ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ

ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ ، يعتبر الدماغ من أهم الأجزاء المتواجدة في جسم الإنسان فهو مركز الأعصاب الرئيسي في الجسم، وتكمن أهمية الدماغ في تلقي الإشارات من كافة أعضاء الجسم، ثم يقوم الدماغ بترجمة هذه الإشارات وتحويلها إلى العضلات والأعصاب حتى تعطيها بعض الأمور التي تقوم بتنفيذها على الفور، وتتم هذه العملية في زمن يعادل لمح البصر، وخلال هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل في عالم المعرفة على ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ.

نبذة بسيطة عن دماغ الإنسان 

يدخل في تركيب دماغ الإنسان نفس المكونات المتواجدة في دماغ الثدييات، ولكن يجدر بالذكر أنه في الإنسان يكون أكبر حجما مقارنة نظرا لكبر جسم الإنسان والذي قد يصل أحيانا إلى 1.5 كيلو جرام، ولكن أثبتت الدراسات أن حجم الدماغ لدى الذكور يزيد قليلا مقارنة بحجم الدماغ لدى الإناث، والجدير بالذكر أن حجم الدماغ في الإنسان يمثل نسبيا 2٪ من وزن الجسم بالكامل، ومن أهم مكونات الدماغ هو المخ الذي يحتل المساحة الأكبر في الدماغ والتي تشكل نسبة 85٪ من وزن الدماغ.

كما يتكون الدماغ من مليارات الخلايا العصبية التي تترابط مع بعضها البعض بواسطة ترليونات الروابط المتشابكة، ووجود الدماغ في الجسم له أهمية كبيرة تكمن في القيام بالعديد من الوظائف الهامة جدا، حيث أنه هو العامل الرئيسي في نقل المعلومات بين الدماغ والجسم، كما أنه المسؤول عن السيطرة على القلب وأيضا التنفس والوعي لدى الإنسان، بالإضافة إلى مسؤوليته الكبرى في تنظيم عمليات النوم والاستيقاظ بالإضافة إلى الحفاظ على توازن الجسم.

ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ
ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ

ما هي أهم ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ؟

يعتبر الدماغ من أكثر العمليات المعقدة جدا داخل الجسم، حيث يستطيع الدماغ إرسال واستقبال عدد كبير جدا جدا من المعلومات في وقت واحد، ولأن الدماغ من الأمور المعقدة جدا، فتوجد العديد من الأشياء التي لم يستطع الأطباء فهمها وهي أمور مدهشة للغاية، وفيما يلي أهم ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ:

  1. يعمل الدماغ بشكل أساسي على الماء، حيث يمثل الماء داخل الدماغ حوالي 75٪، لذلك فإن التعرض لأي جفاف قد يؤثر بشكل مباشر على دور الدماغ في القيام بوظائفه.
  2. بعد ولادة الإنسان يستمر الدماغ في النمو خلال السنة الأولى من عمره بثلاثة أضعاف حجمه، ثم يستمر في النمو حتى يصل الإنسان إلى سن 18 عاما من عمره.
  3. الصداع الذي يشعر به الإنسان يتكون نتيجة حدوث تفاعلات كيميائية في الدماغ مع عضلات وأعصاب الرأس والرقبة.
  4. توجد إحدى الدراسات التي تؤكد أن الإنسان يستخدم 10٪ فقط من الدماغ، ولكن هذا الكلام خاطيء، حيث يستخدم الدماغ بشكل كامل وحتى أنه يستخدم أثناء النوم بنسبة تزيد عن 10٪.
  5. يعد الكوليسترول من أهم المواد التي تساعد على التعلم وتحسين الذاكرة، ولكن يجب الحرص من عدم الإفراط من الكوليسترول لأنه قد يعرض الجسم للعديد من الأمراض.
  6. من أهم الدلائل على عمل الدماغ أثناء فترة النوم هو حدوث الأحلام، والتي تكون عبارة عن مزيج من الخيال والعديد من العوامل الفسيولوجية وأيضا العوامل العصبية.
  7. أثناء الشعور بألم في أي منطقة في الجسم، فإن الدماغ لا يشعر بهذا الألم ولكنه يقوم فقط بتفسير إشارات الألم التي ترسل إليه.
  8. قد يتعرض الشخص لتجمد في الدماغ، حيث يحدث هذا التجمد نتيجة أكل أو شرب الأشياء الباردة التي تؤدي إلى تجمد الأوعية الدموية والشرايين المتواجدة في الجزء الخلفي من الدماغ وعدم تدفق الدم بالشكل الصحيح، وبالتالي لم يتم نقل الأوعية الدم إلى الدماغ فيحدث تجمد الدماغ الذي قد يسبب الشعور بألم شديد في منطقة الجبهة، ولكن قد تعود الدماغ لطبيعتها مرة أخرى بعد تناول بعض الأشياء الدافئة.
ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى