دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة أثناء السعي بينهما في الحج أو العمرة ورد في السنة النبوية المطهرة الكثير من الأذكار والأدعية الخاصة بهذه الشعيرة، وأصل السعي بينهما هو سعي السيدة هاجر عليها السلام بينهما بحثاً عن الماء لها ولرضيعها إسماعيل عليه السلام، وهما جبلان بمكة من الحجارة الملساء والبيضاء، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة

دعاء الصفا والمروة

مما وورد في السنة في دعاء الصفا والمروة ما رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-في صفة سعي الرسول بين الصفا والمروة، قال:

“ثمَّ خرجَ منَ البابِ إلى الصَّفا حتَّى إذا دنا منَ الصَّفا قرأَ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، نبدأُ بما بدأ اللَّهُ بِه، فبدأ بالصَّفا فرَقِيَ علَيهِ حتَّى رأى البيتَ فَكبَّرَ اللَّهَ وَهلَّلَهُ وحمِدَهُ وقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه، لَه المُلكُ ولَهُ الحمدُ يُحيي ويميتُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه أنجَزَ وعدَهُ ونصرَ عبدَهُ وَهزمَ الأحزابَ وحدَه.

دعاء الصفا والمروة

ثمَّ دعا بينَ ذلِكَ وقالَ مثلَ هذا ثلاثَ مرَّاتٍ ثمَّ نزلَ إلى المرْوةِ فمشَى حتَّى إذا انصبَّت قدماهُ رمَلَ في بطنِ الوادي حتَّى إذا صعِدَتا -يعني قدَماهُ -مشَى حتَّى أتَى المرْوةَ ففَعلَ علَى المرْوةِ كما فعلَ علَى الصَّفا” وهذا هو الدعاء المأثور أثناء السعي بينهما.

دعاء الصفا والمروة
دعاء الصفا والمروة

أذكار السعي بين الصفا والمروة

كما ورد في المأثور دعاء الصفا والمروة ورد أيضاً أذكار خاصة بهما ومن هذه الأذكار:

  1. عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، وهو: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لا إلهَ إلا اللهُ ولا نعبدُ إلا إيَّاه مخلِصينَ له الدينَ ولو كرِه الكافرونَ، ثم يدعو يقولُ: اللهم اعصِمْني بدينِكَ وطواعيتِكَ وطواعيةِ رسولِكَ، اللهم جنِّبْني حدودَكَ، اللهم اجعَلْني ممن يحبُّكَ ويحبُّ ملائكتَكَ ويحبُّ رسلَكَ، ويحبُّ عبادَكَ الصالحينَ.
  2. اللهم حبِّبْني إليكَ وإلى ملائكتِكَ، وإلى عبادِكَ الصالحينَ، اللهم يسِّرْني لليُسرى، وجنِّبْني العُسرى، واغفِرْ لي في الآخرةِ والأولى، واجعَلْني مِن أئمةِ المتقينَ، واجعَلْني مِن ورثةِ جنةِ النعيمِ، واغفِرْ لي خطيئتي يومَ الدينِ، اللهم إنَّكَ قلت ادعُوني أستجِبْ لكم وإنكَ لا تُخلِفُ الميعادَ، اللهم إذ هدَيتَني للإسلامِ فلا تَنزِعْه مني، ولا تَنزِعْني منه حتى توفَّاني وأنا على الإسلامِ، اللهم لا تُقَدِّمْني لعذابٍ، ولا تؤخِرْني لسيئِ الفتنِ.

دعاء الهرولة بين الصفا والمروة

ينبغي للمسلم الإكثار من الدعوات الطيبة وطلب الخير والرزق في الدنيا والآخرة، واغتنام هذا الوقت رجاء الاستجابة من الله، والهرولة هي السعي بشدة بينهما، ومن الأدعية المستحبة:

  1. رب اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، رب اغفر وارحم واهدني السبيل الأقوم.
  2. اللهم إني أسألك من واسع فضلك فأنت الغني الكريم.
  3. اللهم ابسط ليا الخير ويسره لي حيث كان وبارك لي فيه، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت فأعطنا كل خير وأبعد عنا كل شر.

تعرف على…الأدعية المستحبة للشخص المريض

الدعاء عند صعود الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة واجب من واجبات الحج ومن دعاء الصفا والمروة الواردة في الصعود:

  1. يذكر الله ثلاثًا ويدعو الله ثلاثًا ويكرر، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات مع الدعاء على الصفا والمروة، هذا هو الأفضل.
  2. 2.    (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير).
  3. رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم آتانا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  4. رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأعظم.
  5. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
  6. ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

وفي ختام هذه السطور نرجو من الله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال وأن يعفو عنا جميعاً، وأن يجزنا بالإحسان إحساناً، وبالإساءة عفواً وغفراناً، وأن يرزق الجميع الحج والعمرة والسعي بين الصفا والمروة كما فعلت السيدة هاجر عليها السلام وكيف أن الله ينبت من كل ضيق فرجاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى