سبب نزول سورة النساء

سبب نزول سورة النساء هي أحد السور المدنية هي من السبع الطوال، عدد الآيات 176، وترتيبها هو الرابع في المصحف، نزلت بعد نزول سورة الممتحنة، تبدأ سورة النساء بأسلوب نداء (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)، ولمعرفه معلومات أكثر عن سبب نزول سورة النساء تابعوا معنا من عالم المعرفة .

أسباب نزول سورة النساء 

نتحدث الآن عن سبب نزول سورة النساء وبعض آيات تلك السورة:

أسباب نزول الآية(2): 

  • إن كان هناك رجل يسكن في غطفان وكان يمتلك مال كثير لابن أخ يتيم له، فعندما كبر اليتيم قام اليتيم بطلب المال من عمة، فرفض عمه أن يعطيه حقه، فنزلت الآية وعندما سمعها العم قال: أطعنا كلام الله ورسوله ونعوذ بالله من المعاصي ثم أعطي لإبن أخيه ماله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يوق شح نفسه، ويطع ربه يدخله جنته.

أسباب نزول الآية(4): 

  • كان الأب إن زوج ابنته أخد صداقها لنفسه، فنهى الله سبحانه وتعالى عن فعل ذلك.

أسباب نزول الآية (6): 

سبب نزول سورة النساء
  • نزلت تلك الآيه في ثابت بن رفاعه وعمه، حيث أن رفاعي مات وترك إبنه وهو صغير السن.
  • وجاء عم ثابت إلي رسول الله صلي الله عليم وسلم وقال له: أن ابن أخاه يتيم فماذا يدفع له من المال ومتي يدفع له المال، فأنزل الله عز وجل تلك الآية، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: نزلت هذه الآية في وإلي اليتيم.
سبب نزول سورة النساء
سبب نزول سورة النساء

فضل سورة النساء

التخصيص فضل سورة قرآنية عن غيرها من السور تم ذكرة في السنن النبوية الشريفة، ومنه لم يكن صحيح، ومنه كان ذو سند ضعيف أو به كذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ورد عن فضل تلك السورة هو:

  • قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: “آيات نزلت في سورة النساء، هنَّ خيرٌ لهذه الأمَّة ممَّا طلعتْ عليه الشَّمس وغربتْ، وهنَّ: “إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ” و “إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا”، و “وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا”، و “يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”، و “وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا”، و “يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا”.
  • واضاف بن العباس رضي الله عنه أيضاً قول عن فضل سبب نزول سورة النساء: “من قام بقراءة سورة النساء فسوف يعرف ما يُحجب مما لا يسبب حجب علم الفرائض، والله أعلم بذلك.

سبب تسمية سورة النساء

  • يكون هناك تباين في أسباب تسمية السور القرآنية وفقاً لبعض العوامل مثل: الموضوع الذي تتناوله السورة، مطلع تلك السورة، قصة مشهورة تناولتها السورة، هناك العديد من السور يتم تسميتها تيمناً بقصة ما.
  • أما تسمية سورة النساء كان بسبب تناول السورة الأحكام الخاصة بالنساء، طريقة التعامل مع النساء فجاءت تلك السورة من أجل تكريم المرأة.

تعرف على…دعاء يوم عرفة لغير الحاج

تفسير آية فانكحوا ما طاب لكم من النساء 

  • تتناول تلك الآية زواج اليتامى وتحذر تلك الآية من ظلمهم وتشير إلي التعامل معهن بعدل ولطف خصوصاً في أمور الزواج فإن خاف المسلم من ظلمها وجار علي حقها فيجب عليه أن يقوم بنكاح غيرها من النساء الغربيات من اللاتي حللهن الله له من زوجة إلى 4 زوجات مع إلزامية العدل بينهما وان لم يقدر علي ذلك فيلزم الزواج من واحدة فقط.

سبب نزول سورة النساء هو التأكيد على بعض المقاصد منها توحيد الله عز وجل، الالتفاف حول الأسرة لأنها أساس المجتمع، الحرص على جعل الأخلاق طيبة، التحذير من خبث المنافقين، الصدق في الفعل والقول، أهمية السير علي أحكام التشريع، شرح القصد من فرض الجهاد على المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى