دعاء المريض للشفاء من المرض

دعاء المريض للشفاء من المرض وطلبه كشف الضر من الله، فالمريض من المضطرين الذين قال الله عزَّ وجل في كتابه لهم: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ)، والله سبحانه وتعالى هو الذي يرفع البلاء ويبعد السوء عن عباده ولم يجعل بينه وبينهم وسيط أمرهم بالدعاء ووعدهم بالاستجابة. تعرفوا علي المزيد من عالم المعرفة

دعاء المريض للشفاء من المرض

المرض ابتلاء قاسي يهدم الجسد ويؤثر على حياة الإنسان ومن حوله، ودعاء المريض للشفاء من المرض أمل يمنحه الطمأنينة، وهناك أدعية كثيرة لطلب الشفاء من الله منها:

  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيني.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.
دعاء المريض للشفاء من المرض
دعاء المريض للشفاء من المرض

رقية المريض لنفسه

دعاء المريض للشفاء من المرض

من أفضل الأعمال التي يستحب أن يلجأ لها المريض هي رقيته لنفسه، والرقية نوع من أنواع دعاء المريض للشفاء من المرض لنفسه، والرقية تكون لدفع عين أو حسد شخصٍ حاقد، ورقيته لنفسه تكون كالتالي:

  • بسم الله أرقيني من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقيني الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي مرضى المسلمين.
  • أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • تلاوة القرآن عليه وخاصة آيات الشفاء: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ)، آية الكرسي، سورة الفاتحة، أواخر سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)، سورة الإخلاص والمعوّذتين، (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، (وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنينَ)، (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)، (قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ)، (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ)، (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ).

تعرف على…سبب نزول سورة محمد

الدعاء للمريض من السنة

وردت أحاديث من السنة تحتوي على صيغ للدعاء يفضل الالتزام بها، ومنها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول للمريض: (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).

دعاء الشفاء من السحر

قد يكون المرض ابتلاء بسبب سحر من ضعاف النفوس والحاقدين عليه فينبغي حينئذٍ اللجوء إلى الله، ودعاء المريض للشفاء من المرض البدني أو السحر قد ورد في السنة، فحينئذٍ يقول:

  1. بسم الله ثلاثًا، ثم يقول سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  2. أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  3. 3.     (أذهبِ الباسَ ربَّ الناسِ، اشفِ وأنت الشَّافي، لا شِفاءَ إلا شِفاؤكَ، شِفاءً لا يُغادرُ سَقمًا).
  4. دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: «أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: (بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ».

وفي النهاية قد قال في كتابه العزيز: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)، فالمرض ابتلاء لا يرفعه إلا الله سبحانه وتعالى ويرفع به الدرجات ويكفر به السيئات، وخير البشر الأنبياء قد ابتلوا بالأمراض ورفع الله عنهم بالدعاء وأروع مثال في ذلك أيوب عليه السلام، والدعاء هو بوابة النجاة ورفع الضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى