دعاء يوم عرفة مكتوب والأدعية المهمة

دعاء يوم عرفة ، يوم عرفة من الأيام التي ينتظرها المسلمون عام بعد عام، وذلك لأن خلال هذا اليوم تزداد فرصة غفران الذنوب بالدعاء من الله عز وجل، فيعرف هذا اليوم بأنه اليوم الذي يكثر فيه قبول الدعاء لكافة المسلمين على وجه الأرض في أي مكان، ويبدأ المسلمون خلال هذا اليوم بالصيام والتضرع إلى الله لطلب المغفرة والسماح، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف على دعاء يوم عرفة لغير الحاج.

جدول المحتويات

نبذة مختصرة عن يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى مباشرة أي أنه يوافق 9 من ذي الحجة من كل عام، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالصيام والدعاء والتضرع إلى الله في ذلك اليوم، لأن هذا اليوم هو يوم استجابة الدعاء، فقد ورد عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عَبْدًا من النَّارِ، من يوم عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟ “، فيبدأ المسلمون في هذا اليوم بالتضرع إلى الله سبحانه وتعالى وطلب كل ما تتمنى به قلوبهم من خلال الدعاء، ويخرج الحجاج في هذا اليوم للوقوف على جبل عرفات يدعون ويرجون من الله عز وجل السماح والمغفرة وتحقيق أمور الآخرة التي توصلهم إلى الجنة ونعيمها.

دعاء يوم عرفة مكتوب والأدعية المهمة
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

لا يقتصر أمر الدعاء في يوم عرفة على الحجاج فقط، وإنما من لطف الله سبحانه وتعالى على المسلمين أنه أتاح للإنسان الدعاء وطلب المغفرة من أي مكان يتواجد به على وجه الأرض، حيث يقول الله عز وجل في كتابه العزيز ” ادعوني استجب لكم” ، وتوجد العديد من الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم ومنها ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي أهم الأدعية التي وردت في القرآن الكريم :

  • رَبّنا آتِنا فِي الدُّنْيَا حَسَنةٌ وَفِي الآخرَةِ حَسَنةٌ وَقِنَا عَذَابَ النَّار.
  • ربَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الكافرين.
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  •  رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النار.

كما يوجد بعض الأدعية الأخرى التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وحثنا عليها لتكون هي دعاء يوم عرفة لغير الحاج، وهي كالآتي :

  • ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفةَ، و أفضل ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”.
  • يجوز لغير الحاجِّ أن يدعو يوم عرفة ويتضرع إلى الله لتحقيق أهدافه بما أكثر النبيّ صلّى الله عليه وسلم من الدعاء به في جميع أيامه، ومن ذلك قوله:”اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقِنا عذابَ النَّار “.
  • من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة : “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، والقسوةِ ، والغفلةِ ، والعيْلةِ ، والذلةِ ، والمسكنةِ . وأعوذُ بك من الفقرِ والكفرِ ، والفسوقِ والشقاقِ والنفاقِ ، والسمعةِ والرياءِ . وأعوذُ بك من الصممِ ، والبُكمِ ، والجنونِ ، والجُذامِ ، والبَرَصِ ، وسيِّئِ الأسقامِ “.
دعاء يوم عرفة مكتوب والأدعية المهمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى