سبب نزول سورة الناس

سبب نزول سورة الناس سيدهش كل من سمع أو قرأ عن حادثة سحر النبي محمد من قبل اليهود، فقد تعددت منافعها للجسد والروح، فهي تؤكد على وجود الله تعالى الواحد الأحد، وأنه وحده جل وعلا رب الناس جميعًا، فقراءتها تكفي الإنسان من شر الإنسان والجن، ولتعرف عن المزيد عن أسباب نزول سورة الناس زوروا عالم المعرفة  

سبب نزول سورة الناس

  • ورد في كتب تفسير القرآن الكريم سبب نزول سورة الناس، وقد أوضحت كتب التفسير عن قصة السورة الكريمة، فقد كان هناك غلام من اليهود يقوم بخدمة الرسول عليه الصلاة والسلام، فطلب اليهود من هذا الغلام شيئًا من مشط رسول الله “شعر” وعدد من أسنان المشط.
  • أصر اليهود على طلبهم، فما كان للغلام إلا أن ينصاع إلى أوامرهم وأعطاهم ما طلبوه واستخدموا تلك الأشياء في سحر رسول الله، فقد قام “لبيد بن الأعصم” بسحر الرسول، وقام بدس السحر في بئر عميق يسمى “ذروان”.
  • أصاب السحر جسد رسول الله فمرض وتساقط شعر رأسه، وظل على هذا الحال لمدة 6 أشهر، كان يرى أشياء غير حقيقية كإتيان النساء، وذات يوم أتاه ملكان وهو نائم عليه الصلاة والسلام، فجلس أحدهما عند رأسه والآخر عند قدمه، وتجاذبا أطراف الحديث عن السحر.
  • فسأل الملك الجالس عند رأس النبي ما بال الرجل فقال الآخر “سحر” فقال الأول من سحره، أجاب الآخر لبيد بن الأعصم، وبم سحر؟ فأجاب الأخير بمشط ومشاطه، فسأل الأول وأين هو فأجاب الآخر في قشر الطلع تحت حجر في أسفل جزء من البئر، وهنا تنبه الرسول الكريم لما يسمعه، ثم أفاق وأرسل كل من علي بن أبي طالب وعمار بن ياسر والزبير رضوان الله عليهم فأخرجوا المياه من البئر، فإذا به كنقع الحناء فرفعوا الصخرة وأخرجوا السحر فإذا هو مشاطة الرسول وأسنان المشط، وبه وتر به 21 غرزة معقودة بالإبرة.
  • فتنزل قول الله تعالى في سورتي الفلق والناس، فكان كلما قرأ صلى الله عليه وسلم إحدى السورتين انفكت عقدة.
  • وكان الملك جبريل يقول ” بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين، الله يشفيك” ، حتى انفك السحر وانحلت العقد.
سبب نزول سورة الناس
سبب نزول سورة الناس

تعرف على…سبب نزول سورة الكهف

أسرار سورة الناس

سبب نزول سورة الناس

قراءة سورة الناس كل ليلة تعد من سنن النبي المؤكدة:

  • روت السيدة عائشة عليها السلام كلما كان رسول الله يأوي إلى فراشه نفث في كفيه وقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس، ثم يمسح بيديه الشريفتين على جسده قدر المستطاع، فقد كان يبدأ برأسه ووجهه حتى نهاية جسده الشريف 3 مرات قبل النوم.
  • ترديد سورتي الفلق والناس في الصباح والمساء تكفي الإنسان كل شيء، فإنهما خير سورتي قرئتا كما أخبرنا عقبة بن عامر من أحاديث النبي.
  • كان سبب نزول سورة الناس بغرض فك سحر النبي عليه السلام.

أفضل أوقات قراءة سورة الناس

  • إن من أفضل الأوقات التي تقرأ فيها سورة الناس أثناء قراءة أذكار الصباح والمساء خاصة بعد صلاة العصر.
  • أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام بقراءة المعوذتين بعد كل صلاة لما لها من فوائد ينال بها العبد رضا الله سبحانه وتعالى، فهي تحصين من شرور الدنيا.

سحر سورة الناس في الشفاء من الأمراض

  • حرص المسلمون منذ عهد الرسول على قراءة سورة الناس بنية الشفاء من الأمراض، حيث يقوم المريض بقراءة سورة الناس وينفث بها على مكان الآلام، وبفضل الله تعالى يشفى من أوجاعه تمامًا.
  • فإن لها سحر خاص، وكان سبب نزول سورة الناس بغرض إبطال سحر النبي، فهي قادرة على فك الأسحار وإبطال أثر العين وشفاء الجسد من جميع أنواع الأسقام، كما أن العبد يثاب عند قراءتها، فقراءتها قد وردت في السنة النبوية الشريفة.

الخاتمة

من منا يغفل عن فضائل سورة الناس، فقد كانت سببًا وسورة الفلق في فك سحر النبي عليه الصلاة والسلام، كما أنها حصن منيع للمسلم من كل الشر والأذى، فلا يخيب أبدًا من داوم على قراءتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى