حكم وأمثال عن الصبر

الصبر مفتاح الفرج، هي أحد الأقوال الشائعة التي تتحدث عن الصبر، حيث وعد الله الصابرين على المصائب بالأجر العظيم، كما وعدهم بالكثير من الحسنات وجنة عرضها السماوات والأرض، ولا يقتصر الأجر والثواب هذه النعم فقط بل وعد الله الصابرين بالأجر دون حساب، ولأن الصبر أحد الأخلاق الحميدة كتبت الكثير من الحكم التي تتحدث عن الصبر، وخلال هذه المقالة سوف نذكر لحضراتكم حكم وأمثال عن الصبر في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: حكم عن الحياة

نبذة عن الصبر

ذكر الصبر في القرآن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى في سورة الزمر: “إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ”. صدق الله العظيم.

ويعد الصبر من أهم الأمور التي تساعد في تغيير شخصية الإنسان للأفضل، كما أن الصبر له دور كبير في جعل الإنسان أكثر قوة وحكمة ورزانة، لذلك هو أحد الصفات الهامة التي أشار إليها الإسلام وأيضا السنة النبوية، لأنها تحتاج إلى جهد كبير من النفس البشرية، لذلك وردت العديد من الحكم والأقوال التي تتحدث عنه.

حكم وأمثال عن الصبر

يوجد العديد من الحكم والأمثال التي وردت على لسان عدد كبير من الفلاسفة والعلماء والتي من خلالها تم توضيح الصبر بشكل تفصيلي، وفيما يلي أهم هذه الحكم والأمثال:

  • من الأمثال التي وردت على لسان عربي: الصبر مفتاح الفرج.
  • كما وردت أحد الحكم على لسان ابن سينا: الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء.
  • وقال إبراهيم الفقي عن الصبر: ينبغي أن تؤمن بأن كل فرد تقابله هو معلم للصبر.
  • وتحدث بول سوينني عن الصبر قائلا: كيف لمجتمع يعيش على البطاطس المهروسة والحلويات المعلبة والأغذية المجمدة والصور الفورية أن يعلم أبنائه الصبر.
  • كما تحدث علي بن أبي طالب عن الصبر قائلا: إنْ صَبرتَ جَرَى عليكَ القلمُ وأنت مأجورٌ، وإنْ جَزعتَ جَرَى عليكَ القلمُ وأنت مأزور.
  • وقال علي بن أبي طالب عن الصبر أيضا: ألا إن الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فإذا قُطِع الرأس بار الجسم، ثم قال: ألا إنه لا إيمان لمن لا صبْر له.
  • ووردت حكمة أخرى على لسان علي بن أبي طالب عن الصبر: الصبر مطيَّة لا تكبو.
  • ومن أهم الحكم والأمثال التي تحدثت عن الصبر لابن السماك: المصيبةُ واحدةٌ، فإن جَزِعَ صَاحبُها فهما اثنتان. يعني: فَقدَ المُصَاب وفَقدَ الثَّواب.
  • حكم وأمثال عن الصبر لعمر بن عبد العزيز: ما أنعمَ اللهُ على عبدِ نعمةً فانتزعها منهُ وعَوّضهُ صَبراً إلّا كانَ ما عَوّضه أفضلَ مما انتزَعَهُ منهُ.
  • مثل آخر ورد عن الصبر: الصبر: ثَبَاتُ بَاعِثِ العَقْلِ والدّين فِي مُقَابَلَةِ بَاعِثِ الهَوَى والشَّهْوَةِ.

حكم وأمثال عن الصبر

شعر عن الصبر

استطاع عدد كبير من الشعراء العرب التأمل في أفضل الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن ألا وهو الصبر، وتمكنوا من كتابة بعض الأبيات الشعرية التي تصف الصبر وأجره العظيم عند الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الأبيات التي قيلت على لسان:

  • الإمام الشافعي

يا صاحب الهم إن الهم منفرج

أبشر بخير فإن الفارج الله

اليأس يقطع أحياناً بصاحبه

لا تيأسن فإنّ الكافي الله

الله يحدث بعد العسر ميسرة

لا تجزعن فإن القاسم الله

إذا بليت فثق بالله وارضَ به

 إن الذي يكشف البلوى هو الله

والله ما لك غير الله من أحد

فحسبك الله في كلٍ لك الله

  • عبد الله الحارثي

اصبر على الدهر إن أصبحت منغمساً بالضيق في لجج تهوى إلى لجج

لا تيأسن إذا ما ضقت من فرج

يأتي به الله في الروحات والدلج

فما تجرع كأس الصبر معتصم

 بالله إلا أتاه الله بالفرج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى