خصائص البحث العلمي

البحث العلمي أحد أهم المواضيع التي تهتم بتقصي الحقائق والتفتيش لمعرفة تفاصيل موضوع ما، ولكن تقصي الحقائق من خلال بحث علمي ممنهج باستخدام طرق علمية حديثة، ويهدف ذلك إلى التأكد من بعض المعلومات وصحتها من أجل تعديلها إذا لزم الأمر أو التمكن من إضافة بعض المعلومات الجديدة عليها، وخلال هذه المقالة سوف نتعرف سويا على خصائص البحث العلمي في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: بحث عن المدينة المنورة

نبذة عن البحث العلمي

يعد البحث العلمي أحد المناهج الهامة التي يسترشد بها كافة الباحثون من أجل الحصول على العديد من المعلومات الجديدة والمتطورة والوافية لموضوع ما، ويرتبط البحث العلمي بكافة العلوم ولا يقتصر على علم واحد دون الآخر.

وينقسم البحث العلمي إلى العديد من المناهج التي تعمل جميعها على تكملة بعضها البعض من أجل الحصول على المعلومات الصحيحة بالتفاصيل الدقيقة باستخدام عدة طرق.

يوجد العديد من المناهج التي تخص البحث العلمي ومنها المناهج التاريخية وأيضا المناهج التجريبية بالإضافة إلى المناهج الوصفية، وغيرها من المناهج المختلفة التي تعمل مع كافة العلوم بهدف الحصول على المعلومات الجديدة والمتطورة بطريقة صحيحة ودقيقة وفي نفس الوقت تكون بطريقة آمنة تفيد كافة الأمم الإنسانية.

خصائص البحث العلمي

وقد أشار عدد كبير من العلماء أن كل منهج يحتوي على عدد كبير من خصائص البحث العلمي.

خصائص البحث العلمي

غالبا ما يظن الباحث أنه أبعد ما يكون تماما عن البحث العلمي الذي يريده، لذلك تم وضع بعض الخصائص التي تخص كل منهج من أجل أن يكون الباحث على اطلاع دائما بعملية البحث الذي يقوم بها، وفيما يلي أهم هذه الخصائص:

  • يجب بداية أي بحث علمي باستخدام خطوة ثابتة، وفي النهاية يجب ختام هذا البحث باستخدام خطوة واضحة، مع وضع خطة واحدة واضحة ومرتبة بحيث يتم اتباعها أثناء عملية البحث العلمي.
  • أثناء عملية البحث، على الباحث أن يصل أولا إلى المشكلة الأساسية عن طريق المشاكل الفرعية المتواجدة، وذلك من أجل الحصول على حلول هذه المشاكل بطريقة سهلة وسريعة.
  • يجب على الباحث إثبات كافة الافتراضات التي فرضها أثناء عملية البحث، بحيث يكون مستند على أحد المسلمات والطرق التي يعرفها.
  • تحلي الباحث بالعديد من الصفات الهامة مثل الصبر والحكمة والذكاء وأيضا الثبات والمثابرة، بالإضافة إلى عدم الكسل.
  • عمليات البحث العلمي لا ترتبط بحالة معينة أو حالات شاذة، وإنما يجب أن يكون معمم لكافة الحالات، بالإضافة إلى قابليته للتجارب والقياس بطرق بسيطة وليست طويلة.
  • يعتمد البحث العلمي كثيرا على المنطقية والتفكير الموضوعي الخاص بعملية البحث، وذلك من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة والمعلومات الصحيحة.

ما هي الدوافع المرتبطة بالبحث العلمي؟

الإنسان دائما في حاجة إلى الدافع أثناء بداية أي عمل، حتى يمكنه العمل بجدية وبحب نابع من القلب من أجل الحصول على النتيجة الصحيحة، كما أنه يجب أن يسير على خطوات ثابتة ودقيقة.

والجدير بالذكر أن البحث العلمي يرتبط ارتباط كلي بالباحث، حيث يسعى الباحث دائما إلى الخروج من هذه العملية بأفضل طريقة والحصول على كافة النتائج المرغوبة، وفيما يلي أهم وأبرز دوافع البحث العلمي:

  • من أول الدوافع التي يجب أن تكون لدى الباحث، أنه قد يكون لديه خطة من أجل الوصول إلى مكانة علمية عالية، مثلما يحدث تماما في رسائل الماجستير والدكتوراه.
  • من أهم دوافع البحث العلمي أن يكون الباعث لديه شغف كبير بالعلم، فهو يسعى فقط للحصول على أفضل النتائج والمعلومات والحقائق الكاملة، ولا يبحث نهائيا على الرقي أو المكانة العلمية أو الحصول على الدرجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى