طرق علاج هواء الرحم

هناك الكثير من النساء اللواتي يعانين من مشاكل هواء الرحم، والتي قد تسبب لهن الحرج والإزعاج، ومن هنا كان يجب علينا معرفة طرق علاج هواء الرحم والشفاء منه حتى لا يؤثر علينا وعلى صحتنا، ونحن هنا ومن خلال موقع عالم المعرفة نقدم لكم كل ما يتعلق بهذا الموضوع من معلومات.

ما هو هواء الرحم

هواء الرحم هو عبارة عن غازات كثيرة تتواجد داخل منطقة المهبل، ويطلق عليها البعض اسم غازات المهبل، فعندما يدخل الهواء إلى منطقة المهبل، لابد وان يخرج منها على شكل غازات، ويصاحبه وجود أصوات داخل البطن. ومن المهم معرفة طرق علاج هواء الرحم وعلاجها.

إن الأمر يعد طبيعياً ولا يدل على أي شيء أو حتى مشكلة صحية، ولكن علينا متابعة ذلك والعمل على علاجه من خلال المنزل بإتباع الطرق السهلة والبسيطة، كما يمكن للمرأة متابعته عند نزول الدورة الشهرية، أو أثناء الجماع وبعده.

طرق علاج هواء الرحم
طرق علاج هواء الرحم
طرق علاج هواء الرحم

أسباب خروج هواء الرحم

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تعمل على وجود غازات المهبل، ومن المهم البحث عن طرق علاج هواء الرحم والعمل على علاجها والتخلص منها ومن أسبابها:

  1. سلس للبول أو البراز
  2. انتفاخ في منطقة المهبل.
  3. ترافق غازات المهبل مع ألم وشعور بعدم الراحة
  4. الخضوع لعلاج بالأشعة لمنطقة الحوض والذي سبب ظهور هذه الغازات
  5. ضعف عضلات الحوض: قد تكون الغازات المهبلية نتيجة لضعف عضلات الحوض.
  6. الناسور المهبلي: قد يكون الناسور المهبلي سبباً لوجود الغازات، حيث يعتبر الناسور المهبلي مجري غير طبيعي بين المهبل وأعضاء داخلية في البطن أو الحوض.
  7. الولادة الطبيعية: إن الولادة الطبيعية تعتبر عامل طبيعي لهواء الرحم، حيث تعمل الولادة الطبيعية على اضعاف عضلات الحوض مما يعمل على تكونها.
  8. النشاط الجنسي: يعتبر من أكثر الأسباب التي تسبب الغاز المهبلي، حيث يمكن من خلالها أن تؤدي حركة القضيب داخل المهبل وخارجة إلى دخول الهواء

تعرف على… طرق تساعدك على حرق 500 سعرة حرارية في اليوم

كيف يتم تشخيص هواء الرحم

إن غازات الرحم التي تتم من خلال عملية الجماع، تعتبر شيء عارض لا يجب علينا أن نهتم به، ولكن إن لاحظت المرأة وجود تلك الغازات في أوقات غير أوقات الجماع، فهنا يجب عليها زيارة المريض والمتابعة معه للوقف على تشخيص هواء الرحم وأسبابه والبحث عن طرق علاج هواء الرحم ومن تشخيص أسبابه:

  • الفحص السريري: ويتم من خلاله فحص البطن، وفتحة الشرج والمهبل، والمناطق المحيطة في حالة وجود ناسور خارجي.
  • التاريخ الطبي: وهو يتضمن معلومات عن الحمل وعدد مرات الولادة السابقة، وكذلك العمليات الجراحية في مناطق الحوض والبطن، وعمل تحاليل دقيقة لأي أعراض يمكن أن تصاحب هواء الرحم كحرقان البول أو أي التهابات متكررة.
  • تنظير القولون: عند الكشف عند الطبيب قد يشك بوجود مرض التهاب مناعي قد يؤدي إلى وجود الناسور، وفى أغلب حالات التنظير يقوم الطبيب بأخذ بعض الجرعات ليتم التأكد من سلامتها
  • صور شعاعية: حيث يمكن استخدام الرنين المغناطيسي مع مادة ملونة والتصوير الطبقي المحوري.

طرق علاج هواء الرحم

لا يوجد هناك أعراض مترافقة مع هواء الرحم عدا الأصوات الصادرة عن خروج الغاز أو الشعور بالهواء داخل منطقة المهبل، ومن طرق علاج هواء الرحم:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمرين القرفصاء والذي من الممكن ممارسته بأي زمان ومكان، فهو لا يحتاج إلى أدوات معينة أو الذهاب إلى النادي الرياضي.
  • التنفس بعمق في بعض الحالات يكون هواء الرحم ناتجًا عن الإصابة بالتوتر والقلق، لذا الطريقة الأفضل لعلاجه تكون عن طريق الاسترخاء والراحة..
  • الابتعاد عن بعض المنتجات النسائية من أجل المساهمة في علاج هواء الرحم، يفضل الابتعاد عن بعض المنتجات النسائية التي من شأنها أن تفاقم هذه المشكلة الصحية.

أخيراً علينا المتابعة مع الطبيب المعالج في حال حدوث أي مشاكل بالرحم مثل وجود هواء في منطقة الرحم أو مشاكل أخري، ويمكن العمل على معرفة الأسباب وحل المشكلة والبحث عن طرق علاج هواء الرحم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى