رياضة الزومبا

الزومبا هي إحدى الرياضات التي تمارس عن طريق تحريك الجسم بعدة حركات راقصة من خلال تشغيل أنواع معينة من الموسيقى تساعدك على تحريك جسمك ومنها الموسيقى اللاتينية والموسيقى العالمية، نشأت هذه الرياضة حديثا وتطورت بشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة ليصبح لها عدة أنواع، وخلال موضوعنا في عالم المعرفة اليوم عن رياضة الزومبا سوف نذكر لحضراتكم هذه الأنواع وبعض المعلومات الأخرى التي تهمك.

اقرأ أيضًا:

نبذة عن رياضة الزومبا

عرفت الزومبا باللغة الإنجليزية باسم Zumba، وهي تعد من الألعاب الرياضية التي اشتهرت حديثا من أجل تطوير اللياقة البدنية، ويتم ذلك من خلال القيام بعدة رقصات معينة تعمل على تحريك الجسم، ومنها ما هو بطيء ومنها ما هو سريع.

وكما ذكرنا سابقا أن القيام بالرقص يتم من خلال تشغيل بعض أنواع الموسيقى سواء كانت عالمية أو لاتينية، ولكن تعد الموسيقى اللاتينية هي الموسيقى الأشهر أثناء ممارسة الزومبا، وذلك لاعتماد هذه الرياضة بشكل كبير على العديد من الحركات اللاتينية المشهورة مثل السامبا أو الساسا وأيضا الميرينغو، بالإضافة إلى رقصات الكومبيا والفلامنكو.

وبالرغم من ظهور هذه الرياضة حديثا إلا أنها أصبحت واحدة من أشهر الرياضات في جميع أنحاء العالم، ومن خلال الإحصائيات أثبت أن حوالي 12 مليون شخص يمارسون هذه الرياضة في 125 دولة من جميع دول العالم المختلفة.

ما هو تاريخ رياضة الزومبا ؟

بدأت الزومبا في الظهور مؤخرا خلال فترة الثمانينات من القرن العشرين، وأثناء الحديث عنها قيل إن إنشاء هذه اللعبة كان مجرد صدفة تماما، حيث بدأت قصة ظهورها في عام 1986م في كولومبيا خاصة في مدينة كالي، وذلك عندما بدأ المدرب الكولومبي ألبرتو بيريز والذي كان يعد المسؤول عن أحد فصول الرقص اللاتينية، استخدم هذا المدرب تسجيلات صوتية للموسيقى وخاصة الأيروبكس التقليدية، وبدأ في التدريب مع طلابه بالقيام ببعض الرقصات.

وبالرغم من اعتياده الدائم على استخدام موسيقى الأيروبكس بوجه خصوص في ممارسة هذه التمارين، إلا أنه في أحد الأيام نسي تسجيلات الأيروبكس، ولكن بالرغم من سجل لم يقف التدريب واضطر إلى تجربة استخدام الموسيقى اللاتينية كان يوجد منها تسجيل معه، وأثناء هذا الدرس لوحظ أنه نال إعجاب كافة الطلاب المشتركين، ومن هنا اشتهرت هذه التمارين على الطريقة الجديدة وأصبحت من أشهر الرياضات في كولومبيا.

رياضة الزومبا

أنواع الرقصات الخاصة برياضة الزومبا

يوجد العديد من الأنواع الخاصة بهذه الرياضة، الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يتمكنوا من ممارساتها في أي وقت، وفيما يلي أهم هذه الأنواع:

  1. زومبا اللياقة Zumba fitness: وهي أحد أنواع ألعاب الزومبا التقليدية، حيث يعتمد هذا النوع على الحركات التي تستهلك قد كبير من الطاقة.
  2. زومبا النحت Zumba toning: ويعتمد هذا النوع بشكل كبير على بناء العديد من العضلات المختلفة في الجسم، مع القيام بنحتها بشكل جيد مثل عضلات البطن والفخذين ومنها أيضا عضلات الذراعين.
  3. الزومبا الذهبية Zumba gold:

يعتمد هذا النوع على نفس الأساسيات الخاصة بالزومبا التقليدية، ولكن من خلال استهلاك نشاط بدني أقل، لأنه يستخدم بشكل أخص لكبارالسن، وهذا الأمر يتطلب التقليل من الحركات التي بها نشاط بدني كبير.

  1. زومبا النحت الذهبية Zumba gold toning : يتخصص هذا النوع في عمل نحت لعضلات الجسم الخاصة بكبار السن، ويتطلب هذا النوع عدد كبير ومتنوع من التمارين.
  2. الزومبا المائية Aqua zumba: يعتمد هذا النوع على ممارسة الزومبا في الأحواض المائية، ويتم ذلك من وضع نصف جسم الشخص في الحوض المائي مع القيام بنفس حركات الزومبا التقليدية ولكن في الماء.
  3. زومبا السيناتو Zumba sentao: يعتمد هذا النوع من الزومبا على استخدام كرسي ليتم ممارسة الرياضة من خلاله، ويساعد هذا النوع على تحسين توازن وأداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى