دعاء السعادة

دعاء السعادة من الأدعية التي ينبغي أن يحرص الإنسان عليها، والسعادة هي إحساس بالرضا الدائم والارتياح القلبي وحسن ظن العبد بالله والتوكل عليه، والسعادة هي شيء يتمناه الجميع، لذلك ينبغي طلب السعادة من الله والإلحاح في الدعاء للحصول عليها وهي تشمل التوفيق في جميع جوانب الحياة، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

دعاء السعادة

السعادة تلك الكلمة التي تزرع البهجة في القلوب وتهفو إليها النفوس ولم يرد في السنة أحاديث خاصة بها ولكن هناك أحاديث وردت بمعناها ومنها:

  • عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-قال: «اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى».
  • وعن أبي مالك الأشجعي قال: «كانَ الرَّجُلُ إذَا أَسْلَمَ، عَلَّمَهُ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الصَّلَاةَ، ثُمَّ أَمَرَهُ أَنْ يَدْعُوَ بهَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي»، فبحصول العبد على المغفرة والهداية والعافية والرزق من الله تكون لديه مقومات السعادة فبهذه الأشياء تصلح دنياه وآخرته.
  • “ربِّ اجعل أيّامنا كلّها سعادة، ربّ بدّد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحَسن الأخلاق وانشر الرحمات وامحُ السيّئات تباركت يا ربَّ البريّات يا ربّ الأرض والسماوات”
  •   “اللهم إنّي أسألك عيش السعداء، وموت الشهداء، والحشر مع الأتقياء، ومرافقة الأنبياء” وهذه الكلمات هي دعاء السعادة مأثورة عن التابعين.
دعاء السعادة
دعاء السعادة

دعاء بالسعادة لشخص

من أصدق أنواع محبة إنسان لإنسان أن يخصه بدعاء السعادة، فالإنسان إذا أحب شخص تمنى أن يراه سعيداً، ومن الأدعية الطيبة:

دعاء السعادة
  • اللهم أسعده قلبه واشرح يا رب بالحق صدره وحقق له كل ما يتمنى وأخرجه من كل ضيق ويسر له كل خير.
  • اللهم إني أستودعك إياه فوفقه في مسعاه، وأسعده في أخراه ودنياه، وأجعل الفرح له حياة. 
  • اللهم إني أحببته حباً أنت يا رب تعلم مداه فيا رب بقدر حبي له قدر له كل خير وأبعد عنه كل ضرر واكتب له السعادة.
  • اللهم إني أحبه فاحفظ قلبه من الحزن واكتب له كل خير واجعل البسمة لا تفارق محياه.
  • اللهم إني أحبه في الدنيا فاجعل معرفتنا سبب من أسباب السعادة واجعلنا من الرفقاء السعداء في الجنة، وحقق له يا رب كل ما يتمنى.

دعاء بالسعادة الزوجية

الحياة الزوجية هي أسمى العلاقات على وجه الأرض، وتحقيق السعادة هي الهدف للزوجين، ودعاء السعادة وطلبها من الله من الأمور التي يحرص الزوجين عليها ومن هذه الأدعية:

  1. دعاء الزوجة للزوج بتيسير أمره وهدايته، كأن تقول: اللهم اهده لأحسن الأخلاق فأنت الهادي يا رب، واصرف عنه جميع السيئات فلا يصرفه عنه إلا أنت يا الله.
  2. اللهم كما حسنت خلقه فأحسن خلقه وأكتب لنا السعادة في الدنيا والأخرة.
  3. اللهُمَّ إن زوجي ممن يسعى لرضاك ويتبع سنة نبيك، فاغفر له واجمعنا في سعادة، وأحفظنا يا أرحم الرحمين.
  4. «اللهُمَّ لك الحمد، فأنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض، أنت الله الواحد الأحد الفرد الصّمد، أسألك باسمك الأعظم أن تهديني وتهدي زوجي وأبنائي، وتجعلنا من عبادك الصّالحين المتّقين، وتُحسن خاتمتنا وتظلّنا تحت ظلّ عرشك يوم لا ظلّ إلا ظلّك، اللهُمَّ ارزقني ودّه وحبّه، وارزقه ودّي وحبّي».

تعرف على….خاطرة عن الصداقة

دعاء بالسعادة والرزق

السعادة عادة ما ترتبط بسعة الرزق، ولا يقتصر الرزق على المال فقط بل يشمل جميع جوانب الحياة ومن الأدعية الواردة في ذلك:

  • اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واعنني بفضلك عمن سواك.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون. اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

عزيزي القارئ إذا أصابك هم أو غم وأغلقت الأبواب في وجهك فعليك اللجوء إلى الله وطلب الرزق والسعادة منه والإلحاح في الدعاء دون يأس، وإذا أحسست بالفرح فاشكر الله على هذه النعمة، فالراحة والطمأنينة نعمة تفوق كل النعم، ودوام هذه النعمة يكون بشكر الله والتضرع إليه.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى