رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي ينتظره المسلمون في اليوم الأول من شهر محرم، وهو بداية التقويم الإسلامي هو عطلة رسمية في مختلف الدول الإسلامية وحيث أن الشيعة يعتبرون محرم شهر الألم والحزن، لأنه يحيي ذكرى وفاة الحسين بن علي ورفاقه يوم عاشوراء وكانت بداية اعتماد التاريخ الهجري في عام 17 هـ، عندما اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التاريخ الذي يبدأ في أول يوم من شهر محرم من السنة الأولى للهجرة النبوية، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

تقسم السنة الهجرية

  1. تبدأ السنة الهجرية الجديدة مع بداية شهر محرم ، وتتكون السنة الهجرية عمومًا من 354 يومًا كل عام وتسمى أيضًا التقويم الإسلامي.
  2. استخدام هذا التقويم للأغراض الدينية الإسلامية، وعلى العكس من ذلك، يتم استخدام التقويم الغريغوري في معظم الحالات. . دول العالم للأغراض المدنية.
  3. تتكون السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، ويبدأ كل شهر بظهور الهلال الجديد، ويتكون كل شهر من تسعة وعشرين أو ثلاثين يومًا بالتناوب.
رأس السنة الهجرية
رأس السنة الهجرية

شهور السنة الهجرية

  • شهر محرم : سمي بذلك لأن العرب كانوا ممنوعين من القتال فيها.
  • شهر صفر: نال اسمه لأن العرب كانوا يغزون القبائل الأخرى فيها، تاركين من كانوا بلا أمتعة.
  • ربيع الأول وربيع آل ثاني: يسمى ربيع لأن العرب كانوا يتبعونها، أي المراعي العشب.
  • شهر جمادى الأول وجمادي الآخر: يسمى بسبب صلابة الماء وجموده فيه ..
  • شهر رجب: يسمى بهذا الاسم لان العرب بحثوا عن حراب الرماح بدون اسنة لأنه يأخذ بعيدا، لذلك لا تقاتل.
  • شهر شعبان: يسمي بهذا الاسم؛ لأنه شعب بين شهري رمضان ورجب.
  • شهر رمضان: سمي من خلال شدة الحرارة وشدة ظهور الشمس فيه.
  • شهر شوال: سبب تسميته شولان، البعير ذنبه إذا حمل.
  • شهر ذو القعدة: يسمى بذلك لأن العرب يجلسون هذا الشهر يتقاتلون وينتصرون
  • شهر ذو الحجة :سمي بهذا الاسم لإنهم يحجون في هذا الشهر.

التاريخ الهجري

  1. التاريخ الهجري من أهم عناصر الهوية الإسلامية، وهو التاريخ الذي اقترحه أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، واتفق معه الصحابة جميعاً له، وهذا التاريخ مرتبط بهجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
  2.  ولا حتى بمولده أو موته؛ لذلك من الضروري الحفاظ على هذا التاريخ الذي يتضمن سجلاً حافلاً بالبطولة القديمة وأحداث الأمة الإسلامية ومعاركها الضخمة.

تعرف على…حكم السرقة في الإسلام

تأسيس التقويم الهجري

  1. عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الذي أنشأ التقويم الهجري لأن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه اختلط بكتب الفاروق رضي الله عنه، أن تكون مسرورًا بها، ولا يمكن تنفيذ بعضها في الوقت المحدد.
  2. لأنه لم يكن لديهم موعد لمراسلتك ولا موعد ييسر عليه تنفيذه ويؤجله كل حسب الحاجة والوقت المحدد له وهو ما وجده عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وفي رواية أخرى وكما أنه قدم رضي الله عنه حقيقة يدين فيها الرجل برجل لرجل متدين يأتي في شهر شعبان
  3. أنه لا يعلم رضي الله عنه في شعبان سنة أي سنة هذه الآلة لا لبس بين الروايتين، والمرجح أن كلاهما صحيح، وهو ما أسماه – رضي الله عنه.
  4.    جمع أصحابه في النهاية ليؤسسوا تقويمًا جديدًا، فتقسَّم الصحابة إلى ثلاث مجموعات. أحدهما يقترح جعل ميلاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – بداية التقويم الهجري، والآخر يقترح رسالته، والأخير يقترح هجرته صلى الله عليه وسلم.
  5. السلام وهو الفريق الذي كان عليه عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وقت الهجرة معلوم للجميع ولا يختلف فيه أحد إطلاقا، فقال عمر رضي الله عنه: (هجرة فرقت بين الحق والباطل، ولهذا يواعدونه والمحرم، ولأنه يصرف الناس عن حجمه).
  6. سبب كون محرم الأول من السنة وليس الثاني عشر من ربيع الثاني هو تاريخ الرسول صلى الله عليه وسلم، السلام جاء إلى المدينة المنورة في محرم أو أشهر السنة عند العرب منذ القدم، فإن تغييرها سيثير البلبلة بين الناس، وصدر قرار العمل على التقويم الهجري يوم الأربعاء 20 من جمادى الثانية 17 هـ. .

يحتفل المسلمون اليوم بأول محرم من كل عام ، رأس السنة الهجرية ، ويتبادلون التهاني والبركات ويقدمون الحلويات ، ومعظم الدول تعتبر هذا اليوم عطلة رسمية لجميع العمال وعلقت بعض العائلات على تعليق الزينة والاحتفالات، ورواية الأحداث من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم لتعليمهم الصعوبات التي واجهها الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الدين الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى