سوق الأوراق المالية 

قامت ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحديثة والتي ظهرت في بدايات القرن العشرين بالتأثير على عمليات التداول خلال سوق الأوراق المالية حيث أصبحت معظم هذه المعاملات إلكترونية وأصبح المستثمرون يقومون باستخدام الحاسوب في جميع عمليات البيع والشراء، ولكن يجب الإشارة إلى أن كل هذا لم يغني عن استخدام الأسواق المالية وما زالت تحتفظ بمكانتها، ولمعرفة المزيد تابعنا في عالم المعرفة.

سوق الأوراق المالية 

يعرف سوق الأوراق المالية باسمه الشائع وهو البورصة، وهو عبارة عن سوق لكنه مختلف عن بقية الأسواق، فهو لا يعرض سلع وبضائع ليتم بيعها.

لكن البضائع والسلع الموجودة في هذا السوق هي عبارة عن أوراق أو أصول مالية، وفي الغالب تكون هذه البضائع عبارة عن سندات وأسهم.

وتوجد العديد من القوانين والقواعد التي تتحكم في هذه الأسواق وفي الكيفية التي يتم بها اختيار ورقة مالية محددة والتوقيت الذي يتم فيه الترف فيها.

وفي الغالب يتعرض المستثمرون الغير مؤهلين أو الغير راشدين لخسارات كبيرة وفادحة عندما يقومون بعمليات بيع وشراء الأوراق المالية في سوق البورصة بدون معلومات وخبرات كافية.

سوق الأوراق المالية 

ودائماً ما يتواجد جو المنافسة الحرة في هذه الأسواق بشكل عنيف، وهذه المنافسة تؤدي في كثير من الأحيان لخسائر فادحة وانهيار شركات كبرى ومؤسسات مالية.

وهذه الخسائر تكون ناتجة عن المضاربة الشديدة التي تجري بين الشركات والمؤسسات، وقد يبلغ حجم هذه الخسائر ملايين ومليارات الجنيهات.

ويتم التعبير عن مستوى سوق الأسهم بشيء يسمى نقطة، ويتم إحصاء الارتفاع أو الخسارة عن طريق إحصاء النقاط بما يعرف بسعر الإغلاق للسوق في اليوم.

ويقوم زبائن هذه الأسواق أو المتعاملون فيها باختيار الأسهم اعتماداً على أسلوبين الأول هو التحليل الفني، والثاني هو التحليل الأساسي.

سوق الأوراق المالية 
سوق الأوراق المالية

دور سوق الأوراق المالية بالنسبة للاقتصاديين 

توفير السيولة اللازمة لعملية تبادل الأسهم في السوق الأولية: 

حيث أن صاحب أي سهم يستطيع الآن بيع هذا السهم في سوق الأوراق المالية بقانون العرض والطلب، دون الحاجة للجوء للسماسرة كما كان يفعل الناس قبل وجود البورصة.

تحفيز استثمار المدخرات: حيث أن سهولة عملية الاستثمار في سوق البورصة بمثابة الحافز لتشجيع المدخر على أن يستثمر أمواله في هذه الأسواق وفي باقي القطاعات الاقتصادية بدلاً من وضع نقوده في البنوك بفوائد منخفضة.

تشجيع حوكمة الشركات: حيث يعرف مصطلح حوكمة الشركات بأنه إجبار الشركة بالإدارة الجيدة، حيث أن السوق المالية تعمل على توسيع دائرة المساهمين، والشركات تسعى لجذب مساهمين أكثر، وكفاءة الإدارة من أهم المعايير لجذب المستثمرين.

تسهيل عملية جمع السيولة النقدية لتوسع الشركات:حيث أنه من أكثر الطرق الشائعة وأسهلها لتمويل نشاطات الشركات للتوسع هي طريقة إصدار الأسهم.

إعادة توزيع الثروات: حيث أن مكاسب هذه الأسواق تعمل على تضييق الفجوة الموجودة بين طبقة الأغنياء والفقراء، وهذا بسبب اتساع شريحة السكان في هذه الأسواق.

مساعدة الشركات والحكومة في جمع النقود لمشاريعهم التوسعية: حيث تقوم الشركات والحكومات بطرح الأسهم في الأسواق المالية وعن طريقها تقترض الأموال لجمع السيولة النقدية التي تغطي تكاليف مشاريعها التوسعية أو مشاريع البنية التحتية.

تعتبر مؤشرات هذه الأسهم دليل على الأداء الاقتصادي: حيث أن هذه الأسواق المالية تعتبر بمثابة المرآه للاقتصاد، عن طريق قانون العرض والطلب وتأثره بالحالة الاقتصادية.

تعرف على…تاريخ النظام الرأسمالي

عيوب الأسواق المالية 

الأسواق المالية منقطعة عن الواقع: 

  • حيث أن القوانين التي تسري في سوق الأوراق المالية والتضارب والمنافسة القائمة بداخلها منفصلة تماماً عن الواقع، وهذا يؤدي لفضائح مالية كبيرة تخرب حياة الآلاف من الأبرياء.

تحليل نظري للمضاربة: 

  • حيث أن الحافز الأساسي لمعظم المستثمرين في البورصة هو المضاربة، حيث يعتبرون البورصة بمثابة ساحة لتبادل الثروات فقط دون خسائر وهذا غير ممكن، حيث أن كل ربح بواسطة المضاربة في الأسواق المالية لابد أن يقابل بخسارة في وقت آخر.

انقطاع السيولة عن الاقتصاد الحقيقي:

  • حيث أن عملية ضخ كل السيولة في الأسواق المالية خاصة في الفترات التي ترتفع فيها الأسعار ويصعد السوق تؤدي لغياب السيولة عن الاقتصاد وتباطؤ في النشاط الاقتصادي.

امتناع المضاربين عن الاقتصاد الحقيقي: 

  • حيث أن دخول مستثمرين جدد لا يعلمون كيفية المضاربة في السوق يؤدي لضياع أموالهم ومدخراتهم، ويشجع الآخرين على التراخي والكسل.

أكبر وأشهر الأسواق المالية في العالم 

بعد التعرف على مفهوم سوق الأوراق المالية ومميزاته وعيوبه يجب الإشارة لأكبر هذه الأسواق في العالم والتي تستحوذ على أسواق البورصة في العالم وهي:

  • بورصة نيويورك NYSE.
  • بورصة لندن LSE.
  • بورصة طوكيو TSE.

تعتبر عملية الاستثمار في سوق الأوراق المالية مغامرة كبيرة ومليئة بالمخاطر تستوجب الحرص الشديد والتأني قبل القيام بأي خطوة واكتساب خبرات كبيرة قبل القيام بعمليات البيع والشراء، وعند التعامل بطريقة صحيحة فهذا يؤدي لزيادة الثروات بشكل كبير وعظيم، حيث تعد هذه الأسواق من أكثر الطرق التي تؤدي لزيادة الأرباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى