روايات نجيب محفوظ

روايات نجيب محفوظ العالمية تلك الروايات التي اشتهر بها على مستوى العالم والتي تم ترجمتها إلى أكثر من لغة فقد نال على أثرها جائزة نوبل العالمية في عام 1988، وهو أول كاتب عربي يحصل على تلك الجائزة العالمية، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة

نشأة الأديب نجيب محفوظ

الأديب نجيب محفوظ من مواليد 11 ديسمبر 1911، القاهرة، نجيب محفوظ هو ابن موظف حكومي ونشأ في حي الجمالية بالقاهرة التحق بالجامعة المصرية (الآن جامعة القاهرة)، حيث حصل عام 1934 على جائزة في الفلسفة عمل في الخدمة المدنية المصرية في عدة مناصب من عام 1934 حتى تقاعده عام 1971.

روايات نجيب محفوظ
روايات نجيب محفوظ

أولى روايات نجيب محفوظ

روايات نجيب محفوظ

كانت أول روايات نجيب محفوظ هي (عبث الأقدار) عام 1938 وتم نشرها عام 1939من قبل الكاتب سلامة موسى وتدور أحداثها عن التاريخ الفرعوني.

  • ترجمت الرواية إلى الإنجليزية عام 2003.
  • ترجمت إلى الألمانية 2007 بعنوان (خوفو).
  • ترجمت إلى الأسبانية والفرنسية بعنوان (لعنة رع).
  • تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني بعنوان (الأقدار).

استفادة السينما من روايات نجيب محفوظ العالمية

حيث إن روايات نجيب محفوظ إضافة للسينما المصرية وتراث راسخ في ذهن الأجيال ومن هذه الأعمال ثرثرة فوق النيل – ميرامار- قصر الشوق- السكرية – بين القصرين وأيضًا من المسلسلات الناجحة حديث الصباح والمساء وأفراح القبة.

للتعرف على المزيد من خلال  موقع عالم المعرفة

السبب الذي وراء كتابة نجيب محفوظ القصص القصيرة.

يرجع كتابة نجيب محفوظ للقصص القصيرة إلى محاولة اغتياله في عام 1994  حيث تعرض للطعن في رقبته خارج منزله على يد متعصب ديني- تركته قادرًا على الكتابة لكن بصعوبة بالغة لمدة نصف ساعة يوميًا – وهكذا كتب القصص القصيرة جدًا المبنية على أحلامه أطلق عليها اسم “أحلام النقاهة”، وقد ترجمت بالانجليزية أحلام المغادرة من قبل مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في عامي 2004 و 2006 على التوالي.

تعرف على…روائع الأدب العربي

متحف نجيب محفوظ الذكرى الخالدة

  • في 14 يوليو  2019تم افتتاح متحف نجيب محفوظ وذلك تخليدًا لذكرى حياة وأعمال الروائي المصري العالمي بعد نحو 13 عاما من وفاته.
  • كان المركز، في مبنى أعيد تطويره يعود تاريخه إلى عام 1774، مخططًا له منذ سنوات ولكنه تأخر بسبب مشاكل مالية وغيرها.
  • يقع المبنى المكون من طابقين في منطقة الجمالية بالقاهرة بالقرب من مكان ميلاد المؤلف وكانت المنطقة مصدر إلهام للعديد من قصصه وشخصياته.
  • يوجد بعض مقتنياته الشخصية والنصوص المكتوبة بخط اليد.
  • يضم المتحف قاعة تحتوي على جميع أعماله بطبعات حديثة وقديمة
  • بالإضافة إلى قاعات للندوات ومكتبة سمعية بصرية ومكتبة تحتوي على أبحاث ودراسات حول أعمال محفوظ.

إهداءات ام كلثوم ابنة الكاتب العالمي إلى متحف والدها

– اهدت ابنة الكاتب نجيب محفوظ الوحيدة الباقية، أم كلثوم، بـ 257 كتابًا من مختلف الطبعات المترجمة لأعمال والدها الراحل الحائز على جائزة نوبل.

– طبعات مترجمة من أعمال محفوظ باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والإيطالية والنرويجية والفنلندية والسويدية والصينية، بالإضافة إلى ورقة مكتوبة بخط اليد تحتوي على قصة قصيرة.

– اهدت الترجمة الأصلية لرواية محفوظ أطفال الجبلاوي، والتي نُشرت عام 1970 باللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى بعض الوثائق المكتوبة بخط اليد ، بما في ذلك ورقة بعنوان “اقتراح لنظام جديد لإنشاء الأحزاب السياسية” ،

– معطف الكاتب الشهير.

ميدالية جائزة نوبل للكاتب نجيب محفوظ

عند افتتاح المتحف، أعطت ابنة محفوظ المتحف شهادة جائزة نوبل لوالدها و لكنها احتفظت بالميدالية لنفسها باعتبارها هدية من والدها.

كلمة وزيرة الثقافة في افتتاح متحف نجيب محفوظ

عبرت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم عن سعادتها بالإضافة الجديدة للمتحف قائلة إن محفوظ سيظل دائما في الذاكرة كرمز في تاريخ الإبداع العالمي. وأكدت الوزيرة أن هناك تنسيقًا مستمرًا مع عائلة محفوظ لضمان إضافة المزيد من مقتنيات محفوظ إلى المتحف.

وفاة الكاتب العالمي نجيب محفوظ

– توفي في 30 أغسطس 2006، القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى