شروط صلح الحديبية

صلح الحديبية عبارة أطلقت على الاتفاق الذي كان بين المسلمين بزعامة رسول الله محمد صلوات الله عليه وبين مشركين قبيلة قريش وذلك تم في السنة السادسة من الهجرة الموافق لعام 627 ميلاديًا، وسمي بالحديبية؛ بسبب توقيعه في منطقة سميت بالحديبية، في السطور القادمة من عالم المعرفة سوف نتعرف على شروط صلح الحديبية.

صلح الحديبية

لقد تم توقيع اتفاق صلح الحديبية بعد مفاوضات رسول الله صلوات الله عليه وسلم ومشركي قبيلة قريش وانتهت بتوقيع اتفاق مكتوب يتضمنه شروط يجب على جميع الأطراف الموقعة عليه أن تلتزم بها وفي توقيت زمني تم تحديده في عشرة سنوات.

 سبب حادثة الحديبية

رأى الرسول صلوات الله عليه في منامه أنه دخل إلى مكة مع رفاقه وبشرهم بذلك وفرحوا شديد الفرح وخرجوا مع النبي وأحرموا معه للعمرة لكي تعلم قريش أنهم لا ينووا دخول مكة بهدف القتال بل لعبادة الله بزيارة بيته الحرام، وخرجوا جميعًا بلا سيوف وعندما علمت قريش بنية دخول المسلمون لمكة حاولوا أن يتصدوا لهم ويمنعوهم من دخول مكة باستخدام السلاح، والرسول عليه الصلاة والسلام عدل عن طريق مواجهتهم تركًا للقتال، ولكي يثبت أنه لم يكون متواجدًا للحرب بل أعلن التفاوض معهم وإلا سوف يقاتلهم إذا تصدوا له ومنعوه، وكانت النتيجة أنهم صدوه بالقوة، وكان صلح الحديبية.

شروط صلح الحديبية
شروط صلح الحديبية

شروط صلح الحديبية

عقد الحديبية مثل غيره من العقود السابقة، فقد قام على تراضي بين الأطراف وكانت قريش هي من ضخت تلك الشروط ومنها ما هو كان في عجالة وما هو مؤجلاً، ومنها ما لم يتقبلها المسلمون أبدًا، والشروط كانت متمثلة فيما يلي:

  • أن يرجع المسلون للمدينة بدون أداء مناسك العمرة، وأن يؤدوا العمرة في العام المقبل، ويظل المسلمون في مكة لمدة 3 أيام متتالية، ولا يدخلوها مسلحون إلا السلاح الذي يحمله المهاجر.
  • من يأتي للمسلمين من قريش بغير علم ويردوه لهم، وإذا جاءهم قاصد الإسلام ومن جاء من المسلمين لقريش أي يأتي مرتدًا عن دين الله لا يردوه لهم، وقد كره المسلمون هذا الشرط، وقد شعروا أنه مظلمة لهم، ولكن خفف نبي الله عليهم بقوله من ذهب من المسلون لهم فأبعده الله، ومن جاءنا منهم سيجعل الله له فرجًا.
  • أن يتم وضع الحرب بين المسلمون وقبيلة قريش لمدة عشرة أعوام، ويتوقف فيها الناس عن القتال، ويأمنون على بعضهم البعض، ويعد هذا الشرط من شروط صلح الحديبية الذي كان بمصلحة المسلمون.
  • أن يكون بينهم وبين موادعة ومكافئة، وتصبح  صدورهم صافية من الغل، وأن تخلوا من بينهم السرقة، والغش.
  • أن يعيشوا مكفوفي الأيادي عن بعضهم البعض ومن يأتي من القبائل العربية ويرغب بالدخول في عقد أحد الفريقين كان له، ومن أراد الانضمام للمسلمين كان له، ومن أراد الانضمام لقريش كان له، ويعتبر هذا الشرط النهائي من شروط صلح الحديبية فدخل بني خزاعة في عقد رسول الله ودخل بني بكر في عهد قريش.

تعرف على…حكم الطلاق بدون سبب

 نتائج صلح الحديبية

من يروي قصة صلح الحديبية وشروط العقد المتفق عليه بين قريش والمسلمون، ويخيل له أنها كانت شروط شديدة جدًا  بحق المسلمون، وأن فوائد الصلح كانت تعود على المشركين وحسب، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام كانت نظرته للصلح بأبعاد سامية، وبات ظاهرًا من قصة صلح الحديبية أن له نتائج كثيرة جدًا لصالح المسلمون منها:

اعتراف قبيلة قريش بوجود مسلمون كدولة مستقلة بذاتها، أي لن تكون المعاهدة إلا بين طرفين متساويين في المركز الاجتماعي، والتأكد من المشركين من عظمة الدين الإسلامي؛ مما يجعله يتعرف عليه بقرب ومنهم من أعلن إسلامه بعد ذلك مثل خالد بن الوليد.

  • كانت الفرصة للمسلمين بالتفرغ لنشر الدعوة الإسلامية وسماح بدخول قبائل في الإسلام بكثرة.
  • أمن المسلمون مكر قريش، حيث يصب اهتماهم على اليهود ومحاربتهم وكانت غزوة خيبر عقب الصلح.
  • ساعد صلح الحديبية الرسول عليه الصلاة والسلام إرسال الرسل إلى الملوك مثل ملك الروم، والفرس، وغيرهم لكي يدعوهم للإسلام.
  • ساعد صلح الحديبية المسلمين من أن يقوموا بتجهيز نفسهم إلى غزوة مؤتة وهي أولى الغزوات التي كانت خارج الجزيرة.
  • بالإضافة إلى أن مفاوضات صلح الحديبية جعلت الحلفاء يتقربوا من المسلمون ويتفقوا معهم ويتعلموا ما صرح به الرسول عليه الصلاة والسلام مما سمح له بدخول عدد كبير من الحلفاء في الدين الإسلامي.

  انتهينا من سرد كل شروط صلح الحديبية  وتعرفنا سويًا مدى أهميتها ونتائجها على عادت على المسلمون في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى