دور المرأة في المجتمع والأسرة

من الأقوال الشائعة أن “المرأة نصف المجتمع”، وذلك لما لها من دور فعال ومؤثر في الأسرة والمجتمع بأكمله، حيث تساعد المرأة في تربية وتنمية الأجيال في العديد من المجالات سواء كانت هذه المجالات اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية، إضافة إلى دورها كأم وزوجة وابنة وموظفة، وخلال هذا المقال في عالم المعرفة سوف نتعمق أكثر في الحديث عن دور المرأة في المجتمع والأسرة الهام.

اقرأ أيضًا:

ما هو دور المرأة في المجتمع والأسرة؟

تتعدد المسؤوليات التي تفرض على المرأة من خلال طبيعة عملها والموقع الذي تحتله، ومن أكثر الأدوار التي تقوم بها كافة النساء هو دورها كأم، وما ينتج عنه من أثر كبير في المجتمع والأسرة، ولهذا المجهود والدور العظيم الذي تبذله المرأة يطلق عليها اللقب المستحق وهو مربية الأجيال.

وينتج لقب مربية الأجيال لما تقوم به الأم بتحمل مسؤوليتها الكبيرة في تربية أبنائها، والذين هم جزء أساسي وكبير في بناء المجتمع، وتعمل المرأة على إنشاء جيل لديهم القدرة في تحمل كافة المسؤوليات الحياتية سواء كانت من الناحية القولية أو الفعلية، وفيما يلي أهم الأدوار التي تقوم بها المرأة:

  • دور المرأة في التربية الأسرية

ترغب الأم من هذه الناحية إلى خلق شخصية قوية للأبناء في ظل جو الأسرة الأمن والمتعاون مع بعضه البعض، ولا يتوقف الأمر على هذا فقط، بل إنها بهذا الشكل تخلق التعاون والتكافل الاجتماعي، بالإضافة إلى خلق الحب بين أفراد الأسرة، الأمر الذي ينعكس بالتأكيد على أفراد المجتمع بأكمله.

دور المرأة في المجتمع والأسرة
  • دور المرأة في التربية الخلقية والنفسية

تهدف هذه النقطة إلى تربية الأبناء على المفاهيم المتعددة والقيم الأخلاقية الحسنة بالإضافة إلى التحلي بالفضائل التي يجب على كافة الأبناء تعلمها منذ الصغر، لتظهر هذه الأخلاق أثناء تعاملات الابن مع الآخرين.

وتعد الأم هي أكثر الأشخاص التي تقضي مع الطفل والابن أوقات كثيرة، لذلك على الأم بالأخص دور كبير في هذا الأمر لتأثيرها الكبير على الأولاد.

  • دور المرأة في العمل

تساهم المرأة بشكل كبير أثناء قيامها بالعمل، حيث أنها تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي للأسرة وبالرغم من الظروف الصعبة التي من المحتمل أن تمر بها في المجتمع، إلا أنها في بعض الحالات تكون هي المعيل الوحيد للأسرة وتعتمد الأسرة عليها بشكل كامل.

دور المرأة في المجتمع والأسرة

  • دور المرأة في السياسة

أثناء الحديث عن دور المرأة في المجتمع والأسرة، لا ننسى دور المرأة العظيم والكبير في مجال السياسة، حيث شغلت المرأة العديد من المناصب الكبيرة والعالية، وذلك بعد حصول المرأة على الحقوق المتساوية مع الرجل، حيث أصبحت المرأة لها العديد من القرارات المصيرية في الدولة.

فعلى سبيل المثال، توجد الناشطة الحقوقية والإنسانية اليمنية توكل كرمان، حيث حصلت هذه الناشطة اليمنية على جائزة نوبل للسلام من أجل الجهود التي قامت بها أثناء قيادة الحملات السلمية من أجل الحريات الديمقراطية وأيضا حقوق المرأة.

  • دور المرأة في مجال الطب

وعن دور المرأة في المجتمع والأسرة نجد أنه خلال البدايات الأولى من القرن العشرين، أصبحت المرأة لها الحق في دخول مجال الطب بعد حصولها على الحقوق المتساوية مع الرجل في إمكانياتها على دخول هذه المهنة، ومنذ دخولها هذه المهنة أثبتت المرأة كفاءتها، ويوجد العديد من النساء اللواتي حصلن على جوائز كبيرة وتقديرية بسبب الإنجازات التي تم تحقيقها على يدهن في الطب، فمنهم من حصل على جائزة نوبل مثل الطبيبة السويدية كريستينا دوكتير.

ما هو تصنيف فوزريس ؟

خلال عام 2018 تم إجراء تصنيف فوزريس، أكد هذا التصنيف أن العديد من النساء هن الأكثر نفوذا بالإضافة إلى تأثيرهم الكبير في العالم العربي.

وكان على رأس هذا التصنيف لبنى العليان وهي الرئيسة التنفيذية لمجموعة العليان للتمويل في المملكة العربية السعودية.

وتحتل المركز الثاني بعدها رجاء القرق الكويتية وهي المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى