حقائق تتعلق بحالة كلينومينيا

تُعرف الحالة التي تمسى بـ “الكلينومينيا” أو “الديسانيا” بأنها عدم مقدرة الشخص على القيام من السرير في الصباح الباكر أو في أي وقت من اليوم، وتحديدا في الفترة التي تأتي بعد استيقاظه من النوم بساعة أو أكثر، ولا يجد صاحب هذه الحالة أي تفسير لذلك، البعض يرى أنها تأتي من فراغ ومصاحبة لمرض ما، فتعرف معنا في عالم المعرفة أكثر على حقائق تتعلق بحالة كلينومينيا.

حقائق تتعلق بحالة كلينومينيا

هذه الحالة التي ذكرنا أنها تسمى الديسانيا، هي عدم مقدرة الشخص على النهوض من سريره بعد أن يقضي يوم طويل خاصة إذا كان يوم مرهق أو متعب، وأهم الحقائق التي تحمل بدًا نفسيًا لهذه الحالة هي الاشتياق والنظر إلى السرير بدفء ورغبة عند الاستيقاظ، كما أن الشخص الذي لديه هذه الحالة يشعر بالسعادة الكبيرة حينما يأتي موعد ذهابه إلى النوم، حتى أن البعض يفضل أن يتناول طعامه في السرير وشرابه ولا يريد أن يتركه مطلقا، وبعض الأطباء والمتخصصين يرون أن هذه الحالة ربما تترتب على عدد من العوامل المختلفة ولكنها ليست مرض مستقل بل مرض مترتب على إصابة الشخص بأمراض أخرى.

لأنها يمكن أن تكون دليلا قاطعا على وجود بعض المشكلات لدى الشخص الذي يفضل البقاء في سريره وعدم تركه، وهذه الحالة تسبب عددا من المشكلات النفسية والمجتمعية والعملية للشخص، لأنها تؤثر على انضباطه في العمل وعلاقته بأصدقائه وأفراد عائلته، لأن الكثيرين يكونوا غير مدركين ماهي الكلينومينيا وكيف أنها تجبر الشخص على المكوث في سريره معظم الوقت.

حقائق تتعلق بحالة كلينومينيا
حقائق تتعلق بحالة كلينومينيا

أسباب الإصابة بالكلينومينيا

  • اضطرابات النوم أو ما تسمى طخطل النوم” وهي التي تحدث للأشخاص الذين يسيرون اثناء النوم، أو التحدث والخوف والفزع أثناء النوم.
  • حدوث انقطاع مفاجئ في النتنفس أثناء النوم
  • إصابة الشخص بالتوتر أو القلق أو الاكتئاب الذي عادة ما يصاحبه عدم القدرة على النوم المتواصل وعدم حصول الشخص على قسط كافي من النوم أثناء ساعات الليل.
  • “قصور النوم”، وهذا القصور يعني أن الشخص لا يحصل على القسط الكافي أثناء نومه، كما انه لا يستطيع أن يحصل على نومة مريحة تجعله لا يفزع أو يقلق أثناء نومه مما ينعكس عليه عند الاستيقاظ.
  • عدم الحصول عل “روتين” ثابت ومنتظم وذا إيقاع لا يتغير من النوم على مدار اليوم.
  • بعض أنواع الأدوية قد تسبب حدوث ذلك مثل مضادات الاكتئاب وبعض مرخيات العضلات .

أهم أعراض حالة كلينومينيا

  • الإرهاق المزمن، وهي حالة يصاب فيها الشخص بالتعب على فترة طويلة وهذا التعب لا يزول حتى مع أخذ الشخص أقساط من الراحة على مدار اليوم، فهذا يجعل الشخص غير قادر على النهوض من سريره.
  • ألم العضلات الليفي، هذا المرض يتسبب في حدوث مشكلات قد تتفاقم في الذاكرة ووجود آلام في عضلات الجسم وتبدل في المزاج كما يمكن أن يصاب الشخص بالإرهاق.
  • الإصابة بفقر الدم هذه الحالة تؤدي إلى عدم وجود كميات كافية من كرات الدم الحمراء في جسمه، لأنه يهدر طاقته في عدم النوم المنتظم والتفكير الزائد فيؤدي إلى إصابته بالأنيميا
  • وجود مشكلات في الغدة الدرقية، وجود بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية سواء بالنشاط أو الخمول قد يكون عرضا بارزا لهذه الحالة.
  • حدوث مشكلات بالقلب، هذه الحالة تؤدي إلى وجود آلام متكررة وتعب وعدم انتظام في ضربات القلب سواء بالسرعة أو الإبطاء.
  • الإصابة بداء السكري، طاقة الجسم غير المنتظمة جراء هذه الحالة المسماة كلينومينيا قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى