دعاء الهداية للإسلام

دعاء الهداية ، خلال المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، قد يرتكب بعض المعاصي والذنوب، ولكن الله عز وجل هو الغفور الرحيم، لذلك يجب التضرع إليه والدعاء المستمر لله سبحانه وتعالى من أجل طلب الهداية من الله عز وجل، وتعددت الأدعية الخاصة بالهداية التي يمكنك ذكرها باستمرار حتى يغفر الله لك كافة الذنوب والمعاصي، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على دعاء الهداية.

ما هو دعاء الهداية؟ 

تعرف معنى الهداية بأنه الامتثال إلى أوامر الله عز وجل، واتباع كافة أوامر الدين الإسلامي وتجنب كافة النواهي التي نهانا عنها الله سبحانه وتعالى من أجل كسب رضا ومحبة الله عز وجل ونيل الأجر والثواب من الله، حيث يقول الله عز وجل في كتابه العزيز في سورة طه: ” اهبطا منها جميعاً بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى” صدق الله العظيم.

دعاء الهداية من المعاصي

يوجد العديد من الأدعية التي نرجو جميعا أن تقبل من الله عز وجل حتى يرزقنا الهداية والامتثال إلى أوامر الله عز وجل والسير في الطريق المستقيم الذي يجني الثواب والدخول إلى الجنة في الآخرة بأمر الله وتجنب الاشتراك في أي معاصي أو ما يغضب الله عز وجل، ومن هذه الأدعية الآتي:

  • اللهم يا حقُّ يا لطيف، يا ناصر كلِّ ضعيف، انصرني على نفسي، واهدني من المعاصي وجنِّبني إيَّاها، إنَّك أنت الحسيب الرشيد.
  • اللهم يا سامع الشكوى، ويا شاهد كلِّ نجوى، اهدني من المعاصي وجنِّبني إيَّاها، واسترني في دنياي وآخرتي، إنَّك أنت اللطيف الخبير.
  • اللهم إنِّي لم أعصِك استخفافًا بك أو بعذابك، ولكن لحظة ضعف أنت على غفرانها قادر، وعلى هدايتي من كلِّ معصية إن شئت فاعل، فاغفر لي واهدني، يا رحيمًا بعبادك.
  • يالله، يا مجيب المضطرِّ إذا دعاه، اغفر لي ذنبي واهدني، وجنِّبني المعاصي، إنَّك أنت البرُّ الرحيم.
دعاء الهداية للإسلام
دعاء الهداية

طلب الهداية للزوج

كل امرأة ترغب دائما أن يسير زوجها على الطريق المستقيم والصحيح، وذلك حتى تكون الحياة الزوجية بينهم سعيدة وتنال رضا الله سبحانه وتعالى، الأمر الذي يجعل الزوجة دائمة الدعاء لزوجها بالهداية، ومن أهم هذه الأدعية الآتي :

  • ياودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي وقلب زوجي … يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا.. اللهم لا تزين لي ولزوجي عمل السوء اللهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها.. اللهم ارحمني فمن ليا له غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟ اللهم لك الحمد اللهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللهم حسن الخاتمة.. اللهم أعني على طاعتك اللهم إني أعلم انك تحبني لأني عبدك المسكين الذي لا يوجد له احد سواك في كل وقت اللهم ابكني من خشيتك اللهم اعني اللهم أغثني فوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك لا ملجأ إلا إليك اللهم انك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت أعلم به وأنا أستغفرك وأتوب إليك اللهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا عظيم السلطان، يا قويَّ الحجَّة والبرهان، اهدني واهدي زوجي إلى الصراط المستقيم، واهدنا للعمل بالقرآن، إنّك عظيم الإحسان.
دعاء الهداية للإسلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى