طرق تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية

طرق تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية | يعاني الكثير من الناس من تراكم الدهون الثلاثية وهي تعتبر من أكثر أنواع الدهون انتشارا وهي تزيد بسبب تناول سعرات حرارية عن الحد الذي يحتاجه الجسم، وتتراكم هذه الدهون في الدم أما الكوليسترول توجد أنواع مفيدة منه ولكن توجد نسبة مناسبة منه في البروتين الشحمي ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم طرق تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية بطريقة بسيطة فتابعونا.

طرق تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية

  • ينصح بتناول الدهون الغير مشبعة الأحادية وهي موجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا والجوز والأفوكادو تساعد هذه الزيوت على خفض الكوليسترول الضار في الدم وترفع الكوليسترول النافع.
  • زيوت الأسماك والألياف القابلة للذوبان تساعد على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.
  • يجب عدم تناول الكحوليات لأنها تضر بصحة الكبد وترفع نسب الإصابة بالأمراض القلبية.
  • يجب الابتعاد عن التدخين نهائيا لأنه يرفع الكوليسترول الضار ويخفض الكوليسترول النافع.
  • خفض الوزن يساهم بشكل كبير على التخلص من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان يساعد على تغذية الجراثيم المفيدة في الأمعاء وبالتالي ينخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
طرق تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية
طرق تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الكوليسترول

  1. عصير التوت البري.

تناول مشروب التوت البري يساعد على خفض الكوليسترول الضار في الجسم ويرفع مستوي الكوليسترول النافع وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين ولذلك ينصح بتناول كوب من عصير التوت 3 مرات يوميا.

  1. عصير الرمان.

تناول عصير الرمان بشكل منتظم يساعد على خفض الكوليسترول الضار ويمنع تراكم الدهون السيئة داخل الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ويحتوي عصير الرمان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية وهي معروفة بفوائدها المذهلة على الصحة وخاصة صحة القلب والشرايين.

  1. عصائر الحمضيات.

يحتوي الجريب فروت وعصير الليمون وعصير البرتقال على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية ولذلك فهذه العصائر تساعد على خفض الكوليسترول الضار وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب.

  1. الشاي الأخضر.

تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم يساعد على خفض الكوليسترول الضار في الجسم وهذا المشروب رائع لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية وبالتالي فهو مفيد جدا للصحة العامة ويمنع الإصابة بالسرطان ويقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

طرق تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية
  1. الشمندر.

يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وتناول كوب من عصير الشمندر يوميا يساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ويمنع أيضا تراكم الكوليسترول حول جدران الشرايين.

تعرف على…الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

  • الكمون.

تناول نصف ملعقة من الكمون تقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار والكمون أيضا مفيد جدا للمعدة فهو يقوم بتقليل الانتفاخ ويعالج الإمساك المزمن.

  • الكينوا.

إضافة الكينوا إلى النظام الغذائي وإتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون يساعد بشكل كبير على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

  • الكيوي.

تناول ثمرة واحدة من الكيوي يوميا تساعد بشكل كبير على تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم والكيوي مفيد جدا لصحة الجسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ولذلك فهو يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

  • الطماطم.

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من مادة الليكوبين وهي تحارب الكوليسترول الضار وتمنع تراكمه على جدران الشرايين وتزيد نسبة الليكوبين في الطماطم المطبوخة.

  • الكرنب.

يحتوي الكرنب على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية ولذلك ينصح بوضعه على طبق السلطة يوميا لأنه يتميز بفوائده المذهلة للصحة فهو يمنع الإصابة بالسرطان ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

طرق أخرى لخفض مستوي الكوليسترول والدهون الثلاثية

  1. يجب تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة لأن تناول سعرات حرارية أكثر من حاجة الجسم يقوم بتحويلها إلى دهون ثلاثية ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية.
  2. يجب خفض كمية السكر التي يتم تناوله على مدار اليوم لتجنب ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.
  3. يجب تناول كميات بسيطة من الكربوهيدرات حتى تظل نسبة الكوليسترول والدهون منخفضة.
  4. ممارسة التمارين الرياضية وخاصة التمارين الهوائية تزيد من مستوي الكوليسترول النافع وتخفض الدهون الثلاثية.
  5. يجب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة لأنه تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وفي الختام يمكن خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية من خلال إتباع نظام غذائي صحي وتغيير نمط الحياة إلى حياة صحية مع ممارسة بعض التمارين الرياضية ولكن بعض الحالات تحتاج إلى تناول بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى