طرق فعالة لزيادة معدل نمو الشعر

يسعى الكثيرون الذين يواجهون مشاكل في الشعر للبحث عن العلاجات المناسبة لتقوية الشعرة، وحمايته من التساقط، أيضاً يبحثون عن طرق فعالة لزيادة معدل نمو الشعر والسعي لإنبات الجديد منه بسرعة عالية ونحن هنا ومن خلال موقعنا عالم المعرفة سوف نستعرض كل ما يتعلق بطرق زيادة معدل نمو الشعر

دورة حياة الشعرة الطبيعي

إن الشعرة تمر بمجموعة من المراحل قبل أن يتم نمو شعر جديد، وتنتهي مرحلة الشعرة القديمة وعلينا أن نعرف بعض طرق فعاله لزيادة معدل نمو الشعر وذلك بهدف الحفاظ على الشعرة ونموها وتتمثل تلك المراحل في الأتي:

المرحلة الأولي: هي المرحلة التي ينمو فيها شعر الرأس فيزداد طولًا ويكون سميكاً، وقد تتحول خلاله بعض شعيرات الرأس الصغيرة والباهتة اللون إلى شعر دائم وداكن وسميك.

طرق فعالة لزيادة معدل نمو الشعر
  • المرحلة الثانية: وفيها تبدأ بصيلة شعر الرأس بالتقلص ويبدأ معدل نمو الشعر بالتباطؤ بشكل تدريجي
  • المرحلة الثالثة: وفيها يتوقف نمو الشعرة وتنفصل عن البصيلة وعن فروة الرأس، لتتيح المجال لنمو شعرة جديدة في مكانها.
طرق فعالة لزيادة معدل نمو الشعر
طرق فعالة لزيادة معدل نمو الشعر

العوامل التي تؤثر على نمو الشعر 

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نمو الشعرة وتتحكم فيها، ويمكننا أن نعتمد على استخدام طرق فعالة لزيادة معدل نمو الشعر ومن عوامل تأثر الشعرة وتأثر نموها ما يلي:

  • الجينات والوراثة: إن الوراثة تلعب دورًا مهماً في معدل نمو الشعر وكثافته، حيث إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الصلع، فإن ذلك قد يكون سبباُ قوياً لوجود الصلع في أحد أفراد العائلة
  • المشكلات الصحية والتغييرات الهرمونية: قد يتأثر معدل نمو الشعر وكثافته ويرتبط ذلك بوجود بعض المشكلات الصحية أو التغييرات الهرمونية..
  • بعض أنواع الأدوية والعلاجات: هناك بعض التركيبات العلاجية لبعض أنواع الأدوية التي قد تؤثر بشكل سلبي على الشعر ومعدل نموه، كأدوية ضغط الدم المرتفع، وأدوية الاكتئاب، وأدوية التهاب المفاصل، والعلاج الإشعاعي.

تعرف على…شد الوجه باستخدام الخيوط الذهبية 

أسباب تساقط الشعر

إذا كنا نبحث عن طرق فعاله لزيادة معدل نمو الشعر فعلينا أن نبحث عن بعض الأسباب التي قد تعمل على تساقط الشعر وبطء النمو، ومشاكل تتعلق به ومنها:

  1. التوتر. 
  2. التدخين. 
  3. ربط الشعر بإحكام. 
  4. اتباع حميات غذائية قاسية. 
  5. استخدام أدوات التصفيف الحرارية الضارة. 
  6. يتأثر الشعر ببعض المشكلات الصحية مثل: الجفاف، وتكسر الشعر. 
  7. استعمال حمامات الزيت الساخنة والتي قد تسبب التهاب بصيلات الشعر. 
  8. التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، إذ قد تتسبب الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس ضرراً بالغاً للشعر.

طرق فعاله لزيادة معدل نمو الشعر

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة نمو الشعر والحفاظ عليه جيداً من مشاكل التقصف، وبعض مشكلات الشعر الموجودة ومن تلك الطرق ما يلي:

  • علينا الاهتمام بتدليك فروة الرأس بشكل يومي.
    • يجب غسل الشعر بماء بارد وتجنب القيام بغسله بماء ساخن قدر الإمكان.
    • علينا تجنب بعض الممارسات التي قد تؤثر بشكل سلبي على الشعر، مثل: ربط الشعر بإحكام، وأدوات التصفيف الحراري.
    • علينا أن نتجنب تناول بعض أنواع الأغذية التي قد تؤثر سلبًا على صحة الشعر ومعدل نمو الشعر، مثل: الدهون المتحولة، والسكر، والكحوليات.
    • يمكن تناول بعض أنواع المكملات الغذائية، مثل: زيت السمك، والزنك، وفيتامينات المجموعة ب، والحديد، وفيتامين ج، وفيتامين د. 
    • يجب الإكثار من تناول الأغذية وشرب الكثير من السوائل التي يمكنها أن تساعد على تسريع نمو الشعر، مثل: بذور القرع، والأسماك، والشاي الأخضر، ومرق العظم، والبقوليات، والمكسرات، والخضار الورقية.
    • يمكن استعمال بعض أنواع الزيوت العطرية التي بدورها تساعد على تسريع نمو الشعر وتخفيف تساقطه، مثل: زيت النعناع، وزيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل، وزيت السرو، وزيت البابونج، وزيت جوز الهند. 

علينا في حالة إذا ما أردنا الحصول على شعر صحي ونظيف، وأيضاً من أجل نمو سريع للشعرة ومن اجل إطالتها أن نهتم بإتباع الغذاء الصحي السليم الذي يعتبر كأحد طرق فعاله لزيادة معدل نمو الشعر يمكن أن يعمل على حماية الشعرة وزيادة نموها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى