حكم الربا في الإسلام

حكم الربا في الإسلام من أشهر الموضوعات التي تناولها العديد من الأشخاص للحد من كثرة الجدال والنقاش بها، ولكن ما اجتمع عليه أهل العلم والعلماء أن الربا قد تم تحريمها بشكل تام في الدين الإسلامي في الكثير من النصوص القرآنية والنبوية وقد تم الإجماع على تحليل هذه الصفة، ولذلك سوف نقوم بتناول حكم الربا بشكل تفصيلي لنوفر على الأشخاص البحث لمعرفة كل المعلومات قم بزيارة موقع عالم المعرفة.

حكم الربا في الإسلام

نظراً لأن الكثير من الأشخاص تجهل حكم الربا في الإسلام والتي قام الله سبحانه وتعالى بوضع تحريم في العديد من آيات القرآن الكريم الخاصة بكتابه العزيز، وهذه الآيات هي الفيصل في معرفة هل الربا محرمة أم حلال.

ولكن قبل أن نعرف الإجابة على هذا التساؤل الذي يقوم العديد من الأشخاص بطرحه، يجب علينا أن نعرف ما معنى الربا؟ ولماذا تم تحريمها في الدين الإسلامي، وفي الآيات القرآنية الكريمة.

حكم الربا في الإسلام
حكم الربا في الإسلام

ما المقصود بالربا؟

مما لا شك فيه بأن العديد من الأشخاص تجهل المفهوم الخاص بكلمة الربا، وتقوم بالتعامل في حياتها اليومية دون أن تعرف مصير بعض الأمور التي يقوم الشخص بارتكابها، ولذلك سوف نقوم بتوضيح المفهوم الخاص بالربا وما هو حكم الربا في الإسلام.

الربا هي: أن يقوم الشخص باقتراض مبلغ مالي من شخص أو مؤسسة أو شركة، ولكن لابد عليه عند القيام برد هذا المبلغ أن يضاف عليه نسبة معينة، أو عوض، أو فائدة وبالتالي تحدث  الربا.

حكم الربا في الإسلام

حيث أن  الاقتراض دون فائدة غير محرم ولكن الإقراض الذي يؤدي إلى بيع أحد المنتجات ورد ثمنها بالضعف أو أقل، فهذا يعني أن هذا الشخص يقوم بارتكاب الربا، وهذه من الأشياء المحرمة التي حرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز.

أنواع الربا في الدين الإسلامي

مما لا شك فيه بأن الربا تتعدد في الأنواع والأشكال، ومن أنواع الربا التي تم ذكرها وتعليمها في الدين الإسلامي، هي:

  • أولاً ربا الفضل ويكون هذا النوع من الربا هو بيع أحد المنتجات بسعر أكثر من سعره الأساسي بزيادة وهو محرم، حيث صرح الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يجب على الإنسان عندما يقوم ببيع قطعة من الذهب أن نقوم بشراء نفس الكمية من الذهب دون أي زيادة.
  • ثانياً ربا النسيئة ويكون هذا النوع من الربا عبارة عن أحداث زيادة في المبلغ المالي الذي قام الشخص بافتراضه في مقابل أن نقوم بزيادة الوقت في سداد الدين، وهذا أيضاً من أنواع الربا المحرمة التي كانت منتشرة في زمن الجاهلية.
  • ثالثاً ربا القرض أما بالنسبة لهذا النوع من الربا فهو يكون فرد زيادة من قبل الشخص الذي يقوم بإعطاء القرض للشخص الأخر سواء كانت هذه الزيادة في المال أو في البيع والشراء.

تعرف على…تحليل قصيدة إرادة الحياة

الحكمة من تحريم الربا

يتساءل الكثير من الأشخاص حول السبب الأساسي في تحريم الربا، وقد أجمع أهل العلم على بعض الأسباب الأساسية التي أدت إلى تحريم الربا في الدين الإسلامي، ومن أهم هذه الأسباب هي:

  • أولاً أن الربا تجعل الأشخاص يعتمدون على الكسل وعدم الرغبة في العمل، وبالتالي يمتنعون عن العمل.
  • ثانياً يساعد على نشر البغض والكراهية داخل المجتمع، كما أنه يعمل على القضاء على كل أشكال المحبة والتكافل ما بين الأشخاص.
  • ثالثاً تؤدي إلى منع الأشخاص عن التصدق أو الإحسان إلى المحتاجين.

وبالتالي نكون قد قمنا بتوضيح حكم الربا في الإسلام بشكل تفصيلي، حتى نساعد المسلمين في معرفة كل ما هو خاطئ ويغضب الله سبحانه وتعالى، ونبتعد عنه من أجل إرضاء الله والتقرب منه، وذلك حتى نتجنب أى عواقب دنيوية أو عواقب قد تصيبنا في الأخرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى