سبب نزول سورة المجادلة

لسور القرآن العديد من المناسبات التي قد نزلت بها، ولذلك فيجب علينا كمسلمين أن نتعرف على السبب الذي نزلت من أجله كل سورة من سور القرآن الكريم، واليوم من عالم المعرفة سنقوم بعرض سبب نزول سورة المجادلة بالإضافة إلى الأحكام والفوائد من سورة المجادلة.

سبب نزول سورة المجادلة:

إن السورة في اللغة هي المنزلة الرفيعة، وهي ما طال وحسن من البناء، بينما في الاصطلاح فالسورة هي عدد من الآيات القرآنية قد جمعت مع بعضها البعض حتى بلغت بالمقدار والطول ما أراده لها الله عز وجل، ومن أسباب نزول سورة المجادلة:

  • كانت امرأة تدعى خولة بنت ثعلبة تجادل رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع الله عز وجل هذه المجادلة
  • كانت هذه السورة قد نزلت لتحتوي على مختلف الأحكام التشريعية مثل كفارة المظاهر وآداب المجلس وحكم التناجي وتقديم الصدقة عند مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • قول الله تعالى: (قَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّـهِ وَاللَّـهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ)، قد تحدثت عنه عائشة رضي الله عنها وأكدت أن خولة بنت ثعلبة كانت تناجي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع الله مجادلتها وكانت تقول لرسول الله أكل شبابي ونثرت له بطني حتى إذا كبرت سني وانقطع له ولدي ظاهر مني اللهم إني أشكو إليك، فنزل جبريل بهذه الآيات.
  • قول الله تعالى: (الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ)، حيث ذكر أنس بن مالك رضي الله عنه أن الآية قد نزلت في أوس بن صامت وذلك عندما ظاهر من امرأته خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها فاشتكت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت تلك الآية ثم أمره النبي صلى الله عليه بعتق رقبته ولكنه اعتذر لعدم المقدرة المالية فأمره الرسول بصيام شهرين ولكن أيضا اعتذر لعدم القدرة الصحية والجسدية فأمره الرسول بإطعام ستين مسكينا وأعانه لرسول بخمسة عشر صاع حتى يطعم المساكين.
سبب نزول سورة المجادلة
سبب نزول سورة المجادلة

معلومات عن سورة المجادلة:

سبب نزول سورة المجادلة
  • تعد سورة المجادلة من أفضل السور التي نزلت في المدينة
  • نزلت سورة المجادلة بعد سورة المنافقين
  • ترتب سورة المجادلة في المصحف بالثامنة والخمسون
  • يعود السبب في تسمية سورة المجادلة إلى قصة امرأة جادلت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام

تعرف على…سبب نزول سورة المؤمنون

علم أسباب النزول:

أنزل الله عز وجل إلينا القرآن الكريم في لوح محفوظ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت هناك مختلف الوقائع والأحداث والأسباب التي من أجلها نزلت سور القرآن الكريم لمدة ثلاثة وعشرين سنة، وكان الصحابة رضوان الله عليهم على علم بأسباب النزول، وقاموا بنقل تلك الأسباب جيل بعد جيل، وهذا الأمر ساعدهم في فهم القرآن الكريم وتفسيره واستخراج مختلف الأحكام الشرعية به.

اهتم جميع علماء الأمة بأسباب النزول، وقام بتأليف مختلف الكتب والمجلدات من أجله، ومن أشهرهم أسباب النزول للوادي، وأيضا أسباب النزول للسيوطي، كما أوضح أهل العلم أن القرن الكريم قد نزل على قسمين وهما قسم نزل ابتداء وقسم نزل بعد الواقعة أو سؤال، كما أنه هناك من عرف سبب النزول على أنه حادثة، أو سؤال نزلت الآية للإجابة عليه.

فوائد وثمار من سورة المجادلة:

هناك العديد من الأحكام والفوائد التي قد أتيت في سورة المجادلة ومن تلك الأحكام:

  • حكم الظهار: وهو أن يقول الرجل لزوجته أنت علي كظهر أمي أو مختلف المحارم، أو يقول لها أنت علي حرام وبالتالي فهنا تحرم عليه زوجته ولا يجوز أن يعاشرها معاشرة الأزواج إلا عندما يكفر عن يمينه.
  • تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابة رضي الله عليهم واهتمامه بهم، بالإضافة إل حرصه على مساعدتهم، وذلك على الرغم من مسؤولياته وانشغاله إلا أنه كان يفرغ نفسه لسماع مشاكلهم اليومية ويقوم بحلها لهم.
  • للمرأة مكانة كبيرة في المجتمع الإسلامي، فالمرأة لها حقوق وواجبات مثل الرجل، فعلى الرغم من أن سيدة ذهبت إلى رسول الله سرا إلا أن الله عز وجل قد مع قولها وأنزل لها الآيات.
  • علم الله عز وجل يحيط بكل نجوى ويجيب الداعي إذا أخلص في دعائه

وفي النهاية يجب أن نؤكد أن سورة المجادلة من أهم السور التي بها العديد من الأحكام والفوائد، كما أنها من السور التي يجب أن يكون جميع الأزواج على علم بها، وذلك نظرا لما بها من أحكام تفيد في الحياة الزوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى