شرح قصيدة أردن أرض العزم 

يبحث العديد من الطلاب والأشخاص العاديين عن شرح قصيدة أردن أرض العزم وذلك لمكانتها الكبيرة في الأردن والشعب الأردني، وهي قصيدة من ضمن قصائد اللغة العربية للصف الثامن لصاحبها الشاعر اللبناني الكبير سعيد عقل وهو شاعر وفيلسوف وكاتب مسرحي ويعد من أشهر وأعظم شعراء لبنان المعاصرين، ولمعرفة المزيد حول هذه القصيدة وشرحها يمكنك زيارة عالم المعرفة.

شرح قصيدة أردن أرض العزم 

تتميز الأردن العربية بأرضها الجميلة وشعبها العريق وقد وقع شاعرنا اللبناني سعيد عقل في حب هذه الأرض وقام بتأليف هذه القصيدة إهداءً للأردن وشعبها ليعبر للأردن عن مدى حبه لها والذي يساوي عنده حب بلده لبنان، وهي من القصائد المميزة التي تصف جمال الأردن وأصالة شعبها العريق وشيم هذا الشعب ونسبه المشرف وجيشها العظيم، وقد قامت الفنانة فيروز بغناء هذه القصيدة في إحدى حفلاتها تأثراً بمدى روعتها، وفيما يلي شرح قصيدة أردن أرض العزم بشئ من التفصيل.

شرح قصيدة أردن أرض العزم 
شرح قصيدة أردن أرض العزم

شرح الثلاثة أبيات الأولى 

يقول الشاعر الكبير سعيد عقل:

“أردُنُّ أرضَ العزمِ أغنيةُ الظّبا             نَبَتِ السُّيوفُ وحَدُ سيفِكِ ما نَبَـا

فِي حجمِ بعضِ الوردِ إلَّا أنَّه             لك شوكةٌ ردَّتْ إلى الشَّرقِ الصَّـبَا

فرضتْ على الدنيا البطولةَ مشتهًى          وعليك دينًـا لا يخانُ و مذْهَبَــا”

الشرح: 

في بداية شرح قصيدة أردن أرض العزم يتكلم الشاعر في البيت الأول موجهاً كلامه للأردن كأنها شخص يتجمل فيه ويصفها بأنها أرض الخير وأغنية السيوف، حيث أن الظبا هي سيوف مسنونة، فيقول لها أن جميع السيوف قد أخطأت أهدافها، ولكن سيفكِ انتِ ثابت لا يخطئ.

ثم في البيت الثاني يخبرها بأنها على الرغم من صغر مساحتها التي قد تصل لحجم الورد إلا أنها استطاعت أن تعيد للشرق شبابه وبطولاته وأمجاده.

وفي البيت الثالث يخاطب الشعب الأردني فيقول له بأنه فرض على نفسه البطولة فكانت له مذهب ودين يعتنقه مدى الحياة.

تعرف على..تعبير عن بر الوالدين في الإسلام

شرح الثلاثة أبيات الثانية 

وفدتْ تطالبُنِي بشِـعرٍ لدنةٌ                  ســـمراءُ لوَّحَها المُلامُ وذَوّبَـا

من أيِّ أهلٍ أنتَ؟، قالتْ مِ الألَى           رفَضُوا ولم تغمدْ بكفِّهمُ الشـــبَا

فعرفتها و عرفتُ نشأةَ أمَّةٍ                   ضربتْ على شرفٍ فطابتْ مَضْرَبـا

الشرح: 

يقول الشاعر في البيت الأول بأنه جاءت فتاة أردنية إليه ملامحها أردنية سمراء توحي بأصلها العريق وطينتها الأصيلة، ويقول بأن هذا السمار عائد لشدة خجلها وحيائها.

ثم يقول في البيت الثاني بأنه سأل هذه الفتاة عن أصلها ونسبها فأجابته بأنها من الأردنيين القدامى الذين لم تعرف سيوفهم للنوم معنى وظلت مسلولة دائماً كدليل على الشجاعة والإقدام.

وفي البيت الثالث يقول بأنه ما لبس أن عرفها وعرف أهلها وأصلها وديارها فلقد ظهر أصلها الرفيع ونسبها الشريف من خلال وصفها وشرحها.

شرح الثلاثة أبيات الأخيرة 

غنيّتها كلَّ الطــيورِ لها ضحىً                 ويكون ليلٌ فالطــيورُ إلى الخَبـا

إلاك أنت فلا صباحَ و لا مَسَــــا               إلا في يدك الســـلاح له نبَـا

شـــــيمٌ أقولُ، نسيمُ أرز هزّني             وأشــــدُّ كالدُّنيــا إلى تلكَ الرُّبى

الشرح: 

ثم يكمل الشاعر كلامه ويقول في البيت الأول بأنه نفذ طلب هذه الفتاة الأردنية الجميلة وأنشد لها الشعر وذكر لها القصائد، وقال لها بأن الطيور تطير في الصباح في سكون وتعود في الليل للحروب، ويقصد بالطيور الشعوب.

وفي البيت الثاني يكمل فيقول لها إلا أنتِ أيتها الأردنية الحسناء لا ينفك السلاح أبداً من يدكِ، وهذه كناية عن بطولات الجيش والشعب الأردني العظيم.

وفي ختام شرح قصيدة أردن أرض العزم ينهي الشاعر القصيدة بتعبيره عن حبه الشديد للأردن فيقول بأنه يحبها كحب بلده الأم لبنان، ويقول بأن نسيم لبنان هزه وهو في الأردن فاجتاحته مشاعر الحب نفسها في داخله وهذا دليل على حبه الشديد للأردن الحبيبة.

لم تقتصر أعمال وإبداعات الشاعر الكبير سعيد عقل على هذه القصيدة المميزة فقط، بل توجد الكثير من القصائد الشهيرة والدواوين الشعرية له أيضاً التي يشتهر بها، وقد عاش هذا الشاعر أكثر من مئة عام حيث توفي عام 2014م بتاريخ 28 نوڤمبر عن عمر يناهز 102 عام، كانت جميعها حافلة بالإنجازات والقصائد الرائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى