طرق التخلص من حشرة العث

طرق التخلص من حشرة العث | تعد حشرة العث من الحشرات المفصلية صغيرة الحجم، والتي تعيش في مجموعات واسعة من الموائل كالتربة وكطفيليات الحيوانات والنباتات وفي المياه المالحة والمياه العذبة والينابيع الساخنة، ويمكن أن يعيش العث المتطفل على الحيوانات في الرئتين أو المعدة أو الممرات الأنفية أو أنسجة الجسم، تتسبب هذه الحشرة في نقل العديد من الأمراض للحيوانات والإنسان، للتعرف على المزيد زوروا موقع عالم المعرفة.

طرق التخلص من حشرة العث

يتغذى العث على جلد الإنسان والحيوان حيث تتسبب هذه الحشرات بألم وحكة شديدة وحرج وابتعاد اجتماعي وهنالك بعض الأنواع التي تتسبب بالحساسية لدى البشر مثل عث الغبار، وتتواجد طرق مختلفة للتخلص من حشرة العث حسب نوع العث، وفيما يأتي سيتم الحديث عن طرق التخلص من حشرة العث:

طرق التخلص من حشرة العث
طرق التخلص من حشرة العث

التخلص من عث الغبار

  • التنظيف المستمر بالمكنسة الكهربائية.
  • حماية السرير والوسائد بأكياس مضادة للغبار.
  • غسل جميع الأدوات المنزلية المصنوعة من نسيج.
  • تنظيف غبار المنزل باستمرار.
  • استخدام مكيفات الهواء لتوفير بيئة باردة، حيث يفضل عث الغبار التواجد في بيئات دافئة.
  • استبدال أثاث المنزل المصنوع من الأنسجة في حال كانت المشكلة جادة.
  • وضع الأدوات المنزلية التي لا يمكن غسلها في المجمد لمدة 24 ساعة، حيث سيموت العث من البرودة.
  • استخدام مبيد حشري خاص لقتل العث كآخر وسيلة.

 التخلص من عث الأذن

عادة ما يستهدف هذا النوع من العث آذان الكلاب والقطط أكثر من البشر، ويمكن التخلص من هذا النوع من العث باستخدام قطارة تحتوي على زيت معدني.

التخلص من عث الحكة

يمكن أن يتسبب عث الحكة بجرب في الجلد حيث يتم علاج الجرب بالكبريت، إذ يجب أخذ استحمام كامل قبل استخدام الغسول الكبريتي، ويفضل أيضًا استشارة طبيب أو صيدلي قبل استخدام أي نوع من الغسول.

التخلص من عث الطيور

يعيش هذا النوع من العث على الطيور، ويعد المبيد الحشري هو أفضل وسيلة للتخلص من هذا العث، كما يجب نقل جميع أعشاش الطيور الموجودة بعيداً عن المنزل.

طرق التخلص من حشرة العث

تعرف على..ما هو النزيف المعوي

 أنواع العث والأمراض التي تسببها

من المهم الحديث عن أنواع حشرة العث والأمراض التي تسببها، إذ عادة ما تكون معظم أنواع العث غير ضارة للإنسان والحيوانات إلا أن بعض الأنواع الأخرى يمكن أن تتسبب بنقل العديد من الأمراض إلى الثديات.

إذ يمكن أن تتسبب هذه الأنواع في أمراض الحساسية والطفح الجلدي، ويعد عث  ديموديكس هو السبب الشائع للجرب عند الكلاب وغيرها من الحيوانات المستأنسة.

كما يمكن نقل مرض الجدري عن طريق عث الفأر المنزلي، ويمكن أن يتسبب عث غبار المنزل الذي يتواجد في أماكن دافئة ورطبة بالعديد من أمراض الحساسية كحمى القش والربو والأكزيما، وهنالك نوع آخر من العث يعرف باسم عث القارشة الغنمية والذي يعيش على جلد الأغنام، مما يسبب فرط الحساسية والالتهابات لها.

تأثيرات حشرة العث

رغم كون العث أصغر المفصليات والتي تعد غير مرئية في بعض الحالات، ولكن لها تأثير كبير.

  • فبعض أنواعها تستعمر الثديات وتعمل كناقلات لنقل الأمراض الخطيرة وخاصة الدودة الشريطية، وتسبب وتساهم في الكثير من أمراض الحساسية، وحتى أنها تستعمر الجلد البشري وتسبب له الكثير من الأمراض الجلدية ومنها الطفح الجلدي وداء القمقاميات وحكة الحبوب، وتعد حشرة العث المسبب الرئيس في الجرب، حيث تنشر الأمراض التي تحملها مباشرة بعد أول لدغة لها، وبينما تسبب للأغنام أمراضًا كثيرة وتسبب فرط في الحساسية والالتهابات.
  • تؤثر حشرة العث في تربية النحل، حيث يعد عث الفاروا المدمر على سبيل المثال آفة خطيرة وقاتلة لنحل العسل، ويسبب الكثير من اضطرابات وانهيار مستعمرات النحل، حيث يعد عث الفاروا أحد الطفيليات الخارجية التي تتكاثر فقط في مستمرة النحل، ففي عام 2006م تسبب بفقدان أكثر من 10 مليون خلية، وبشكل عام تم اكتشاف العث لأول مرة ومشاهدة في عام 1665م من قبل روبرت هوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى