حشرة السوس وطرق القضاء عليها

حشرة السوس وطرق القضاء عليها ، حشرة السوس من الحشرات المقززة والمزعجة التي تسبب الكثير من الخسائر المادية لأنها تهاجم منتجات الحبوب وتقوم بتخريبها وتتكاثر بشكل كبير نتيجة اختبائه داخل البقوليات وتقوم بوضع بيضها بعيدا عن الأعين ومن هنا يجب البحث عن طريقة للتخلص منها لذلك يجب معرفة كيفية مكافحة حشرة السوس والقضاء عليها وهذا ما نسيقه عليكم في تقريرنا التالي في عالم المعرفة.

جدول المحتويات

 حشرة السوس وطرق القضاء عليها

اولا نبذه مختصره عن حشرة السوس

 حشرة السوس من الحشرات التي تصنف تحت قائمة حشرات غمديه الأجنحة وعددها 40000 نوع من حشرة السوس كما أنها تتميز بحجمها الضئيل الذي لا يزيد عن ستة مليمترات ومعظم حشرات السوس لا تطير ولها لونان شائعتان هما اللون الرمادي واللون الأسود وتنتشر بعض أنواع السوس النادرة في البرازيل ويطلق عليه مسمى الخنفساء الماس وألوانه زاهية.

ثانيا: حشرة السوس وطرق القضاء عليها

 يفضل السوس أن يتواجد في الأماكن الرطبة والمظلمة وله القدرة على وضع عدد كبير من البيض بشكل يومي ولذلك فهي تؤدي إلى مشاكل جسيمه عند وجودها في البقوليات مثل الدقيق والمكرونة والشعير والشوفان والأرز واللوبياء وكذلك في بعض الأطعمة ولذلك سنقدم لكم طريقة القضاء عليها والتخلص منها نهائيا.

عدم تخزين البقوليات فترة طويلة

 وجود البقوليات في دولاب المطبخ يؤدي إلى تسلل السوس إليها والسكن فيها ووضع ملايين من البيض الأمر الذي يؤدي إلى انتشاره بشكل كبير في الكمية المخزنة بل لديه القدرة للتسلل إلى جميع البقوليات الأخرى التي توجد في نفس المكان ولذلك لا يجب عليك الاحتفاظ بالبقوليات مدة طويلة من الوقت حتى لا تصاب بالتسوس.

التخلص من الأغذية المصابة في السويس

 السوس من الحشرات التي لها قدرة على غزو الأطعمة بشكل كبير ولذلك يجب عليك عند ملاحظة وجود السوس في المكان القيام بالتخلص منها نهائيا وخلو المكان من البقوليات والأغذية الجافة المفتوحة مثل الدقيق والمكرونة والأرز واللوبياء وغير ذلك من أنواع البقوليات الأخرى وكذلك التخلص من العلب الجاهزة التي يوجد بداخلها أكياس مغلقة.

حشرة السوس وطرق القضاء عليها

استخدام طريقة التجميد

 طريقه التجميد من أفضل الطرق التي تعمل على قتل اليرقات التي تختبئ في المواد الغذائية ولذلك يفضل وضع المواد الغذائية في الفريزر لمدة أربعة أيام.

 أما المنتجات التي لا يمكن تخزينها في الفريزر نحرص على وضعها في علب خاصة وتخزينها في مكان يبعد تماما عن المكان التي تم اكتشاف انتشار السوس به ولكن يجب الحرص قبل وضع أي من المنتجات في مكانها السابق أن نقوم باتباع بعض الخطوات الهامة جدا وهي:

  الخطوة الأولي: تنظيف المكان جيده

 يجب قبل إعادة المحتويات إلى مكانها الأصلي يتم تنظيف خزائن وأرفف دولاب التخزين من خلال مسحيه بشكل جيد باستخدام قطعة نظيفة مبللة بالخل الأبيض والحرص على تنظيفه من جميع الزوايا والأركان.

 الخطوة الثانية: متابعة ظهور السوس

 يجب التحقيق بشكل دائم ومنتظم منذ ظهور السوس مرة أخرى في المكان التخلص منه بشكل نهائي قبل انتشارها.

بعض النصائح لتجنب انتشار السوس

  • عدم تخزين البقوليات بكميات كبيرة.
  • عدم إضافة بقوليات جديدة إلى البقوليات القديمة.
  • الحرص على تنظيف العبوات بشكل جيد قبل تعبئة البقوليات بداخلها.
  • يجب التأكد من تاريخ صلاحية المنتج قبل شرائه.
  • المحافظة على تخزين الأغذية في أماكن جافة بعيدا عن الرطوبة.
  • يفضل وضع الحبوب في الثلاجة وعدم تخزينها خارجها لأن ذلك يساعد على قتل بيضها.
  • يجب أن تكون عبوات تخزين الحبوب والبقوليات محكمة الغلق.
  • المواظبة على تنظيف دواليب التخزين والرفوف بشكل دائم.
  • الحرص على تنظيف أي شقوق توجد في الخزينة بشكلهم منتظم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى