طرق حساب المعدل الجامعي للطلاب والطالبات

تعتمد كل مادة من المواد أو المقرر الدراسي على المعدل الجامعي فإن عدد الساعات لكل مقرر لا تكون ثابتة بل ويعتمد أيضًا على النتائج المتخصصة بالاختبارات أو الامتحانات حسب كل بلد يتم فيها الدراسة فلكل دولة طرق حساب المعدل الجامعي المتخصصة بالجامعات، بعض الدول قد يكون المعدل الجامعي لها عبارة عن حروف متفق عليها من الجامعة من أجل تحديد مستوى كل طالب، بالإضافة إلى أنه يوجد نظام رقمي لا يعتمد إلا على درجات الطلبة والطالبات التي يكتسبوها من أنشطتهم وأعمالهم ودراستهم تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

طرق حساب المعدل الجامعي بالتفصيل

نظام الساعات

يجب في البداية توضيح نظام الساعات الذي تقوم به وتستخدمه بعض الجامعات في بعض دول العالم، ينطبق  حساب المعدل الجامعي على فهم النظام.

فالخطة الدراسية لتخصص جامعي محدد تتكون من العديد من المواد التي تتم بالحصول على الشهادة الدراسية حيث يكون لكل مادة معينة وزن محدد في تلك الخطة، ويحدد بعدد ساعات متخصصة لها.

بعض المواد التي تكون ثلاثة ساعات معتمدة وربما تجد أكثر من ذلك إلى أن تصل في بعض الأوقات إلى تسعة ساعات معتمدة، أو ربما تكون أقل فتصل إلى ساعة واحدة فقط معتمدة، فيكون تأثير العلامة مناسب مع عدد ساعات المادة.

فإذا حصلت على علامة ثمانون في المائة في مادتين يكون إحداهما ستة ساعات، والأخرى تكون ساعة واحدة ويكون أثر المادة الأولى في المعدل كامل أكبر من أثر الثانية الواحدة.

طرق حساب المعدل الجامعي للطلاب والطالبات

 تنقسم مراحل الجامعة لفصول وسنوات وكذلك المعدل يكون إما معدل تراكمي أو نهائي، ويتم التعامل معها بنفس مبدأ الحساب مع اختلاف سلس، وبسيط.

طرق حساب المعدل الجامعي للطلاب والطالبات
طرق حساب المعدل الجامعي

 طريقة حساب المعدل التراكمي

المعدل التراكمي هو الناتج النهائي لجميع المقررات والفصول في جميع السنوات الجامعية التي يتقدم لها الطلاب، وعند الحساب للمعدل التراكمي للطالب يواجه كل المقررات التي قدمها وجميع الساعات التي قام بالمشاركة فيها.

فيجب حساب المعدل التراكمي الفصلي للطالب الواحد كما ذكرنا لك في البداية لكل فصل منفصل على حدى، ويتم جمع تلك القيم مع بعضها البعض وتقسم على عدد من الفصول التي يقدمها الطالب.

فيعتبر حساب المعدل التراكمي هو أحد طرق حساب المعدل الجامعي المتعارف عليها والتي تطبق  في كل الجامعات .

أهمية المعدل الجامعي

جميع الطلاب الذين لحقوا بالجامعات من أجل الحصول على معدل جامعي خاص به يسعى من أجل أن يتميز عن غيره وحتى تكتمل الحياة الدراسية والعملية أيضًا، فإن المعدل النهائي يظل مصاحبًا له حتى بعد يوم التخرج.

يعتبر المعدل التراكمي الجامعي في الجامعات مقياس طويل لأداء وتميز الطالب عن غيره ومشاركته في الجامعة والكثير من برامج الدراسات العليا لديها.

 كيف يتم رفع المعدل التراكمي؟

كلما زادت عدد ساعات المواد التي يتم طرحها في الفصل يقل المعدل التراكمي، وبالعكس لأن التركيز يكون على عدد ساعات أقل، ويزيد من الحصول على علامة أكبر ومرتفعة في تلك المواد، ويرفع من المعدل التراكمي.

تطبيقًا على ما ورد أعلاه يتم حساب المعدل التراكمي للطالب وليكن 79.5 وهو في حاجة إلى رفعه بعض الشيء، ولهذا يجب أن يتم تنزيل عدد ساعات أقل عدد الساعات في الترمين من السنة الدراسية ومثلاً أن يسجل لفصل بمعدل سبعة ساعات.

يجب اختيار مواد بسيطة وذلك لأن الهدف في الحصول على الدرجات العالية يكون خلال الفصل الصيف والذي حصل فيها الطالب سبعة ساعات بنجاح؛ حيث حصل فيها على تسعون درجة بمادة الدين الاسلامي وهي ثلاثة ساعات.

ويحصل على تسعون درجة في مادة الاقتصاد في ثلاثة ساعات، وبالتالي معدله سكون على النحو التالي:

الفصل الصيفي:

  • المعدل الصيفي = 270 +270 / 7 = 78.5.
  • المعدل التراكمي = 2895 / 36 = 80.42.

من أجل الحفاظ على رفع المعدل التراكمي يجب أن يتم اختيار المواد بشكل مبسط؛ وذلك يكون هناك مواد حفظ وعلمية من أجل الحصول على الدراسة جيدًا وللحصول على العلامات المرتفعة.

طرق حساب المعدل الجامعي بسيطة وسهلة إذا تمت بدراسة وبأسلوب مبسط، نتمنى للجميع الحصول على أعلى الدرجات والوصول إلى قدر عالي في حياتهم الدراسية والعملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى