تعريف محو الأمية

تعريف محو الأمية ، تُعرف الأمية بأنها عدم قدرة الشخص على القراءة والكتابة حتى بعد بلوغه مرحلة عمرية متأخرة، وهذا باختلاف الثقافات واللغات التي تسيطر على كل دولة، وهذا المصطلح وفي ظل التقدم التكنولوجي الكبير الذي لحق بالعديد من الدول المتقدمة، أصبح للفظ أمي معنى آخر فيمكن لمن لا يجيد الحاسوب أن يكون أمي!، ولكننا في الحديث هنا في عالم المعرفة سنتناول تفصيلًا تعريف محو الأمية.

تعريف محو الأمية

إذا أردنا التطرق إلى تعريف أكثر دقة وتخصصا من الأمية نفسها، فهو محو الأمية أو السلوك الذي يتم من خاله القضاء على الظاهرة نفسها من المجتمعات، ومحو الأمية يعني مساعدة الشخص خاصة إذا كان من كبار السن حتى يصبح قادرا على القراءة والكتابة بصورة أفضل من ذي قبل، إذا لم تتح له الظروف أن يكمل تعليمه في المدرسة.

وأصبح هذا التعريف الآن أكثر شموليةً من ذي قبل وهذا لأنه لا يتوقف الآن على تعليم القراءة والكتابة فقط، بل توسيع نطاق المعرفة ليشمل ما هو أكبر من القراءة والكتابة، مثل تعليم الأرقام ومواكبة التكنولوجيا الحديثة والتعامل مع أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، أما الأمم المتحدة فما زالت تطلق عليه الطريقة التي يتم من خلالها تعليم القراءة والكتابة ويشير إلى الذين لديهم قدرة على نطق أو كتابة بعض العبارات السهلة والبسيطة والبعيدة عن التعقيد، وتعني في اللغة مسح الشيء لأن المحو يعني المسح فيعني القضاء التام على الأمية أو عدم القدرة على الكتابة والقراءة.

تعريف محو الأمية
تعريف محو الأمية

أهمية محو الأمية من المجتمعات

  • إذا فقد المرء قدرته على القراءة والكتابة فإن ذلك يكون أشبه بمن يعود بعمره وحياته إلى الوراء، لذلك فإن محو أميته يتقدم به نحو الأمام لإنجاز العديد من المهام، والنهوض بمجتمعه، ويتمكن من العمل والمنافسة في سوق العمل.
  • إذا ارتفعت نسبة الأمية في أي دولة، فإن ذلك يمكنه أن يكون سببا في تراجع نمو اقتصاد الدولة ويقلل من قدرتها على التنافس بين الدول ويكلف الأشخاص الذين يدفعون الضرائب مليارات الجنيهات في كل عام، خاصة إذا كانت الدولة متقدمة اقتصاديا.
  • من يمتلكون القدرة على القراءة والكتابة تكون لهم القدرة أيضا على أن يقرأون الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية وهذا يجعلهم على دراية بما يحدث حولهم، كما أنهم يقرأون الإشارات والتسعيرات وغير ذلك وييسرون على المجتمع عمليات التواصل اليومية.
  • المشاركة الفعالة والكاملة في المجتمع اذلي يحيا فيه الأفراد وهذا ما توفره القدرة على القراءة والكتابة، والوصول بمستويات معيشة أعلى وأفضل من غيرهم وتعمل على تحقيق مفهوم “التنمية المستدامة” لدى الأشخاص والمجتمعات، ورفع مستويات الوعي بالحفاظ على صحة الكبار والأطفال والتقليل من الفقر حيث أن العديد من الدراسات أكدت على أن الفقر مرتبط عادة بالأمية، كما أنه يوفر فرص عمل أكبر في الدولة لأفرادها.

معرفة القراءة والكتابة

تُعرف المعرفة الخاصة بالقراءة والكتابة على أنها قدرة الشخص على قراءة المعارف والإطلاع عليها بشيء من السهولة مهما كان يطلع عليه معقد أو صعب الفهم، والقدرة على كتابة أي شيء بكل سهولة وبطريقة متماسكة ومفهومة، كما أن المفهوم لا يتوقف على القراءة والكتابة فقط بل يصل إلى القدرة على التواصل باستخدام كافة مهارات الاتصال المتنوعة، سواء من خلال الفيديو أو الصوت أو حتى استخدام لغة الجسد.

أما منظمة اليونسكو فقد وضعت تعريفا للقراءة والكتابة بأنها هي القدرة على التعرف على القراءة والكتابة من خلال قدرة الشخص على التحليل والتفسير لما يُعرض أمامه، وتحقيق قدر أكبر من الفهم والاستيعاب، فهي أشبه بالسللة متصلة الحلقات التي تؤدي بالفرد نحو تحقيق أهدافه في مجتمعه.

تعريف محو الأمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى