سبب نزول سورة العصر

سبب نزول سورة العصر |  من السور التي تتميز بشدة البلاغة والإيجاز في القرآن الكريم إنها أقصر السور حيث يبلغ عدد الآيات ثلاثة آيات وتقع في الربع الثامن من حزب  الستين في الجزء الثلاثين وهو معروف بجزء عامة، وهي تعد من السور المكية التي تبدأ من أجل تعظيم المقسم به ولله يقسم بما يرغب من مخلوقاته، بينما العبد لا يقسم إلا بالله الواحد القهار، وتقع ترتيب السورة الثالثة بعد المائة في المصحف العثماني، ونزلت بعد سورة الشرح، في السطور القادمة من عالم المعرفة سوف نتكلم عن سبب نزول سورة العصر.

 سبب نزول سورة العصر وفضلها

سور العصر هي عبارة عن البيان الكبير من الله عزوجل في خسارة المشركون ونجاة المسلمون الذين اتبعوا طريق الله سبحانه وتعالى، وقد قال الإمام الشافعي رحمه الله في فضل سورة العصر إنها سورة لو لم ينزل للناس إلا هي لكفتهم، وروي عنه أيضًا، لو تدبر الناس تلك السورة لو سعتهم، والمقصود أنها اشتملت على كل العلوم التي جاء بها قرآن الله العظيم.

اتخذ الصحابة رسول الله صلوات الله عليه وسلم شعر أخذوا يرددوه وكلما قابل رجل رجلاً آخر لا يتركان بعضهما البعض إلا إذا قاموا بقراءة سورة العصر على الآخر، وقد ذكر حديث عن نبي الله محمد صلوات الله عليه فيما معناه: أن الرجلان أصدقاء الرسول إذا اجتمعا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر والعصر إلى أخرها ثم يودع أحدهما على الآخر.

سبب نزول سورة العصر
سبب نزول سورة العصر

سبب تسمية سورة العصر

سميت سورة العصر بسبب مجيء لفظ العصر في الآية الأولى من السورة وهو مقسم به الله تعالى والعصر ومعناها هو الزمن الذي هو محل عمل العبد من أعمال الخير، والشر والتي يترتب عليها مصيره، إما بالفوز والنجاة، وأما الخسران والهلاك، ويشير إشارة أن الزمن رأس مال المسلم يتناقص شيئًا فشيئًا، فإذا لم يستثمر الإنسان وقته ويومه يتسبب في خسارة العبد إلا من استثناهم الله بالإيمان، ويوصي فيما بينهم بالصبر والتواصي بالحق.

لم يذكر في كتب الحديث الصحيحة سبب نزول سورة العصر؛ وذلك لأن الواحدي هو من أول من كتب المؤلفات في أسباب نزول السور ولم يذكر سبب نزول تلك السور.

سبب نزول سورة العصر

سورة العصر هي سورة تحكي بمحاولة مسيلمة الكذاب أن يقوم بتأليف منوال ما يعارض به كتاب الله العزيز، وعن دخول عمر بن العاص قبل إسلامه الذي دخل على مسيلمة الكذاب وسأله ماذا أنزل الرسول صلوات الله عليه فقال عمرو أنزل عليه سورة وجيزة وقرأ سورة العصر، وقال مسيلمة لقد أنزل علي الله مثلها تمامًا وقال يا وبر يا وبر إنما أنت أذنان وصدر ولكن هذا كلام لم يرضى به عمر بن العاص ولم يتقبله وهو لم يدخل في دين الإسلام بعد.

تعرف على…حقوق المساجد في الإسلام

مقاصد سورة العصر

تلاوة كتاب الله تعالى كلها خير وبركة والله أوجب الأجر على كل من يتلو كتابه بغض النظر عن الآية أو السورة التي يتلوها وقد جاء في بعض السور من كتابه الجليل وجاء في فضل بعض آيات القرآن الكريم ذكر صحيح عن رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلم ولم يأتي في سور أخرى، وخاصة سورة العصر.

سبب نزول سورة العصر وتفسيرها

هناك العديد من المفسرين الذين اختلفوا على معنى كلمة العصر والتي أقسم الله فيها بها في هذه السورة، وقال ابن عباس رضي الله عنه هو الزمن، والمراد به الزمن كله، وقد أقسم به الله تعالى لأن العصر أو الزمن عظة للناس كلها في كل زمن ومكان، ولكن قال ابن كيسان قد قال أراد بالعصر النهار والليل؛ لأنه يذكر بأنهما العصران.

وقال ابن عباس رضي الله عنه هو الدهر والمعنى المقصود هو الزمن بالكامل، وقد أقسم به لأن العصر أو الزمن عظة للناس، أما ابن كيسان قال: أراد الله بالعصر الليل والنهار لأنهما العصران، وقال الحسن: العصر عقب مغيب أشعة الشمس إلى غروبها، وقال قتادة : العصر آخر ساعة من ساعات نور الشمس.

ذكرنا سبب نزول سورة العصر بالتفصيل نتمنى أن نكون قدمنا الإفادة الكاملة وتعرفنا على مقاصد سورة العصر وتفسيرها أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى