طرق علاج طنين الأذن

طرق علاج طنين الأذن | يعد طنين الأذن هو حالة سماع صوت صفير في الأذن، فإليكم اطرق علاج طنين الأذن من خلال موقع عالم المعرفة، بالإضافة إلى التعرف على الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بطنين الأذن، كما سنقوم بسرد العديد من المعلومات حول طنين الأذن وكيفية التخلص منه.

طرق علاج طنين الأذن

هناك العديد من الأدوات والأدوية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كلي في علاج مشكلة طنين الأذن ومنها:

  1. أجهزة تخفيف الطنين: وتلك الأجهزة يلجأ إليها مختلف الأطباء للتقليل من حدة الطنين مثل آلة الضوضاء البيضاء وهي التي تعمل على إصدار أصوات هادئة مثل أصوات الطبيعية للتخفيف من حدة الطنين، بالإضافة إلى الاعتماد على السماعات الطبية التي تعالج مشاكل السمع.
  2. أدوية علاج الطنين: كما يوجد العديد من الأدوية التي من خلالها يتم علاج الطنين وتساهم في التخفيف منه، ومنها استخدام الأدوية المهدئة أو مضادات الاكتئاب، كما أن التوتر في العديد من الأحيان يسبب التخلص من الطنين.
طرق علاج طنين الأذن
طرق علاج طنين الأذن

أسباب طنين الأذن:

طرق علاج طنين الأذن

بالطبع هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بطنين الأذن ومنها:

  1. تراكم الشمع بالأذن يسبب طنين الأذن وبالأخص كلما زادت المعدلات وذلك يتم علاجه من خلال أدوات لدى الطبيب وأيضا غسل الأذن بالماء الدافئ
  2. التهاب الأذن أيضا قد يكون سبب في الإصابة بطنين الأذن، ويتم في تلك الحالة استخدام المضادات الحيوية التي تؤدي إلى تخفيف الالتهاب والاحتكاك
  3. قد يكون هناك بعض الاورام والأكياس أيضا تتسبب في طنين الأذن
  4. هناك العديد من الأدوية التي يكون لها آثار جانبية مثل طنين الأذن
  5. الخلل في المفصل الصدغي الفكي أيضا قد يسبب طنين الأذن

طرق مختلف للتخفيف من طنين الأذن:

كما يوجد العديد من النصائح والطرق التي يمكننا الاعتماد عليها للتخلص من طنين الأذن ومنها:

  1. يجب تجنب الأصوات العالية والمشروبات التي لها تأثير على ضغط الدم مثل التدخين أو الكافيين
  2. يجب تجنب الجلوس في الهدوء التام، بل يجب الاستمتاع بالأصوات الموسيقية الهادئة التي لها دور في التخلص من الطنين
  3. تجنب التوتر لأنه يزيد من حدة الأعراض، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء لفترة طويل.
  4. لا يفضل تناول الكحوليات، وذلك نظرا لتأثيرها على الأوعية الدموية بالرأس وزيادة تدفق الدم في الأذن وبالطبع الأمر يؤدي إلى زيادة الطنين.
  5. يجب اللجوء إلى مختلف الأعشاب والطرق التقليدية التي يتم وصفها من قبل الأطباء للتخلص من الطنين كالوخز بالإبر أو تناول نبات الكنجة وحبوب الزنك والفيتامينات المختلفة.

تعرف على….صحة جسمك هي إنعكاس لنمط حياتك 

العلاجات السمعية لطنين الأذن:

كما أوضحنا من قبل أن طنين الأذن يسبب حالة من الأرق والصداع، ولذلك فيمكنكم الاعتماد على العلاجات السمعية في علاج طنين الأذن، وذلك يساهم في إنتاج الأصوات خارجيا لإخفاء الضجيج، ويساهم في منع وتغيير إنتاج الطنين وهناك ستة طرق تساهم في تحفيز الصوت منها:

  1.  أجهزة الطنين التي تمثل المزيج من المعينات السمعية
  2. مولدات الأصوات المحمولة واتلي يتم وضعها على أسطح المناضد لعلاج المشكلة
  3. العلاج بالموسيقي ويكون في عيادة الطبيب حتى يحقق لك أعلى قدر من الاسترخاء
  4. الحجب المنزلي من خلال عدم الجلوس بجوار الراديو أو التلفزيون أو المراوح الكهربائية
  5. الاعتماد على المعينات السمعية التي لها دور في تحفيز مناطق مختلفة بالأذن والدماغ والتي لا يكون لها القدرة على تلقي التحفيز الملائم نتيجة للإصابة بفقدان السمع، وذلك من خلال تضخيم الصوت أو غيره من الضوضاء الموجودة بالبيئة.

زراعة القوقعة لعلاج طنين الأذن:

 في العديد من الأحيان قد يلجأ المريض إلى زراعة القوقعة من أجل علاج تلك المشكلة، وذلك يساهم في تجاوز الجزء التالف من الأذن الداخلية ويساهم في إرسال إشارات كهربائية تعمل على تحفيز العصب السمعي بشكل مباشر، وبالتالي فيتم الاعتماد عل جهاز معين يساهم في إخفاء الطنين وتحفيز حدوث تغيرات بالدوائر العصبية.

ولكن ينصح في حالة أن استمر طنين الأذن على الرغم من الاعتماد على الطرق التقليدية في علاجه فيجب أن يتم الرجوع إلى الطبيب وذلك حتى يقوم بفحص الأذن للتعرف على السبب الأساسي وراء هذا الطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى