طرق تربية الأبناء الصحيحة

جدول المحتويات

تربية الأبناء

مما لا شك فيه أن كل الآباء يسعون دائماً لمحاولة تربية أبناءهم بالطرق السليمة والأساليب الصحيحة لأن تربية الابناء من أكبر المسئوليات التي تقع على عاتق الآباء جميعاً .

ومما لا شك فيه أيضاً أن كثير من الآباء يستخدم طرق خاطئة في التعامل مع أولاده مثل ضربهم أو معاملتهم بقسوة أو حتى الدلائل الزائد فهو من أحد أسباب فساد الأبناء أو مقارنتهم المستمرة مع الآخرين دون مراعات لأي فروق فردية وهو ما بدوره يعكس هذه التربية على سلوك الأبناء وأنشطتهم المختلفة وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم وأفضل الطرق التي يمكن من خلالها إتباع طرق صحيحة لتربية الأبناء .

طرق تربية الأبناء الصحيحة

يشير الكثير من علماء النفس على ضرورة البدء في إتباع أساليب صحيحة لتربية الأبناء في وقت مبكر ، كما أشارو أيضاً إلى أهمية أول ثماني سنوات في حياة الطفل مشيرين إلى أنها تشكل معظم تصرفات الفرد لا سيما متابعة إتباع هذه الطرق الصحيحة أيضا في الفترات المتلاحقة ومن هذه الطرق ما يلي :

  • يجب أن يبدأ الوالدين أولاً بالتخلي عن أسلوب الضرب والحزم نهائياً لا سيما الإبتعاد أيضاً عن التساهل والتسامح الشديد حيث أنه يجب إختيار الحل الأوسط عند تربية الأولاد والحرص دائما على إستخدام أسلوب الإرشاد والتوجيه وبيان أسباب القبول أو الرفض تجاه أمر معين لمحاولة إشباع رغبة الفضول لدى الأبناء.
  • يجب أن يتحلى الآباء أولاً بما ينصحونه للأبناء وأن يكون القدوة والمصدر الأول لكل السلوكيات الحسنة التي يحلم الآباء أن تكون في أبنائهم .
  • التعاون والتآزر بين الأبوين لتربية الأبناء بشكل صحيح فقرارات الوالدين منفصلة لا تنفع وهي قد تشتت الأطفال على سبيل المثال يعرف الشخص أن والده سيوافق له على هذا الأمر بينما والدته سترفض فيذهب للأب ويطلب منه هذا الأمر ولا يطلبه من أمه وهكذا هو الحال في كل الأمور فيجب أن تكون تربية الأبناء مهمة الأبوين كلاهم لإتخاذ أفضل القرارات السلية التي تصب في مصلحة الأبناء .
  • الحرص دائماً على إحترام الأبناء أمام الآخرين وتجنب السخرية منهم أو ضربهم أو الإفصاح عن أي سر من أسرارهم لأن هذا يقلل من الثقة في النفس لدى الأبناء ويضعف من شخصيتهم .
  • الحرص دائماً على تعزيز أسس وروابط الصداقة والحب والإحترام بين الآباء والأبناء وإشعارهم الدائم بالحب والحنان ومشاركتهم أفكارهم وطموحاتهم ومشكلاتهم .
  • منح الأبناء الحرية في إختيار الأشياء المتعلقة بهم مثل الأ”عمة والملابس والألعاب والتوجهات العلمية لأن هذا من شأنه أن يعزز من ثقة الأبناء في أنفسهم .

العوامل المؤثرة في تربية الأبناء

لا يمكن لأي شخص الحزم بأن اتباع الآباء للطرق السليمة في تربية الأبناء هي الحل الوحيد في صلاح الأبناء فهذا ينقسم إلى قسمين قسم داخلي أي داخل الأسرة من حيث علاقة الآباء بالأبناء والدين والعلاقة الأسرية الوطيدة وعوامل خارجية مثل المؤسسات التعليمية ودور العبادة والأصدقاء وغيرهم حيث يجب أن تتناسق هذه العوامل كلها مع بعضها حتى تساهم في تنشئة الأبناء تنشئة إجتماعية صحيحة وتغرس فيهم القيم النبيلة المختلفة .

طرق تربية الأبناء الصحيحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى