حقائق عن النوم الصحي

توجد العديد من حقائق عن النوم الصحي التي يبحث عنها الكثير منا فنحن جميعا نعرف أن النوم يساعد على الشعور بالراحة ويحافظ على صحة الجسم والدماغ، وعندما يبدأ الإنسان بالنوم يدخل الجسم في عدة مراحل ومنها تغيير معدل التنفس وضربات القلب وأيضا تتغير درجة حرارة الجسم ولذلك ينصح الأطباء بالنوم لفترات كافية ونحن في هذا المقال سوف من عالم المعرفة نقدم لكم جميع الحقائق عن النوم الصحي فتابعونا.

حقائق عن النوم الصحي

  1. يساعد النوم الصحي على تقليل السعرات الحرارية ويساعد أيضا على تحسين الأداء الرياضي حيث أثبتت الدراسات العلمية أن النوم لفترات طويلة وكافية يساعد على أداء وإنتاجية الأشخاص.
  2. من أهم الحقائق عن النوم الصحي أنه يقوم بتحسين جميع وظائف الدماغ من حيث التركيز والإنتاجية والأداء وإذا تم الحرمان من النوم سوف تتأثر وظائف الدماغ بشكل سلبي ولا يستطيع الإنسان التركيز بشكل سليم.
  3. أثناء النوم تقوم الدماغ بمعالجة المشاعر وبالتالي تتحسن الحالة المزاجية للشخص والنوم الصحي يقوم بتعزيز صحة القلب لأنه يقوم بخفض ضغط الدم في الجسم وبالتالي يعطي القلب والأوعية الدموية القليل من الراحة.  
حقائق عن النوم الصحي
حقائق عن النوم الصحي

معلومات صادمة عن النوم

  • قلة النوم تساعد على فتح الشهية حيث أكدت بعض الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يظلون مستيقظين لفترات طويلة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بسبب فتح الشهية الخاصة بهم أثناء فترة الاستيقاظ.
  • عدم النوم لفترات كافية يساعد على الإصابة بالأمراض ومنها مرض السكر والضغط والاكتئاب وذلك لأن النوم بشكل غير منتظم يساعد على تقليل استخدام الأنسولين في الجسم، كما أن ضغط الدم ينخفض أثناء النوم والنوم المتقطع يسبب الكثير من المشاكل الصحية للإنسان.
  • النوم لفترات كافية يساعد على استعادة نشاط المخ ويقوم بترتيب الأحداث داخل الذاكرة ويساعد على إنتاج خلايا جديدة بسبب إطلاق الهرمونات داخل الجسم.
  • ومن أهم الحقائق عن النوم الصحي أن الكثير من الناس يصابون بمرض البارإنسومنيا وهذا المرض يجعل النائم يقوم بارتكاب حالات قتل أو المشي أثناء النوم أو قيادة السيارات وغيرها.
  • قلة النوم من الممكن أن تسبب الوفاة حيث يستطيع الإنسان البقاء بدون نوم لمدة 11 يوم ولكن يستطيع الإنسان العيش بدون طعام أو شراب لمدة شهرين ولذلك قلة النوم تسبب الوفاة بشكل سريع.

تعرف على…خطوات التفكير الناقد

حقائق عن النوم الصحي

معلومات غريبة عن النوم 

  1. كمية النوم التي يحتاجها الإنسان تتوقف على العمر حيث يحتاج الأطفال النوم لمدة 16 ساعة أما الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 65 عام يحتاجون للنوم لمدة 6 ساعات فقط.
  2. التغييرات المناخية والموسمية تؤثر على النوم وخاصة فصل الشتاء ففي فصل الشتاء يحتاج الإنسان النوم لفترات طويلة من أجل الشعور بالدفء والراحة.
  3. وضعية النوم تساعد على معرفة شخصيتك فالأشخاص الذين ينامون على ظهورهم يكونوا مثل الجنود أما الذين ينامون بوضع جنيني يكونوا ذات قلب طيب.
  4. النوم لمدة 6 ساعات لمدة 12 ليلة متتالية يسبب وجود نسبة كحول في الدم بنسبة 0.1 % وبالتالي سوف يظهر على الشخص علامات تلعثم في الكلام وتصبح الذاكرة مشوشة والتوازن يكون ضعيف.
  5. يشعر الإنسان الطبيعي بالإرهاق في ساعتين خلال اليوم وهما الساعة 2 صباحا و2 مساءا وذلك بسبب انخفاض اليقظة وهذا هو السبب الأساسي لشعور الإنسان بالخمول والكسل بعد تناول وجبة الغداء.
  6. ومن أهم الحقائق عن النوم الصحي التي لا يعرفها الكثير من الناس وهي أن الإنسان هو الكائن الوحيد على الأرض الذي يقوم بتأخير نومه بنفسه.
  7. النوم أقل من 7 ساعات يقلل من متوسط عمر الإنسان كما أن الكثير من الناس يقضون وقت طويل من حياتهم في النوم وذلك لأن الإنسان ينام لمدة 8 ساعات يوميا وهذا يعتبر ثلث اليوم.
  8. الأشخاص المصابون بالصمم يقومون بعمل إشارات الصم والبكم أثناء فترة النوم.
  9. ممارسة الرياضية بشكل منتظم تساهم في تسهيل عملية النوم ولذلك ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية قبل الذهاب للنوم بساعتين.

وفي الختام يجب أن نعلم جميعا أن النوم لفترات كافية يساعد في الحفاظ على صحة الجسم والدماغ ويمنع الإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض الدماغ والقلب والسكر وضغط الدم، ولذلك ينصح بأخذ قسط كافي من الراحة كما يجب الذهاب إلى النوم في وقت مبكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى