سبب نزول سورة لقمان 

عند التحدث عن سبب نزول سورة لقمان فيجب الإشارة إلى أن هناك الكثير من الدروس والعبر المستفادة من هذه السورة الكريمة من أهمها أن الذين يختارون اللهو من الحديث ليشغلوا الناس ويبعدوهم عن الهدى والحق يعدوا من الظالمين الذين يستحقون العذاب الأليم في الآخرة، ولمعرفة المزيد حول سورة لقمان وحول أسباب نزولها والحكم الموجودة بها يمكنك زيارة عالم المعرفة.

فضل سورة لقمان وأهم معلومات عنها 

قبل معرفة سبب نزول سورة لقمان يجب التعرف على فضل هذه السورة وأهم معلومات عنها وهي:

سورة لقمان سورة مكية أجمع المفسرين على أنها نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة.

في المصحف العثماني ترتيبها هو الواحد والثلاثون، أما بحسب النزول فهي تقع في الترتيب السابع والخمسون قبل سورة سبأ وبعد سورة الصافات. ويصل عدد آياتها 34 آية.

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة في فضل هذه السورة، كما قيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها في صلاة الظهر.

ومن فضل هذه السورة أنها تشتمل على الكثير من الوصايا والحكم التي وجهها لقمان الحكيم لابنه وهو يعظه.

سبب نزول سورة لقمان 
سبب نزول سورة لقمان

سبب نزول سورة لقمان 

قيل بأن سبب نزول سورة لقمان كان أن بعض الأشخاص من بني قريش قاموا بسؤال الرسول صلى الله عليه وسلم عن قصة الحكيم لقمان وابنه كنوع من الاختبار وعدم التصديق فأنزل الله بعض آيات من سورة لقمان، كما أن سبب نزول بعض الآيات الأخرى كان كالتالي:

الآية السادسة: نزلت هذه الآية في أحد تجار قريش وهو النضر بن الحارث والذي كان يذهب بتجارته لبلاد الفرس ويخبر قريش بأخبار أهل العجم، وأن محمد يروي لهم قصص أقوام مضت مثل قوم ثمود وعاد، فيقوم هو بإخبارهم بأخبار الروم والفرس ليلهي المؤمنين الذين يؤمنون بمحمد ودينه عن الذكر والعبادة وينشغلون بأحاديثه.

كما قيل أن هناك سبباً آخر لنزول هذه الآية وهو أنه كان هناك رجلاً يقوم بشراء المغنيات التي تقوم بالغناء له طوال الليل والنهار، فنزلت هذه الآية في تحريم شراء المغنيات.

الآية الرابعة عشرة: قيل أن هذه الآية نزلت في الصحابي سعد بن أبي وقاص وقصة والدته التي أقسمت ألا تتذوق الطعام حتى يرتد أبنها عن إسلامه ويعود للكفر، ولكن إصراره وتمسكه بالإسلام جعلها ترضخ للأمر.

الآية الرابعة والثلاثين: نزلت هذه الآية في أعرابي جاء من البادية ليسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن علم الغيب وعن حال أهله وحاله وحال موتاه، فنزلت هذه الآية للتأكيد على أن علم الغيب عند الله تعالى فقط.

سبب تسمية سورة لقمان 

بعد معرفة سبب نزول سورة لقمان يجب معرفة سبب تسميتها وهو:

سميت سورة لقمان بهذا الاسم نسبة لوصايا لقمان الحكيم لأبنه التي تم ذكرها في السورة.

ولقمان الحكيم هو واحد من الصالحين الذين كانوا على عهد سيدنا داوود عليه السلام وعاصروه، كما تربطه صلة قرابة بسيدنا أيوب عليه السلام.

وقد أعطاه الله علم كبير وحكمة عظيمة وأنعم بها عليه وارتبط أسمه بهذه الحكمة حتى صار يُعرف باسم لقمان الحكيم.

تعرف على…سبب نزول سورة الصف

الموضوعات التي تناولتها سورة لقمان 

تضمنت سورة لقمان تسفيهاً لأولئك الذين يقومون بالاستهزاء بكلام الله وآياته وتلهيهم المعصية والذنوب عن ذكر الله تعالى

تناولت السورة موضوع العقيدة وتوحيد الله سبحانه وتعالى والثناء على قدرته وعظيم خلقه.

اشتملت السورة على وصايا لقمان الحكيم لابنه وهي من الوصايا العظيمة الصالحة لكل زمان ومكان وفيها عبر ومواعظ كثيرة وتنم على علم كبير وحكمة لا مثيل لها.

ذكرت السورة جزاء الكافرين الذين يكذبون بآيات الله وعقابهم.

شرحت طبيعة النفس البشرية وكيف أنها عندما يمسها السوء تتضرع إلى الله تعالى، وعندما يكشف الله عنها هذا السوء إما أن تعود للمعصية، أو تتمسك بحبل الله وهداه.

تناولت مميزات الدين الإسلامي وأنه هو الدين الوحيد عند الله تعالى ومن يهتدي به لن يشقى ولن يضل أبداً.

كانت بمثابة تخفيف عن الرسول وتذكيره بأن هناك مؤمنين مرابطين وصابرين ما زالوا يتمسكون بدين الله ودين رسوله.

قامت بالرد على المكذبين لقدرة الله وأن كلماته لا تنفذ وأن جميع الظواهر التي في الكون تدل على قدرة الله في البعث والنشور.

بينت أهمية التقوى وأنها هي أساس تفضيل الناس عند الله وليس الشكل أو العرق أو المنصب، وأن أقرب الناس لله هم أكثرهم تقوى وصلاح.

وضحت أن الغيب كله في يد الله لا يعلمه سواه، وأن من يدعي معرفته فهو كاذب.

من وصايا لقمان الحكيم لأبنه التي ذُكرت في سورة لقمان: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إقامة الصلاة، التحذير من الشرك، توحيد الله تعالى، الصبر، طاعة الوالدين وبرهم، التواضع والبعد عن الغرور والتكبر، الحذو بخطى المؤمنين واعتبارهم نماذج صالحة والتحلي بصفاتهم، استشعار مراقبة الله لنا في جميع أمورنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى