حكم وأمثال عن الحياة

يمر الإنسان بالعديد من الظروف الصعبة في هذه الحياة، لذلك فهو في حاجة مستمرة إلى سماع بعض الحكم والأقوال المأثورة التي تتحدث عن الحياة حتى وإن كانت هذه الحكم قصيرة، إلا أنها بالتأكيد تحمل الكثير من المعاني التي تساعد الإنسان على تحمل تقلبات الحياة والنجاح بها رغم الصعوبات التي يمر بها، لذلك خلال هذه المقالة سوف نتحدث عن أهم حكم وأمثال عن الحياة في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: حكم عن النظافة

نبذة عن حياة الإنسان

يوجد العديد من الظروف المختلفة التي يتعرض لها الإنسان في هذه الحياة، سواء كانت هذه الظروف شخصية أو اجتماعية أو بيئية، وتساهم هذه الظروف في تحديد الإطار العام الخاص بشخصية الإنسان، ولكن يتم ذلك مع وجود عدة اختلافات قد تميز شخص عن الآخر ولكنها تدور في نفس إطار هذه الظروف والتغيرات التي تحدث في حياة الإنسان.

ويمر الإنسان في هذه الحياة بالعديد من المراحل المختلفة، وتعد كل مرحلة لها التطلعات والتوجيهات الخاصة بها بالإضافة إلى الأنماط الفكرية والسلوكية التي تختلف من مرحلة إلى أخرى.

الحياة مدرسة، من أشهر الحكم التي تخص الحياة، حيث يتعلم الإنسان أثناء حياته يوميا العديد من الأمور الجديدة والمختلفة بالإضافة إلى تقديمها بعض الدروس والمواعظ سواء كانت من خلال التعاملات الشخصية أو من خلال البيئة المحيطة به.

حكم وأمثال عن الحياة

وهذا الأمر الذي يساعده على امتلاك الخبرة الكافية من أجل تحمل كافة ضغوطات الحياة، وبسبب أهميتها الكبيرة كتبت العديد من حكم وأمثال عن الحياة، ولا يتوقف الأمر على ذلك بل استطاع العديد من الشعراء التطرق إلى معاني الحياة والدروس المستفادة منها من خلال بعض الأبيات الشعرية.

حكم وأمثال عن الحياة

حكم وأمثال عن الحياة

تمكن العديد من الفلاسفة والمفكرين والكتاب العرب وغير العرب التأمل في الدروس المستفادة من الحياة والمواقف التي يمر بها الإنسان أثناء حياته وتشمل كافة الأنماط المتشابهة والمختلفة أيضا، واستغلالها في كتابة الحكم والأمثال التي تتحدث تفصيليا عن الحياة، حيث بدأ الناس بعد ذلك يتداولون هذه الأقوال باستمرار، وفيما يلي أهم هذه الحكم والأمثال:

  1. أهم الحكم التي قيلت عن الحياة

  • حيث قال شارلي شابلين عن الحياة: ستجد أنّ الحياة لا تزال جديرة بالاهتمام، إذا كنت تبتسم.
  • ومن أحد الحكم التي قيلت على لسان شوبان: الحياة قطار سريع ما اجتازه حلم، وما هو مُقبل عليه وهم.
  • وأشار لامارتين: الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها ونعيش في ظلام.
  • كما أضاف توليستوي عن الحياة: لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أو تنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للآخرين.
  • وذكرت أحد الحكم الأخرى على لسان باولو كويلو حينما قال: التحدي لا ينتظر إطلاقًا، والحياة لا تلتفت إلى الوراء، أسبوع واحد هو فاصل من الزمن.
  • وتحدث هوراس مان هن الحياة قائلا: الكرم أثناء الحياة مختلف جدًا عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف.
  • كما قال وليام شكسبير: الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية.
  1. أهم الأمثال عن الحياة

  • من أشهر الأمثال الألمانية عن الحياة: إنّ الله يشفينا، لكنّ الطبيب هو الذي يأخذُ الأجر.
  • ويوجد مثل فارسي يقول: الجاهل لا هو إنسان مفيد ولا حيوان ينتفع به.
  • كما يقول اليابانيين: لا يعيد الضحك ما أذهبه الغضب.
  • كما أشار مثل فرنسي عن الحياة: لا يقول عن الحظ أعمى إلا الذي لا يراه.
  • ومن الأمثال الإسبانية: المجد المزَيّف قد يزهر ولكنه لا يثمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى