خصائص الزواحف

خصائص الزواحف كثيرة ومتعددة، فالزواحف هي مجموعة الفقاريات التي تتنفس الهواء ويكون إخصابها داخليًا، وتمثل الزواحف جزءًا كبيرًا من الحيوانات عمومًا، ويوجد منها أكثر من 6500 نوع مختلف، وتنقسم إلى: السلاحف والثعابين والسحالي والتماسيح، وتكمن خصائصها في غطائها الخارجي الجاف وأنها من حيوانات الدم البارد وتنجب من خلال البيض وتتنفس من خلال الرئتين، وللتعرف على المزيد عن خصائص الزواحف زوروا عالم المعرفة

خصائص الزواحف

تكمن خصائص الزواحف في:

  1. تمتلك جسمًا مغطى بجلد قرني ممتلئ بالحراشف أو الصفائح العظمية وفيه غدد جلد قليلة لحمايتها من الأخطار الخارجية.
  2. لها زوجان من الأطراف الخماسية الأصابع المنتهية بمخالب، ومنها دون أطراف كالثعابين وبعض السحالي.
  3. ينقسم جسمها إلى 4 أقسام، وهي الذيل والعنق والرأس والجذع.
  4. هيكلها عظمي بالكامل.
  5. تتنفس من خلال الرئات حتى الزواحف التي تعيش في الماء.
  6. ينقسم قلبها إلى 3 غرف هي: الأذينان والبطين، إلا التماسيح قلبها يتكون من 4 غرف أذينين وبطينين.
  7. لديها 12 زوجًا من أعصاب المخ ومن ذوات الدم متغير درجة الحرارة.
  8. كل من الجنسين منفصل وإخصابها داخلي وبيضها كبير ويغطيه قشور كلسية أو جلدية.
خصائص الزواحف
خصائص الزواحف

أنواع الزواحف

تنقسم أنواع الزواحف إلى:

  1. التماسيح: وتعتبر من الحيوانات المفترسة وتكون ذات فكين قويين وذيلها عضليًا وعيناها وخياشيمها موجودة فوق رؤوسها، ويوجد 23 نوعًا من التماسيح.
  2. الحرشفيات: تعتبر الأكثر اختلافًا في أنواع الزواحف، لأنها تحتوي على 7400 نوع، وكان أول ظهورها في السجل الأحفوري في منتصف العصر الجوارسي.
  3. الطراطرة: وتتشابه التواتارا بصورة كبيرة في شكلها مع الحرشفيات مع وجود اختلاف في جمجمتها غير المفصولة، ويوجد منها نوعان.
  4. السلاحف: كانت بداية ظهورها منذ 200 مليون سنة، وتتميز بوجود قوقعة واقية صلبة تغطي أغلب الجسم، وتوفر لها التمويه والحماية.

كيف تتنفس الزواحف

  • يعتبر التنفس من خصائص الزواحف وهي تتنفس مثل الإنسان، حيث إنها تستنشق الأكسجين من خلال أنفها وفمها.
  • لكن هناك بعض الاختلافات، لأن بعض الثعابين والسلاحف المائية تخرج كميات صغيرة من الأكسجين في الماء.
  • وعلى الرغم من ظهور الثعابين في المعتاد على السطح لتجدد مخزونها من الأكسجين، إلا أنها تمتص قليلا من الأكسجين من الماء من خلال جلدها.
  • وتسحب السلاحف الأكسجين من الماء من خلال الجلد على عباءتها ورقابها، وهي المعروفة بالغرفة التي يمر من خلالها التبول والبيض والبراز.

تعرف على..خرافات وأساطير حول زيادة الوزن 

كيف تتغذى الزواحف

  • يختلف غذاء الزواحف باختلاف أنواعها، حيث إن معظم الزواحف المفترسة تتغذى على الطيور والحشرات والزواحف والثدييات الصغيرة والأسماك الأصغر.
  • وتستخدم أنواع من الزواحف طرقًا كثيرة خاصة بها لكي تستطيع الإمساك بالفريسة مثل الأفاعي البحرية والبرية التي تعتمد على طريقة تسمم فريستها من خلال لدغها بسمها القاتل.
  • وبالنسبة إلى التماسيح فإنها تقوم بالاختباء في المياه الضحلة حتى تأتي الفرصة المناسبة لكي تهاجم فريستها، وتمسك بها من خلال عضها عضة قاضية من خلال فكها القوي.
  • أما بالنسبة إلى السلاحف البحرية، فإنها تعتمد على قنديل البحر والإسفنجيات والقشريات والأعشاب البحرية والطحالب الكبيرة في تغذيتها.
  • وتتغذى السحالي على اللافقاريات الصغيرة والعناكب والحشرات، وتتغذى الإغوانا على النباتات.
  • في حين أن الإغوانا البحرية تتغذى على الأعشاب البحرية والطحالب الكبيرة، لأنها تستخدم ذيلها الطويل والقوي لتغوص لقاع البحر لتصل إلى أماكن نموها.

السلوكيات الخاصة بالزواحف

تقوم الزواحف بالكثير من السلوكيات التي تساعدها في حياتها، وهي:

خصائص الزواحف
  1. الدفاع: تستخدم الزواحف الكثير من الطرق لتدافع عن نفسها عند إحساسها بوجود خطر ما، فمنها من يبتعد عن الخطر ويهرب عند الشعور به، ومنها من يغير لون جسده كنوع من أنواع التمويه كالحرباء، ومنها من يتصدى للخطر من خلال الضرب بذيلها أو العض.
  2. التغذية: هناك زواحف تتغذى على الحيوانات وأخرى تتغذى على النباتات، وبإمكان بعضها الغوص في البحر لكي تبحث عن الأعشاب البحرية، وبعض الزواحف الصغيرة يتغذى على زواحف أصغر منها في الحجم، وهناك زواحف كبيرة تتغذى على ثدييات كبيرة الحجم أو البشر.
  3. التنقل: هناك الكثير من الطرق التي تتنقل من خلالها الزواحف، منها من يقوم بالمشي والزحف، ومنها من يقوم بالتسلق والتشبث، ومنها من يتنقل بواسطة السباحة في الماء وهي الزواحف المائية.

الخاتمة

خصائص الزواحف تتمثل في طريقة تنفسها من خلال الرئات، ودرجة حرارة جسمها غير مستقرة، لأنها تتغير بتغير المكان المتواجدة به، وتقوم بالبيات الشتوي في الشتاء لأن درجة حرارة أجسامها تنخفض في فصل الشتاء وتغطيها حراشف لحمايتها من الاحتكاك ومخاطر البيئة، بالإضافة إلى امتلاكها هيكلا عظميًا متكاملا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى