تقاليد عيد الفطر حول العالم

يأتي عيد الفطر عقب شهر رمضان المبارك مباشرة، يستعد العالم الإسلامي كله له بطقوس وعدد من التقاليد التي تتنوع وتختلف من دولة لأخرى أو من مجتمع لآخر، وتعود تسميته بهذا الاسم لأنه يعقب شهر الصيام، وتعد هي أكثر الأيام سعادة وبركة على الإطلاق، ونحن في هذا الموضوع سنتحدث في عالم المعرفة عن تقاليد عيد الفطر حول العالم.

طقوس عيد الفطر المبارك

في أجواء عيد الفطر وأثناء الاحتفال به، نجد أن المحبة والإخاء يسودان كل حركة وساكنة بين جموع المسلمين حول العالم، ولعيد الفطر مكانة متميزة لدى الكثيرين لأنه يأتي بعد صيام ثلاثين يوما كاملين، والطقوس والتقاليد المرتبطة بعيد الفطر تبدأ عادة قبل أن يأتي العيد بعدة أيام، حيث تنظيف البيت والتهيئ لاستقبال العيد وكذلك إحضار مختلف صنوف الحلويات التي لا تختلف عليها جماعة دون أخرى.

وإحضار الكعك والصلاة في المسجد أو الخروج للساحات، وتبادل الزيارات والعيدية والتي تعتمد على منح الأطفال النقود لإسعادهم وارتداء الملابس الجديدة، ولكن ثمة تقاليد أو بعض العادات والطقوس تتنوع من مكان لآخر أو مجتمع لآخر.

تقاليد عيد الفطر حول العالم

  • طقوس عيد الفطر في مصر

في مصر وهي أهم وأكبر الدول العربية والإسلامية، والتي تستقبل الأعياد الدينية والقومية بالمزيد من الحفاوة، ويأتي استقبال عيد الفطر من أهم الطقوس التي يتم التحضير لها من خلال تجهيز المنزل وتنظيفه وشراء الملابس الجديدة وتزيين كافة الشوارع وتجهيز قائمة طويلة تحتوي على أشهى الأطعمة والمأكولات، من كعك العيد والبسكوت والحلوى والأسماك وغير ذلك، ففي مصر إحضار الطعام من أهم طقوس عيد الفطر المبارك.

تقاليد عيد الفطر حول العالم
تقاليد عيد الفطر حول العالم
  • طقوس عيد الفطر في إندونيسيا

لأنه لكل دولة ثقافة وطقوس حتى وإن كانت جميعها دولا إسلامية، فكروت المعايدة من أهم العادات والطقوس التي تميز الاحتفال بعيد الفطر في إندونيسيا، وهي الطريقة المتعارف عليها بتبادل المعايدة، لذلك نجد أن موظفي البريد في إندونيسيا لا يحصلون على إجازات لأنهم يقومون بإرسال البريد من مدينة لأخرى، فسكان القرية يرسلون البريد العادي، وسكان الميدنة يعتمدون على التكنولوجيا الحديثة في تبادل التهاني من خلال “الرسائل النصية” والإنترنت.

تقاليد عيد الفطر حول العالم
  • طقوس العيد في دولة المغرب

في دولة المغرب العربية وكذلك دولة موزمبيق، يحرص السكان المسلمون على أداء صلاة العيد، ثم بعد ذلك الخروج للساحات المختلفة وتبادل التهاني ويقولون عبارتهم الشهيرة “عواشركم مباركة”، وكثير من شكان المغرب يحرصون على ارتداء الطربوش والجلباب وهو الزي المغربي التقليدي قبل الصلاة..

أما في موزمبيق جزر القمر، فيتم الاعتماد على المصارعة الحرة في أول أيام العيد كطقس احتفالي به، وعادة “إعطاء اليد” من أهم العادات التي يتم الاعتماد عليها في العيد في تلك المنطقة ويسأل الجميع بعضهم “هل قدمت اليد لفلان؟” ومن يبدأ بالسلام في معتقدهم هو من يكون قد فاز بالعيد.

  • طقس المنازل المفتوحة في ماليزيا

قبل أن يأتي العيد بيوم واحد أو بأسبوع على الأكثر، يحرص سكان ماليزيا على أن يسافروا إلى مسقط رأسهم سواء في المدن أو القرى، ويتم تزيين المنازل بمصابيح “الزيت” وتعليق كافة أصناف الزينة، وإعداد عدد من الأطباق الشهية المختلفة فهم لهم عدد من المأكولات يتم تقديمها في هذا العيد.

كما أن هناك عادة شهيرة في ماليزيا في عيد الفطر وهي “فتح الأبواب” حيث يحرص كل مواطن ماليزي مسلم سواء في القرية أو المدينة أو يفتح بابه ويتركه مفتوح وكل الأبواب تظل على مدار اليوم مفتوحة حتى يتم استقبال الزائرين والمُعيدين لكي يقدموا لهم الأطعمة الشهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى