دعاء الصباح

دعاء الصباح يقوله المسلم في بداية يومه وهو يستقبل نسائم يوم جديد يرجو به من الله الخير في يومه والسعادة، ويبدأ وقته من بعد صلاة الفجر إلى بعد طلوع الشمس، وهو طاعة لله عز وجل وينبغي للمسلم أن يداوم عليه حتى ينجيه الله من كل مكروه وسوء أو حسد ويعطيه من واسع فضله، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

دعاء الصباح

ورد في السنة وما أثر عن الصحابة والتابعين الكثير من الأدعية الخاصة بوقت الصبح ومما ورد في دعاء الصباح ما يلي:

  • اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • اللّهمّ عافني في بدني، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت.
  • اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلاّ أنت.
  • أعوذ بكلمات اللّه التّامّات من شرّ ما خلق.
  • اللّهمّ صلّ وسلّم وبارك على نبيّنا محمّد. اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين، وقهر الرّجال.
دعاء الصباح
دعاء الصباح

دعاء الصباح للأصدقاء

دعاء الصباح

الصداقة من العلاقات الجميلة وخاصة حينما يتذكر الشخص صديقه في الإسلام وورد في حديث سبعة يظلهم الله في ظله «رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه» فما أجمل أن يتذكر المسلم صديقه بدعاء الصباح، ومن الأدعية للأصدقاء:

  1. اللهم ارزق أصدقائي في هذا الصباح الخير واجعل البسمة لا تفارق محياهم، وارض اللهم عنهم وتولاهم.
  2. اللهم أرزق أصحابي السعادة في الدنيا والأخرة وأبعد عنهم كل مكروه ويسر لهم كل عسير ولا تسلط عليهم من لا يخافك ولا يرحمنا.
  3. اللهم احفظ أصدقائي من بين يديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم وأعوذ بعظمتك أن يغتالوا من تحتهم.
  4. اللهم احفظ أصدقائي من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويسر الخير لهم والسعادة حيث كان.

دعاء الصباح مكتوب للأمام علي

ورد الكثير من الأدعية عن رابع الخلفاء الراشدين الأمام علي كرم الله وجهه ومن أجمل ما ورد عنه في دعاء الصباح:

  • اللّهمّ يَامَن دَلَعَ لِسانَ الصباح بنطق تبلّجه، وسرّح قِطع الليل المظلم بغياهب تلجلُجه، وأتقن صُنع الفَلك الدوّار في مقادير تبرّجه، وشعشَع ضياء الشمس بنور تأجّجه.
  • فاجعل اللّهمّ صباحي هذا، نازلا عليَّ بضياء الهدى، والسلامة في الدّين والدّنيا، ومسائي جُنّة من كيد العدى، ووقاية من مرديات الهوى، إنّك قادر على ما تشاء، (تُؤْتِى الْمُلْكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَآءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ)
  • يامن أرقدني في مهاد أمنه وأمانه، وأيقظني إلى ما منحني به من مِنَنهِ وإحسانه، وكفّ أكفّ السوء عنّي بيده وسلطانه.
  • إلهي! إن لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق، فمن السالك بي إليك في واضح الطريق، وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمُنى، فمن المقيل عثراتي من كبوة الهوى، وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان، فقد وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان.

تعرف على…حقوق الطفل في الإسلام

دعاء الصباح للرزق

حينما تريد الخير عليك بطلب الرزق من الله والصباح من أجمل الأوقات التي تدعو فيها ومما ورد في دعاء الصباح لطلب الرزق:

  • اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً. يا رب في هذا الصباح، امنحنا أكليلاً منَ الراحة والهدوء، وانثر السعادة علَى أبواب قلوبنا، وطوقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كل ضيق مخرجَاً، وارزقنا ما نتمنى من حَيث لا نحتسب.
  • اللهم إن كان رزقي في المساء فأنزله وأن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقنا فيه العفو والعافية وسعة في الرزق وباعدنا فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من أهل الجنة واجعل لنا نصيباً من كل خير تنزله فيه بجودك يا ارحم الرحمين.

دعاء الصباح والمساء

اللجوء إلى الله في الصباح والمساء والتضرع إليه بالحمد والثناء عليه والحرص على رضاه سبحانه وتعالى، وتقرباً إليه كما قال في كتابه: (وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا) ومما ورد في دعاء الصباح والمساء:

  1. اللهم أنتَ ربِ لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوءُ لك بنعمتك عليّ، وأبوءُ لك بذنبي فاغفِر لي، فإنه لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.
  2. أمسَينا وأمسى الملكُ لله، والحمدُ لله، لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، ربِّ أسألُك خيرَ ما في هذه الليلةِ وخيرَ ما بعدَها، وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذه الليلةِ وشرِّ ما بعدَها، ربِّ أعوذُ بك من الكسلِ وسوءِ الكِبَرِ، ربِّ أعوذُ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبرِ، وإذا أصبح قال: أصبحْنا وأصبح الملكُ لله

وفي الختام عزيزي القارئ الدعاء هو الصلة بين الله وبين عباده وقد ورد فضله في السنة النبوية وأمر الله عباده أن يدعوه وأنه سيستجيب لهم، وهو طوق النجاة للعباد جميعاً ولذلك يجب عليهم الدعاء بكل خير في الدنيا والأخرة وينبغي عليهم تحري أوقات استجابة الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى