سبب تسمية ضرس العقل بهذا الإسم

ضرس العقل كان يطلق عليه قديمًا  مصطلح “أسنان الحكمة” خلال القرن السابع عشر وفي القرن التاسع عشر تم اختصاره إلى الاسم الذي نستخدمه اليوم وهو ضرس العقل،تهدف هذه المقالة إلى تعزيز الفهم والمعرفة حول مواضيع صحة الفم العامة و إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من المعلومات تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة

سبب تسمية ضروس العقل بالأضراس الثلاثة

يشير إليها رسميًا باسم اضراس المجموعة الثالثة لأنها المجموعة الثالثة والأخيرة من الأضراس التي ينمو فيها فم الإنسان بينما تتطور الأضراس الأولى والثانية في مرحلة الطفولة، و تبدأ الأضراس الثالثة في النمو في مرحلة المراهقة وتظهر عادةً عندما يكون عمر الشخص بين 17 و 25 عامًا.

سبب تسمية ضرس العقل بهذا الإسم
سبب تسمية ضرس العقل بهذا الإسم

سبب ارتباط هذه الضروس بالعقل

وبعد ان تعرفنا على سبب تسمية ضرس العقل بهذا الإسم نتعرف إذا كان مرتبط بالعقل ام لا إنه ليس مرتبط بالعقل تمامًا ولكنه يشير بأن الشخص أكثر حكمة وأكثر دقة عن أي وقت مضى.

أعراض الإصابة بضرس العقل

  • التهاب اللثة بالقرب من ضرس العقل.
  • التورم و ألم شديد  وحمى.
  • خروج القرح من اللثة.
  • تورم الغدد اللمفاوية تحت الفك والتهابها.
  • صعوبة في فتح الفم والبلع.
  • رائحة الفم الكريهة.

علاج عدوى ضرس العقل

يمكن علاج الالتهابات التي تسببها ضروس العقل من خلال:

  • تحسين نظافة الفم في المنطقة.
  • المساعدة بتنظيف المنطقة من قبل طبيب أسنان.
  • في بعض الأحيان، يصف الطبيب مضادات الحيوية.

قد تستمر العدوى في الظهور إذا لم تتم إزالة الأسنان التي بها مشكلة و قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى، وخاصة الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة، من مضاعفات هذه العدوى.

سبب تسمية ضرس العقل بهذا الإسم

تعرف على…أسباب ألم الظهر في فترة الحمل

خلع ضرس العقل

وبعد أن تعرفنا علي سبب تسمية ضرس العقل بهذا الإسم نتعرف على معلومات مفيدة في خلع ضرس العقل

تساعد الأشعة السينية في معرفة ما إذا كانت ضروس العقل قد تسبب مشاكل حيث أنه بعض ضروس العقل لا تسبب مشاكل ولا تحتاج إلى خلعها.

قد يتم إعطاؤك مخدرًا موضعيًا حتى لا تشعر به ومع ذلك، في بعض الأحيان، إذا تم منع ضرس العقل من الظهور أو لأسباب طبية أخرى، فقد يتم إعطاؤك تخديرًا عامًا.

نظرًا لأن ضرس العقل كبير، فقد يتم خياطة الثقب الذي تم فيه خياطة السن للمساعدة في الشفاء و من الطبيعي أن يتألم فكك ولثتك وينتفخ وينزف لبضعة أيام بعد خلع ضرس العقل.

المضاعفات الخمسة الأكثر شيوعًا لخلع ضرس العقل

السنخ الجاف (التهاب العظم السنخي)

بعد خلع ضرس العقل، تتشكل جلطات دموية فوق مواقع الخلع لمساعدة فمك على الشفاء يحدث التهاب العظم السنخي، أو السنخ الجاف، إذا تم إزاحة الجلطة يمكن أن يحدث السنخ الجاف بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من إزالة ضرس العقل تشمل العلامات الخفقان أو الألم الحاد في موقع الخلع من الضروري الاتصال بطبيب الأسنان أو جراح الفم حتى يتمكن من تنظيف موقع الخلع وتغطية موقع الخلع المكشوف.

الألم والتورم

يعد الألم والتورم أمرًا معتادًا بعد قلع الأسنان، خاصةً خلال أول يوم إلى ثلاثة أيام بعد خلع ضرس العقل و يوصي الجراح أو طبيب الأسنان بتناول أدوية مسكنة للألم إذا كنت تشعر بألم شديد أو تشعر بألم معتدل بعد بضعة أيام.

فتح الفم بشكل محدود

بعد إجراء عملية خلع ضرس العقل، قد تعاني من اضطراب مؤقت، أو تقييد أو عدم راحة في فتح فمك إذا استمر تصلب الفك أو الطعنات لفترة طويلة، يمكن لطبيب الأسنان أن يصف لك علاجًا مثل مسكنات الألم أو مرخيات العضلات أو أجهزة فتح الفك.

النزيف المفرط

يعتبر النزيف في غضون 8-12 ساعة الأولى بعد الاستخراج أمرًا طبيعيًا لأنه يستغرق وقتًا لتكوين جلطة دموية فوق موقع الاستخراج سيعطيك طبيب الأسنان أو جراح الفم تعليمات للمساعدة في تقليل النزيف، بما في ذلك تجنب التدخين و شطف فمك بالمياه المالحة يمكنهم أيضًا التوصية بتناول الأطعمة اللينة.

خدر الشفاه

تنميل الشفاه، نادرًا لكنه ممكن حدوثه لأن ضروس العقل قريبة من العصب السنخي السفلي في الفك في حالة تلف العصب أثناء العملية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنميل في الشفاة أو الفك عادة ما يكون هذا التنميل مؤقتًا، ولكن يمكن أن يكون دائمًا إذا كان تلف الأعصاب شديدًا ومع ذلك، لا توجد هذه المضاعفات في معظم عمليات خلع ضرس العقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى