حكم صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء | يبحث العديد من الأشخاص عن حكم صلاة الاستسقاء وشروطها وكيفية أدائها، وجميعنا نعلم أن صلاة الاستسقاء هي احد السنن الواردة عن الرسول صلي الله عليه وسلم من اجل التضرع إلى الله وطلب السقيا، والتي يمكن تأديتها في أي وقت وليس لها وقت محدد، ويمكنكم معرفة المزيد من خلال موقعنا  عالم المعرفة عن صلاة الاستسقاء.

حكم صلاة الاستسقاء

قد يتعرض الناس لفترة من القحط وحبس مياه الأمطار التي تحمل الكثير من الخير، فإن الناس يلجئون إلى صلاة الاستسقاء كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ويصلون ركعتين ويخطب الإمام فيهم متوسلا إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.

وورد عن الصحابة ” خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى المُصَلَّى يَسْتَسْقِي واسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، وقَلَبَ رِدَاءَهُ قالَ سُفْيَانُ: فأخْبَرَنِي المَسْعُودِيُّ، عن أبِي بَكْرٍ، قالَ: جَعَلَ اليَمِينَ علَى الشِّمَالِ”.

حكم صلاة الاستسقاء

وتكون خطبة صلاة الاستقاء من أجل عظة الناس وتحذيرهم من المعاصي التي تؤدي في النهاية إلى القحط ومنع نزول الأمطار عن الناس، وتحذرهم من بعض العمال التي تغضب الله مثل الظلم وأكل الحقوق وغيرها من المعاصي.

وبعد أن يوضح إمام الخطبة بعض الأعمال التي تسببت في حبيس الأمطار فإنه يحثهم على الاستغفار عن هذه الذنوب والتوبة إلى مستشهدا بأحاديث النبي في صلاة الاستسقاء ويقرأ بعض الآيات القرآنية.

حكم صلاة الاستسقاء
حكم صلاة الاستسقاء

كم خطبة صلاة الاستسقاء

وهناك اختلاف بين علماء الدين على عدد خطب صلاة الاستسقاء وانقسم العلماء على النحو التالي:

  • رجح المالكية والشافعية ومحمد غبن الحسن أن صلاة الاستسقاء لها خطبتان مثل خطبتي صلاة العيد وتكون هاتان الخطبتان إما قبل الصلاة أو بعدها.
  • وقال الحنابلة وأبو يوسف أن صلاة الاستسقاء لها خطبة واحدة.
  • وأوضح الشيخ ابن عثيمين في احد كتبه  أن صلاة الاستسقاء لها خطبة واحدة وتجوز الخطبة قبل الصلاة أو بعدها على عكس صلاة العيدين التي تكون الخطبة بعد الصلاة، موضحا أن صلاة الاستسقاء نكثر فيها من الدعاء والاستغفار.

تعرف على…طريقة عمل التبولة السورية

شروط صلاة الاستسقاء

وهناك بعض الشروط من اجل إقامة صلاة الاستسقاء ومنها:

  • لابد من تأخر نزول المطر من اجل إقامة هذه الصلاة.
  • يشترط أن يتطهر الإنسان ويتوضأ قبل صلاة الاستسقاء كغيرها من الصلوات الأخرى.
  • يفضل تأدية صلاة الاستسقاء في مكان واسع مثل صلاة العيد ولكن يجوز تأديتها في المساجد أيضا.
  • يمكن تأدية صلاة الاستسقاء في أي وقت من طلوع الشمس وحتى غروبها.
  • يفضل أن يقوم الإمام بتحديد موعد من اجل تأديتها ويجوز أيضا أن يؤديها المصلون بشكل مفاجئ دون تحديد موعد.
  • يفضل أن يكثر الناس من أعمال الخير وإخراج الصدقات والصوم في يوم صلاة الاستسقاء.

طريقة صلاة الاستسقاء

وكما وضحنا انه يفضل أن يتم تحديد يوم من اجل إقامة صلاة الاستسقاء وأن يكون هذا اليوم مليء بالأعمال الخيرية والتقرب إلى الله ويتطهر المصلين قبل الصلاة.

وصلاة الاستسقاء ليس لها أذان ولا إقامة ويقرأ الإمام فيها الفاتحة بعد تكبيرة الإحرام ثم يقرأ سورة الأعلى، ويقرأ في الركعة الثانية الفاتحة وسورة الفاشية ويجوز أن تكون الخطبة قبل الصلاة أو بعدها. يكثر فيها الدعاء حيث يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صلى خطب الناس وذكرهم ورفع يديه ودعا وقال: “اللهم أسقنا غيثاً مغيثا هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً طبقاً عاماً نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل تحيي به البلاد وتسقي به العباد”

وأخيرا نكون قد عرفنا حكم صلاة الاستسقاء وطريقة أدائها وشروطها من اجل أن تكون صلاة صحيحة وفقا لما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى