حكم عن النظافة

النظافة أحد أهم وأبرز الأمور التي يجب الاهتمام بها دائما، فهي تعد واجهة للإنسان وحياته، وتختلف أشكال النظافة من شكل لآخر وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على النظافة في أقواله، حيث يقال النظافة من الإيمان، فلا تكتمل وضوء ولا صلاة بدون النظافة، لذلك خلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة سوف نتحدث أكثر عن حكم عن النظافة وأهميتها في حياة الإنسان.

اقرأ أيضًا: حكم عن الابتسامة

نبذة عن النظافة

كما ذكرنا سابقا أن النظافة تتخذ العديد من الأشكال، فيوجد نظافة المظهر ويقصد بهذا النوع النظافة الخارجية للإنسان في مظهره وملابسه وتناسقها، والتي من خلالها يستطيع الشخص أن يؤثر على الأشخاص والبيئة المحيطة به سواء كان في المنزل أو في العمل وغيرها.

كما يوجد شكل آخر للنظافة وهي نظافة الجوهر، والذي يعتمد على نظافة الإنسان من الداخل ونقاءه بحيث لا يعرف الكذب ولا الخيانة ولا النفاق ولا الربا وغير ذلك.

لذلك فإن تأثير النظافة كبير وله أهمية كبيرة سواء على النطاق الفردي أو في نطاق المجتمع.

حكم عن النظافة

حكم عن النظافة

نظرا لأهمية النظافة في المجتمع، استطاع العديد من المفكرين والكتاب كتابة بعض الحكم التي تحث على النظافة بكافة أشكالها سواء النظافة الجوهرية أو نظافة المظهر، بالإضافة إلى توضيح المعنى الصحيح للنظافة، وفيما يلي أهم هذه الحكم والأقوال:

  • من أهم الحكم التي قيلت على لسان أنيس منصور: الأناقة تبدأ من ملابسك والنظافة من تحتها.
  • وكما قال ليو تولستوي: حرب قذرة قد يخرج منها سلام نظيف، وحرب نظيفة قد يخرج منها سلام قذر.
  • وأيضا تحدث محمد الغزالي عن النظافة قائلا: ما قيمة صلاة أو صيام لا يُعلِّمان الإنسان نظافة الضمير والجوارح؟
  • وكتب محمد الماغوط قائلا: يا رب، يا مانح الشعر للماعز والصوف للأغنام، يا واهب المطر للأرض والماء للشجر والحرية للقطط والسعادين، لا نريد حرية كاملة، وكرامة بلا حدود، نحن نعرف حدودنا، ولكن كل ما نريده في أواخر هذا العمر، ونحن شاكرون ممتنون قانعون، أسبوع واحد من الكرامة في كل عام كأسبوع النظافة، يوم واحد من الحرية في كل عام كيوم المرور العالمي.
  • ومن أفضل حكم عن النظافة التي قيلت على لسان أحمد الشقيري: أيُعقلُ أن يلتزمَ زوّار ديزني لاند بقواعد النظافة ولا يلتزم بها زوار الرحمن؟ لا تعليق.
  • وتحدث أحمد أمين عن النظافة: إن شئت أن تعرف قيمة الذوق في الأمة فجردها من دور فنونها وجردها من حدائقها وبساتينها وجردها من مساجدها الجميلة الجليلة وكنائسها الفخمة وعمائرها الضخمة وجردها من نظافة شوارعها وتنظيم متاحفها ثم انظر بعد ذلك في قيمتها وفيما يميزها عن غيرها من الأمم المتوحشة والأمم البدائية.

ما هو أثر النظافة في حياة الإنسان؟

تؤثر النظافة بشكل كبير وقوي على حياة الإنسان خاصة تأثيرها على صحة الإنسان، ففي حالة وجود الشخص النظيف تجد أنه يحافظ على مظهره وصحته من العوامل البيئية التي من الممكن أن تصيبه بالعديد من الأمراض المختلفة.

كما أن عدم النظافة في حياتنا لها تأثير سلبي جدا على حياة الإنسان سواء على المستوى الفردي أو المستوى الاجتماعي، فتجد الحب والتعاون بين الجيران لأنه بوجود الشخص النظيف لا تتعرض الجيران للأذى ولا الضرر، وهذا الأمر في غاية الأهمية لأنه يزيد من الحب والمودة بين الناس وبعضهم البعض.

تحرص كافة المستشفيات والمراكز الطبية على تخصيص مسئولين للنظافة، وذلك بسبب الحساسية الشديدة التي تتعرض لها المرضى في المستشفيات بسبب النظافة، وخاصة الحفاظ على الأشخاص الذين يحتاجون إلى نقل دم حتى لا يكون الدم ملوث، كما أن قلة النظافة تؤدي إلى إلحاق الأجهزة الخاصة بالمستشفيات بالعديد من الجراثيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى