خلفاء الدولة الأموية وأهم أعمالهم

عندما تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة وانتقلت إلى معاوية بن أبي سفيان بدأت ولاية الدولة الأموية وسمي عام 41 هجرية بعام الجماعة لأنه أنهي 5 أعوام من القتال بين العرب المسلمين وبين بعضهم البعض، ولذلك نحن في هذا المقال من عالم المعرفة  سوف نقدم لكم خلفاء الدولة الأموية وأهم أعمالهم فتابعونا.

خلفاء الدولة الأموية وأهم أعمالهم

معاوية بن أبي سفيان

هو أول خليفة أموي وأمه هي هند بنت عتبة وهو من كتاب الوحي المحافظين على سنة الرسول صلي الله عليه وسلم ولد في مكة وأسلم عندما كان عمره 23 عام.

وعندما تم فتح مكة كان يعرف الجميع أن معاوية كان عالما قويا ذات دهاء كما أنه كان عطوف وكريم وحليم وعلى علم بأمور السياسة.

أستطاع معاوية أن يقوم بتوحيد الخلافة من جديد وقام أيضا بحماية الحدود الشمالية للدولة الإسلامية الجديدة من البيزنطيين وتولي أيضا ولاية الأردن في عام 641م وقام بتوطيد سيادة الدولة الإسلامية على الشام.

قام بتأسيس أول أسطول بحري في ظل خلافة عثمان بن عفان، وذلك من أجل الدفاع عن المدن الإسلامية من غزوات البيزنطيين البحرية والبرية.

خلفاء الدولة الأموية وأهم أعمالهم
خلفاء الدولة الأموية وأهم أعمالهم

يزيد بن معاوية بن أبي سفيان

تولي يزيد بن معاوية أثناء خلافة عثمان بن عفان وفي هذا الوقت كان معاوية بن أبي سفيان أميرا للشام واهتم معاوية بابنه وأستطاع أن يعلمه أخلاقة الحميدة والعدل والإنصاف.

قام بتثبيت أقدام المسلمين عند الحدود الشمالية لبلاد الشام وأستطاع أن يصل بجيوش المسلمين إلى بخارى وقام بعمل توسعات وفتوحات كثيرة في أفريقيا.

وتوفي يزيد بن معاوية عام 683 م وترك الكثير من الإنجازات العسكرية والسياسية وترك خلافة لم يشهدا التاريخ حتى الآن.

معاوية بن يزيد بن أبي سفيان

معاوية هو بن يزيد وهو كان ثالث الخلفاء الأموين ولقب بمعاوية الثاني ولكن لم يستمر في الحكم سوي 3 أشهر فقط لأنه توفي فجاءة.

وتوجد روايات كثيرة حول وفاته حيث قال البعض أنه تم قتله والأخر قال أنه توفي بشكل طبيعي ولكن أكدت الروايات أنه كان لا يريد الخلافة وأنه كان زاهدا وكان يريد وقف القتال الداخلي بين المسلمين ولكنه توفي في العشرينات من عمره.

تعرف على…تاريخ العملة الفرنسية

مروان بن الحكم

استلم مروان بن الحكم بن أبي العاص القرشي الأموي الخلافة الأموية بعد وفاة معاوية بن يزيد ودخل مصر في عام 65 هجرية وأستطاع استردادها من عبد الرحمن بن جحدم التابع لابن الزبير وأعادها مرة أخرى إلى ولاية الأمويين.

وقام بتولي ابنه عبد العزيز وليا عليها وأستطاع أن يعيد ترتيب الأسواق في أغلب المدن العربية والإسلامية وتوجد له إنجازات معمارية كثيرة في دمشق والمدينة المنورة.

عبد الملك بن مروان

بعد وفاة مروان تم استلام عبد الملك بن مروان ولاية الخلافة الإسلامية في عام 65 هجرية وفي هذا الوقت كانت الدولة ظروفها سيئة حيث كان يوجد انقسامات وفتن كثيرة.

وفي هذا الوقت كان مروان لا يملك إلا بلاد الشام وكان يريد توحيد البلاد الإسلامية ولذلك كان يريد الذهاب إلى العراق والحجاز من أجل توحيدهم مع الشام.

وقام أيضا بتعريب الدواوين وأستطاع أن يقضي على ثورات الخوراج والعلويين والتوابين وعمل توسعات وفتوحات كثيرة في أفريقيا.

وقام أيضا ببناء بعض المدن مثل مدن واسط وتونس وقام ببناء قبة الصخرة وأستطاع أن يقوم بترتيب أمور الدولة المالية.

الوليد بن عبد الملك

استلم الوليد الخلافة بعد وفاة والده في عام 86 هجرية وكان معروف عنه أنه رجل صالح تقي ومحب للقران ولذلك قام بتوسعة مسجد الرسول وجعل مسجد دمشق من أجمل المساجد ويعتبر عصره كان عصر ازدهار للدولة الأموية.

سليمان بن عبد الملك

ولد في المدينة المنورة ولكنه عاش في الشام واستلم الخلافة بعد وفاة أخيه الوليد بن عبد الملك واستمرت فترة خلافته عامين و8 أشهر حتى توفي في عام 717م.

نجح بتثبيت أقدام المسلمين في المناطق التي استطاعوا السيطرة عليها  من الفتن الداخلية وقام بإفراغ السجون وتغيير الولاة من أجل تخفيف القيود على الشعب.

وفي الختام كانت عصر الخلافة الأموية ملئ بالفتوحات والانتصارات والتوسعات وكان يسمي هذا العصر بعصر القوة والازدهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى