شروط صلاة الجماعة

شروط صلاة الجماعة | الصلاة عبادة مفروضة على المسلمين وركن من أركان الإسلام فهي ثاني أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهي عماد الدين، وقد ورد ذكر فضلها ووجوب أدائها في القرآن والسنة بكثرة، فهي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، وقد وعد اللّه -تعالى- المحافظين عليها بالفردوس حيث قال: {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}. تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

وبذلك جعل الإسلام للمصلين مكانة عالية وأجراَ عظيماً، فمن الواجب أداء الصلوات الخمس على وقتها بخشوعٍ وتدبر ولما كان لصلاة الجماعة أجر ضعف أجر الصلاة المفردة، وجب التنويه بأن هناك شروط صلاة الجماعة.

شروط صلاة الجماعة
شروط صلاة الجماعة

شروط صلاة الجماعة

لا بد من بيان شروط صلاة الجماعة فمن المعروف أن لصحة الصلاة شروط لا بد من اتباعها، من وضوء وطهارة واستقبال للقبلة وما إلى ذلك، ولصلاة الجماعة الشروط نفسها مع بعض الإضافات، فمن شروط صلاة الجماعة ما يأتي:

  • أن يكون عدد المصلين اثنين فأكثر لتصح صلاة الجماعة، وورد في ذلك أحاديث نبويّة كثيرة، ومن أمثلة ذلك ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنَّ رَجُلًا دخَلَ المَسجِدَ، وقد صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأصْحابِه، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَن يَتَصدَّقُ على هذا فيُصلِّيَ معه؟ فقام رَجُلٌ من القَومِ، فصلَّى معه”، وذلك دليل أيضاً على أهمية صلاة الجماعة فجعلها بمثابة صدقة يتصدق المرء بها على أخيه المسلم، لينال أجر الجماعة.
  • أن يكون الإمام قادراً على قراءة ما يتوجب قراءته في الصلاة كالفاتحة مثلاً، فلا تصح الصلاة من دونها فمن الضروري أن يكون الإمام متقنا لها وأن لا يضع حرف بدل من حرف آخر، فإن كان لعلة في نطقه -وهذا خارج عن استطاعته- صحت صلاته لنفسه ولمن هم مثله وذلك لقوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}، وإن كان بإمكانه تجاوز هذا الإبدال أو اللحن ولم يفعل، فلا صحة لصلاته لا لنفسه ولا لغيره.
  • أن يكون إمام الذكور المصلين رجلاً، فلا تصح إمامة الأنثى للذكور ولا للصبية المميزين، وأما إمامة الأنثى لجماعة النساء فتصح على الراجح لما ورد من أنّ السيدة عائشة -رضي الله عنها- كانت تؤمُّ النساء في صلاتهم.

 فضل صلاة الجماعة

لابد من الوقوف على فضل صلاة الجماعة، ومكانتها في الإسلام، فلصلاة الجماعة ثواب كبير وفضل عظيم وقد جعل ثوابها ضعف ثواب الصلاة المفردة.

  • كثر ورود ذلك في الأحاديث النبوية الشريفة، ومن ذلك ما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: “صَلَاةُ الرَّجُلِ في الجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وفي سُوقِهِ، خَمْسًا وعِشْرِينَ ضِعْفًا، وذلكَ أنَّهُ: إذَا تَوَضَّأَ، فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ خَرَجَ إلى المَسْجِدِ، لا يُخْرِجُهُ إلَّا الصَّلَاةُ، لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً، إلَّا رُفِعَتْ له بهَا دَرَجَةٌ، وحُطَّ عنْه بهَا خَطِيئَةٌ، فَإِذَا صَلَّى، لَمْ تَزَلِ المَلَائِكَةُ تُصَلِّي عليه، ما دَامَ في مُصَلَّاهُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عليه، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، ولَا يَزَالُ أحَدُكُمْ في صَلَاةٍ ما انْتَظَرَ الصَّلَاةَ” وفي ذلك دليل على فضلها وبركتها.
  • ومن فضلها أيضاً أنها سبيل لغفران الذنوب والخطايا ومن ذلك ما ورد في الحديث النبوي الشّريف: “مَن توضَّأَ فأسبغَ الوضوءَ، ثمَّ مَشى إلى صلاةٍ مَكْتوبةٍ فصلَّاها معَ الإمامِ، غفرَ لَهُ ذنبُهُ”، وكان لمغتنم صلاة الجماعة فوز كبير، وهبة عظيمة لا تقدر بثمن، ألا وهي البراءة من النار، وذلك لما ورد في حديث النبي عليه الصلاة والسلام: “مَن صلَّى للَّهِ أربعينَ يومًا في جماعةٍ يدرِكُ التَّكبيرةَ الأولَى كُتِبَ لَه براءتانِ: براءةٌ منَ النَّارِ، وبراءةٌ منَ النِّفاقِ”

تعرف على…أدعية تحصين النفس من العين

شروط صلاة الجماعة

حكم صلاة الجماعة

اختلف العلماء في حكم صلاة الجماعة

  • فذهب البعض إلى أنها فرض عين على البالغين من الذّكور دون الإناث مع خلوهم من الأعذار المعتبرة التي تسقط الوجوب.
  • وذهب آخرون إلى أنها فرض كفاية، فإن تهاون بها الجميع أثموا وقوتلوا حتى يقيموها، ودليلهم قول النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم: “ما من ثلاثةٍ في قريةٍ ولا بَدْو لا تُقَام فيهِم الصلاةُ إلا قد استحوذَ عليهم الشّيطانُ، عليكَ بالجماعةِ فإنّما يأكلُ الذّئبُ من الغنمَ القاصيةَ”.
  • بينما ذهب آخرون إلى أنها سنة مؤكدة، واستدلوا بقول النبي –صلّى الله عليه وسلّم-: “صلاةُ الجماعةِ تفضلُ على صلاةِ الفذِّ بسبعٍ وعشرينَ درجةً”، فقالوا لو لم تكن صلاة الفذ صحيحة لما فاضل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بينها وبين صلاة الجماعة وكذلك لو لم يكن لمن صلى منفرد درجات لما زاد عليه من صلى في جماعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى