سرطان العظام أعراضه وطرق تشخيصه

سرطان العظام أعراضه وطرق تشخيصه | تعتبر العظام أهم جزء من أجزاء الجسم حيث تمنح الهيكل والشكل والقوام الذي يدعم الجسم وتتكون العظام من الجزء الخارجي الذي يقوم بتغطية الأنسجة التي تشبه الألياف ومن نخاع عظمي يتكون من أنسجة تلين وتكون متواجدة في داخل العظم، ويعرف سرطان العظام أنه ورم سرطاني يأتي نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا العظام، ومن الممكن أن يحدث نتيجة تأثير مرض سرطان ما وينتقل للعظم مثل سرطان الغدد اللمفاوية، وسرطان النخاع الشوكي، والآن سوف نتناول سرطان العظام وأعراضه وطرق تشخيصه والأسباب من عالم المعرفة تابعونا .

 سرطان العظام أعراضه وطرق تشخيصه

العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان العظام لدى بعض الناس يكونوا معرضين بشكل كبير دونًا عن غيرهم للإصابة بسرطان العظام مثل المراهقين، من هم أقل من عشرون عامًا.

سرطان العظام أعراضه وطرق تشخيصه
سرطان العظام أعراضه

الأشخاص الذين خضعوا للعلاج

المريض المصاب بمرض باجيت: وهو مرض ناتج عن خلل عملية بناء ويكون ناتج عنه عظام هشة جدًا بالرغم من أنها ممكن أن تكون سميكة من العظم الطبيعي.

وجود تاريخ عائلي مصاب بسرطان العظم: الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان شبكية العين ويكون وراثيًا فهو نوع من أنواع الورم الذي يصاب به الطفل في العاجة، والأشخاص المصابة بمتلازمة الفر وميني وهو نادر جدًا ويحدث نتيجة خلل في الجينات الوراثية، والأطفال الذين يولدوا بدون فتق سري.

علاج سرطان العظام

السرطان عبارة عن طرق متعددة ومختلفة ويعتمد على اختيار الطريقة التي تتناسب على عدة عوامل منها نوع الورم ومكانه في الجسم، ومرحلته التي وصل لها، مضافًا لعمر المريض، والحالة الصحية العامة للمريض.

 أهم طرق علاج سرطان العظم

اجراء العمليات الجراحية: هو علاج أكثر شيوعًا لسرطان العظم، حيث يتم إزالة الورم كاملاً مضافًا للجزء المحيط بالأنسجة.

العلاج الكيميائي: يكون باستخدام العلاج والأدوية الكيميائية المضادة لمرض السرطان ولا يتم استخدام ذلك العلاج عند الاصابة بالسار كوما الغضروفية.

العلاج الاشعاعي: يتم باستخدام موجات عالية من اشعة اكس هذه وذلك من أجل مساعدتهم على قتل جميع الخلايا السرطانية والتي تستخدم في الغالب بإضافة الجراحة.

إجراء جراحة بالبرودة القارصة: يكون متضمنًا استخدام النيتروجين السائل من أجل تجميد الخلايا السرطانية، وبعد ذلك يتم تدميرها بالكامل.

 مراحل تطور سرطان العظام

المرحلة الأولى: يعد من المراحل الأولى المبكرة في سرطان العظم والذي يكون السرطان موجودًا في منطقة واحدة في العظم، ومن الممكن أن يكون العلاج منه كاملًا في حال تم اكتشافه مبكرًا.

المرحلة الثانية: يكون السرطان فيه بدأ بالنمو بسرعة، ويستمر في منطقة واحدة في العظام.

المرحلة الثالثة: يبدأ السرطان في الانتشار السريع لباقي أنحاء العظام ولكنه لا يكون منتشر لأعضاء الجسم.

المرحلة الرابعة: ينتشر فيها السرطان من العزم لباقي الجسم مثل الرئة، والكبد، والقولون، ولكن هنا فرصة الشفاء ضعيفة جدًا.

تعرف على…سرطان الثدي والرضاعة

أسباب سرطان العظام

  • التعرض للأشعة باستمرار.
  • إصابة العظم مباشرة نتيجة التعرض لحادث عمل.
  • الوراثة.
  • التقدم في العمر.
  • المصاب بمرض الباجت.

 أعراض سرطان العظام

  • ألم شديد في العظم.
  • صعوبة المشي.
  • صعوبة تحريك المفصلين.
  • وجود كتلة في العظم.
  • فقد في الوزن بشكل غير طبيعي وفجأة.
  • تورم وانتفاخ بعض الشيء في المفصل.
  • ارهاق طول الوقت وتعب مستمر.

تشخيص مرض سرطان العظام

الفحص يجب أن يكون سليمًا إما بالفحص السريري أو الدم أو التصوير فهذه الطرق تقع على احتمال وجود سرطان العظم، ولكت في بعض الأوقات الأطباء في حاجة لأخذ عينة من النسيج العظمي لأن الخلية تحت المجهر من أجل تأكيد التشخيص في النهاية.

تتشابه أعراض ونتائج الصور بين سرطان العظم، وبعض حالات الشخص المريض الأخرى، مثل التهابات العظم، فمن الضروري استخدام كل وسائل التشخيص وكافة المعلومات المتوفرة لكي يتم خلطها سويًا حتى يتم الوصول والحصول على تشخيص سليم في النهاية.

سرطان العظام أعراضه وطرق تشخيصه يكون في حاجة لسرعة التوجه إلى إحدى متخصصي المرض لإجراء كافة الفحوصات والتحاليل لكي يتم العلاج بشكل جيد وسليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى