طرق تسريع الولادة

طرق تسريع الولادة | نحن جميعا نعرف أن الأم تحمل جنيها 9 أشهر داخل الرحم وعندما تدخل الأم في الشهر التاسع تحدث بعض التغييرات في جسم الأم حتى يخرج الجنين من الرحم ويسمي هذا بالولادة، وتعتبر لحظة الولادة من أكثر اللحظات صعوبة وبعض السيدات تواجه صعوبات أثناء هذه العملية ولذلك نحن في هذا المقال من عالم المعرفة سوف نقدم طرق تسريع الولادة بشكل طبيعي فتابعونا.

طرق تسريع الولادة 

  1. ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على رفع معدل ضربات القلب ومنها المشي بشكل سريع لمسافات طويلة وذلك من أجل تحفيز الجسم للاستعداد للولادة.
  2. تحفيز حلمة الثدي يسبب حدوث انقباض في الرحم وبالتالي يحدث المخاض وذلك لأن هرمون الأوكسيتوسين يقوم بتحفيز عضلات الرحم على الانقباض.
  3. كثرة ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين وعمل مساج للجسم بالكامل وخاصة منطقة البطن والحوض.
  4. تناول بعض الأعشاب الطبيعية مثل ورق الشاي وزيت الخروع يعتبر من أهم طرق تسريع الولادة المستخدمة منذ القدم.
  5. تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة وكثرة تناول الأناناس.
طرق تسريع الولادة
طرق تسريع الولادة

خلطات لتسريع الولادة

  • القرفة.

تعتبر القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة لفتح الرحم وتسهيل عملية الولادة وذلك من خلال مزج ملعقة من القرفة على كوب من اللبن الدافئ وتحليه المشروب بالعسل ثم يتم تناوله عدة مرات على مدار اليوم.

طرق تسريع الولادة
  • العسل والحلبة.

هذا المشروب يعتبر من أهم طرق تسريع الولادة لأنه  يساعد على تحمية الطلق ويساعد على فتح الرحم بشكل تدريجي ويجب على الأم المرضعة تناول هذا المشروب لأنها تساعد على إدرار حليب الأم وتعطي الجسم الفيتامينات والطاقة التي يحتاجها بعد عملية الولادة.

  • البقدونس. 

تحتوي أوراق البقدونس على مادة الأبيول وهذه المادة تساعد على انقباض الرحم وتزيد من التقلصات ويمكن تناوله من خلال غلي كمية مناسبة من أوراق البقدونس في الماء ثم يتم تناوله 3 مرات يوميا.

  • التمر أو البلح.

نعرف جميعا أن البلح كان يستخدم منذ قديم الزمان لتسهيل عملية الولادة لأنه يساعد على طرد الجنين خارج الرحم كما يقوم بفتح الرحم والحوض بكل سهولة ولذلك ينصح الأم بتناول 3 تمرات يوميا بعد مرور 15 يوم من الشهر التاسع.

  • الزعتر.

مشروب الزعتر يساعد على فتح الرحم بشكل سريع ويقوم أيضا بمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء عملية الولادة لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم.

تعرف على…انسداد قناة فالوب والحمل

لتعجيل الولادة والطلق

  1. أخذ حمام دافئ يساعد على الاسترخاء ويساهم في التخلص من التوتر والإجهاد وهو يعتبر من أهم طرق تسريع الولادة  بشكل طبيعي.
  2. قيادة السيارة في الشهور الأخيرة من الحمل وخاصة الشهر التاسع يقوم بتحفيز الرحم ويزيد من الانقباضات وبالتالي يقوم بتسريع الولادة الطبيعية.
  3. الرقص يقوم بتحفيز الطلق سواء كان الرقص الشرقي أو الزومبا وغيرها وذلك لأن الرقص يقوم بتحريك جميع عضلات الجسم ويزيد من معدل ضربات القلب ويساعد أيضا على تعديل وضعية الجنين على وضعية الولادة.
  4. صعود السلم والنزول عليه عدة مرات خلال اليوم يساعد على تحفيز الطلق وأيضا تمارين الكارديو تساعد على تحفيز الطلق وتزيد من معدل ضربات القلب وبالتالي ينتقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم مما يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالزنجبيل والريحان تزيد من حركة الأمعاء وبالتالي يتأثر الرحم بشكل مباشر ويحدث انقباضات وبالتالي يحدث تسريع للطلق.

تسريع الولادة قبل موعدها

  • وضعية الجنين تساعد على تسريع عملية الولادة لأن رأس الجنين تقوم بالضغط على عنق الرحم وبالتالي تسهيل عملية الولادة ولذلك ينصح الأمهات بكثرة الحركة مع بداية الشهر التاسع حتى يتأخذ الجنين وضعية الولادة.
  • ممارسة رياضة القرفصاء تساعد على تسريع عملية الولادة لأنها تقوم بفتح الرحم وتساعد على توسيع عنق الرحم أيضا وهي عبارة عن استقامة الظهر والنزول بشكل قرفصاء عدة مرات متتالية على مدار اليوم. 

وفي الختام يجب أن تقوم الأم بالاستعداد إلى الولادة الطبيعية عندما تبدأ في الشهر التاسع وذلك من خلال كثرة الحركة داخل المنزل وحركة صعود ونزول السلم وتناول المشروبات التي تساعد على تحمية الطلق وبالتالي تسريع عملية الولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى