تعريف مصطلح الصحابي الجليل

تعريف مصطلح الصحابي الجليل ، يعتبر مصطلح الصحابي الجليل من المصطلحات الإسلامية التي جاءت لأول مرة عندما ظهر الإسلام، ولم تكن قبل بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عند تفشي الإسلام في الجزيرة العربية، وسادت هذه المصطلحات مثل انتشار النار في الهشيم.

واستمر حتى الوقت الحالي مع استمرار الإسلام، وسوف يستمر حتى يرث الله سبحانه وتعالي الأرض ومن عليها، ومن المصطلحات التي ظهرت أيضا: سنة الرسول، السرية، الغزوة، الصحابة، الوافدون، والقرآن الكريم والكثير من المصطلحات الإسلامية الأخرى.

جدول المحتويات

تعريف مصطلح الصحابي الجليل

مصطلح الصحابي الجليل هو لقب يعطى أي يتم منحه لكل من يعاشر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم – أو من التقاه أو قابله وهو مسلم وآمن بنبوة الله، رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني كل من التقى رسول الله وقابله ولو لوقت قصير لم ير أي عائق كالعمى، فهو يعتبر صحابي جليل، والله تعالى أعلي وأعلم.

العشر المبشرون بالجنة من الصحابة

الصحابة جمعت من قبل الصحابي والصحاب، وهناك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد أعلن لهم بنفسه صلى الله عليه وسلم عن الجنة، وأسماء هؤلاء الصحابة بالترتيب هم

  • أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  • عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • طلحة بن عبيد الله الله يجازيه.
  • الزبير بن العوام رضي الله عنه.
  • عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه.
  • سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
  • سعيد بن زيد رضي الله عنه.
  • أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه.

حديث شريف يوضح أسماء الصحابة المبشرين بالجنة قد تم ذكر العشر المبشرين بالجنة في الحديث الشريف الذي رواه عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (في الجنة عشرة: أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وزبير في الجنة، وطلحة في الجنة، وابن عوف في الجنة، وسعادة في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة.

تعريف مصطلح الصحابي الجليل
تعريف مصطلح الصحابي الجليل
تعريف مصطلح الصحابي الجليل

المبشرون بالجنة

والجدير ذكره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بشر بنفسه كلا من خديجة بن خويلد من الجنة وعبد الله بن سلام وعكاشة بن محسن أيضا رضي الله عنهم جميعا والله تعالى اعلي وأعلم.

وآخر الصحابة الذين ماتوا بعد تعريف لفظ صحابي وجليل وذكروا عشرة من صحابة الجنة، والجدير بالذكر أن آخر ذكر لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا بد من ذكره، وقبل الحديث عن آخر ميت، يجب أن نمر على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه فعندما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك، سألوه عن الساعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تأتي مائة سنة، وعلى الأرض نفس منفوسه اليوم.

وقد آمن رسول الله صلي الله عليه وسلم والذي لقب بالصادق الأمين، حين توفي آخر الصحابة الكرام أبو الطفيل عامر بن وثالة الليثي رضي الله عنه عام 100 هـجريا، قال: رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، وما على وجه الأرض رجل رآه غيري، قال فقلت له فكيف قال: كان أبيض مليحا مقصدا”والله سبحانه وتعالي أعلي واعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى