خطوات البحث العلمي

خطوات البحث العلمي إعداد البحث العلمي يحتاج إلى الكثير من المراحل المهمة، التي تجعل البحث متناسق ويجيب عن كافة الأسئلة التي تدور حول عنوان البحث، وتختلف البحوث من مجال إلى مجال وهذا على حسب نوعية البحث، هناك أبحاث للماجستير وأبحاث للدكتورة، أبحاث عادية، لهذا سوف نتعرف على طريقة تنفيذ البحث من خلال عالم المعرفة.

خطوات البحث العلمي

يوجد مجموعة من المراحل المهمة التي يمر بها البحث العلمي سواء كانت قبل تنفيذه أو أثناء تنفيذه، علينا أن نعلمها جيدًا من أجل أن يصبح بحث متناسق ومتكامل يحتوي على جميع العناصر اللازمة، وهذه الخطوات تتمثل في:

خطوات البحث العلمي
خطوات البحث العلمي

موضوع البحث

عليك أن تقوم باختيار موضوع البحث والتي تكون وفقًا للمجال الذي تقوم بالمناقشة فيه، عليك أم تتعرف على الأسئلة المهمة التي يدور حولها البحث، بجانب تحديد المادة الدراسية والتي تجتاز الكتابة فيها والإجابة عن الأسئلة التي تمر، وبعدها تهتم بالخطوات الأخرى.

تعرف على…أبيات شعر عن الأم

مراجعة المادة

إذا أردت أن تقوم بالكتابة في واحدة من المواد الأساسية أو في الأدبيات، عليك أن تقوم بدراسة المجال جيدًا لأن هذا يزيد من معلوماتك التي تساعدك في تنفيذ البحث العلمي، بجان أنها واحدة من أهم خطوات البحث العلمي لأنها تساعدك في عملية تحديد الإطار المرجعي الذي يتم استمداد الاطلاع من خلاله على جميع المصادر.

تحديد مشكلة البحث

يجب كتابة نبذة مختصرة عن مشكلة البحث في بداية البحث، وهذا لأنها من الفقرات المهمة التي تساعد على تفسير القضية وتعمل على شرح صياغة المشكلة، ويجب أن تكنون معبرة عن المضمون.

كتابة مصادر المعلومات

هذه المرحلة هي التي يتم من خلالها كتابة المعلومات التي تستخدم في البحث، وكتابة المصادر أو الكتب الخارجة أو المقالات أو المراجع التي تم الحصول منها على المعلومة، مع ذكر اسم المؤلف وعنوان الكاتب وسنة النشر، فهي من الأمور المهمة التي تعتبر من أهم خطوات البحث العلمي.

ترتيب وتنظيم المعلومات

عليك أن تقوم بتجميع المعلومات الكافية التي تدور حول البحث، ويتم ترتيبها بطريقة شيقة، بجانب تسلسل الأفكار الرئيسية التي توجد في البحث، وبعدها يعمل الباحث على ضم العديد من المعلومات التي يقوم من خلالها بوضع الخطط أو الهياكل العامة التي يحتاج إليها البحث، مع مراعاة عملية الترتيب المنطقي وهذا وفقًا لأعمال التسلسل التي تربط بين الأجزاء المختلفة.

اختيار عنوان البحث

يعتبر اختيار العنوان من الأمور المهمة والتي تبرز موضوع البحث، وهو ما يتم تقيم البحث من خلاله لذا يجب أن يتم عمل عنوان مميز يجذب الانتباه، ويعبر عن ما بداخل البحث، مع إضافة العناوين الخاصة بالبحث وهذا يكون جزء أساسي من البحث لا يمكن الاستغناء عنه نهائيًا، العنوان يجب أن يحتوي على فقرة كبيرة داخل البحث.

مقدمة البحث

تعتبر مقدمة البحث أو ما تعرف بالتمهيد من الصفحات المهمة للبحث والتي توضح أهمية البحث، والفكرة الأساسية التي يدور حولها، بجانب الأهداف والنتائج المطلوب كتابتها.

تحديد مشكلة البحث

وهي التي تساعد القارئ في أن يقوم بإيجاد حل للمشكلة التي توجد في البحث، وتعتبر إشارة من خلالها يتم عملية التحديد والتخصيص إلى مشكلة البحث، ويراعى استخدام لغة عربية فصحى، ويراعى أن تكون سليمة مع استخدام علامات الترقيم في موضعها وتشكيل الآيات القرآنية إن وجود والأحاديث تكون صحيحة.

كتابة أهداف وأهمية البحث

تكون كتابة أهداف وأهمية البحث من أهم خطوات البحث العلمي وهذا لأن تساعد القارئ في الوصول إلى المعلومات التي يريدها مع الاهتمام بكافة الجوانب التي يحتوي عليها البحث بالكامل، والاقتباسات التي توجد بداخله، وعرض النقاشات التي تحدث داخل البحث، وتشتمل على..

  • خطة البحث: وهذه الخطوة تكون من الخطوات المهمة التي يجب أن يلتزم الباحث بكتابتها، هي بالتأكيد ما يحتاج المشرفين على البحث بدراستها وبناءً عليها يتم دراسة البحث.
  • كتاب المراجع: تعتبر كتابة المصادر من الأمور المهمة التي تعمل على انعكاس النتائج، وتزيد من جودة البحث، وتساعدها في الحفاظ على مصادره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى