حكم عن الابتسامة

تعد الابتسامة أحد المفاتيح الهامة لكسب القلوب المغلقة، تعبر الابتسامة بشكل بسيط عن المرح والسعادة، كما أنها تعطي طاقة إيجابية للآخرين، وقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم أن التبسم في وجه الآخرين صدقة، وتم ذكر الابتسامة في العديد من الحكم والأقوال المأثورة، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نذكر لحضراتكم أهم حكم عن الابتسامة وأبرز الأبيات الشعرية التي تحدثت عنها.

اقرأ أيضًا:

حكم عن الابتسامة

يوجد العديد من الحكم والأقوال المأثورة التي تحدثت عن الابتسامة ووصفتها، ولكن بالرغم من تعدد هذه الحكم والأقوال، إلا أنها تعجز عن وصف قيمة الابتسامة، حيث توصف الابتسامة بأنها الجمال والروعة.

كما أنها تعبر عن حسن الأخلاق والطيبة التي يجب أن يتحلى بها كل شخص، كما أنها تساعد في التعبير عن مشاعر الحب والامتنان كما أنها تعطي للإنسان البهجة وبشاشة الوجه وتدل على الفرح والسعادة.

أما في حالة عدم وجود الابتسامة يظهر الإنسان وكأنه كئيب للغاية، والشخص المبتسم هو الشخص الذي يتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة، حيث أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالابتسامة في وجه الآخرين، لأنها تساعد بشكل كبير على تقوية العلاقات الاجتماعية.

حكم عن الابتسامة

يوجد العديد من المشاهير العرب والعالميين الذين تحدثوا عن الابتسامة في الكثير من الحكم والأبيات الشعرية، وفيما يلي أهم هذه الحكم:

  • كانت من أهم الحكم الذي جاءت على لسان الأم تيريزا: السلام يبدأ بابتسامة.
  • كما قال جاكسون براون: أعطِ الناس ابتسامة فقد يكون هذا أفضل ما يجده أحدهم طوال يومه.
  • وأيضا تحدث شكسبير قائلا: تعرف المرأة من سلاحها، ففي الدفاع سلاحها الصراخ، وفي الفشل سلاحها السكوت، وفي الجدال سلاحها الابتسامة.
  • ومن أبرز حكم عن الابتسامة هي التي جاءت على لسان جبران خليل جبران قائلا: أتمنى أن تبقى حياتي دمعة وابتسامة: دمعة تطهر قلبي وتفهمني أسرار الحياة وغوامضها، وابتسامة تدنيني من أبناء بجدتي وتكون رمز تمجيدي الآلهة، دمعة أشارك بها منسحقي القلب، وابتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي
  • وعندما تحدث إلياس فرحات عن الابتسامة قائلا: وما العمر إلا دمعة وابتسامة، وما زاد عن هذه وتلك فضول.
  • ومن أفضل الحكم أيضا هي التي ذكرت من غابرييل غارسيا ماركيز: لا تتوقف عن الابتسام حتى وإن كنت حزينا فلربما فتن أحد بابتسامتك.
  • وكما تحدث طاغور قائلا: في ابتسامة المرأة، عظمة الحياة وجمالها وفي عينيها، دهاؤها وعمقها.
  • وقال لي ميلدون حكمة عن الابتسامة قائل: الناس لا ينظرون لملابسك ما دمت تملك ابتسامة كبيرة.
  • كما أشار فيليس ديلر: الابتسامة هي المنحنى التي تجعل كل شيء مستقيمًا.
  • ومن حكم جيم بغز: قبل أن ترسم العبوس على وجهك تأكد من عدم بقاء أي شيء يدعو للتبسم.

حكم عن الابتسامة

فوائد التبسم

أثبتت الدراسات أن التبسم يساعد بشكل كبير في تخفيف كافة الضغوطات التي يمر بها الإنسان، لأن الضغوطات قد تسبب إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكري كما أنها تؤدي إلى الإصابة بالأزمات القلبية.

كما أنها تؤدي إلى الشعور بالتوتر المستمر، وقد تؤدي الابتسامة إلى تخفيف هذه الشعور، كما أنها اقتداء عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبالرغم من المشاكل والصعوبات الكثيرة والمتعددة التي كان يواجهها رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأمة بأكملها، إلا أنه كان دائم التبسم، وقيل عن ذلك على لسان عبدالله بن الحارث: “ما رأيتُ أحدًا أَكثرَ تبسُّمًا من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ”.

كما أن الابتسامة تزيد من التقرب إلى الله عز وجل، لأن الابتسامة في وجه الآخرين تعد صدقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى