تنظيم الدورة الشهرية

تمثل عملية تنظيم الدورة الشهرية أمر يهم كافة النساء من أجل الحفاظ على صحتهم النفسية والجسدية، بالإضافة إلى تعزيز فرص الإنجاب لدى السيدات اللاتي ترغبن في ذلك، وخاصة أن عدم انتظامها يتسبب في آثار سلبية غير مرغوب فيها للنساء، لذلك سنعرض معكم في عالم المعرفة كل ما يساعدك عزيزتي في تنظيم الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا:

أهمية تنظيم الدورة الشهرية

يعاني عدد كبير من النساء من عدم انتظام الدورة وخاصة الفتيات عقب مرحلة البلوغ، والتي يؤكد المختصون على أن الفترة بين الدورة والأخرى يختلف بين النساء نتيجة عدد من العوامل التي تؤثر في انتظام الدورة الشهرية، كما تختلف كمية الدم وعدد الأيام الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى مما يجعل الأمر ضروري من أجل انتظامها والحفاظ على صحة النساء بشكل طبيعي.

كيفية تنظيم الدورة الشهرية

توجد عدد من العوامل التي تؤثر في الدورة الشهرية حتى الوصول إلى سن اليأس، ولذلك قد تتعرض تلك الدورة إلى تغيرات تتسبب فيها عدم انتظامها، لذلك يجب الاهتمام بتلك العوامل كالتالي:

  • إنقاص الوزن، تعد السمنة وزيادة الوزن من أجل المشاكل التي تجعل المرأة تعاني من تكيس المبايض وغيرها من المشاكل التي تتطلب إنقاص الوزن بشكل سريع وعاجل للحفاظ على صحة الجسم.
  • التخلص من الإجهاد والإرهاق، يمثل عمليه الإجهاد العاطفي والمشاكل النفسية من أكثر المشاكل التي تؤثر على صحة النساء وتؤدى إلى حدوث اضطرابات في الدورة، لذلك يتطلب الأمر الاسترخاء والتعامل بشكل مريح للحفاظ على انتظامها.
  • استخدام وسيلة منع الحمل المناسبة، توجد بعض الوسائل الغير ملائمة لنوعية السيدة لذلك يجب استبدالها بوسيلة أخرى تستخدم لتنظيم الحمل وتساعد في تنظيم الدورة أيضا.
  • الأدوية، توجد عدد من الأدوية الكيميائية التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية ومنها:
  • دواء ميتفورمين، الذي يساعد في تنظيم الأنسولين بالدم ومنها الدورة الشهرية أيضا.
  • استخدام حبوب منع الحمل، والذي يساعد على تقليل هرمون الأندروجين الذي يمنع النزيف الغير طبيعي الذي يتعرض له النساء ويتم استخدامه على مدار عدد من الأيام حتى تنتظم الدورة الشهرية.
  • الجراحة، تعد من الطرق التي يلجأ إليها الأطباء في حاله وجود مشاكل في الرحم أو ندوب ومشاكل أخرى في قناتي فالوب والذي ينتج عنها دم انتظام الدورة لذلك يجب التدخل الجراحي من أجل حل تلك المشاكل.

تنظيم الدورة الشهرية

تنظيم الدورة الشهرية

طرق تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب

الألوفيرا

من الأعشاب التي تستخدم بشكل كبير والتي تساعد في تنظيم إنتاج الهرمونات بالجسم والذي يساعد في إعادة التوازن والعمل على انتظام الدورة الشهرية.

القرفة

تعد من أكثر أنواع الأعشاب استخداما في علاج العديد من المشاكل التي تعاني منها المرأة وخاصة أنها تعمل على إعادة توازن الهرمونات التي توجد في الجسم، نظرا لأنها تحتوي على مضادات الالتهابات والتشنجات وغيرها من الفوائد الهامة وبالذات للمرأة، كما يمكن تناولها مضاف إليها العسل والحليب يوميا للحصول على نتيجة مضمونه وذلك تحت استشارة الطبيب.

الكمون

نظرا لأنه من التوابل المعروفة والتي تستخدم في كافة الأطعمة، كما أنه يحتوي على مواد غذائية مفيدة كمضاد للفطريات ومسكن للآلام وبخاصة في الدورة الشهرية.

البابايا

يساعد استخدام البابايا ذات اللون الأخضر في علاج العديد من الآلام الناتجة عن التقلصات المؤلمة، كما تساعد في انتظام الدورة الشهرية بشكل أكبر.

الزنجبيل

تعدد فوائد تلك العشبة التي تستخدم كمشروب أساسي لدى الكثير من الأشخاص لأهميتها، كما يتم استخدامه للنساء عن طريق تناوله كمشروب على ماء مغلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى