تعريف علم النفس

تعد النفس الإنسانية هي المسئولة عن كافة تصرفات الإنسان، فهي التي تساعده في السلوك وفي المشاعر وفي الأفكار وغيرها، ولكن أثناء الرغبة في دراسة النفس الإنسانية تجد أنها أكثر تعقيدا، لذلك قد يتطلب تحليل النفس البشرية دراسة العديد من العلوم المتنوعة، ومن بين هذه العلوم علوم النفس، لذلك سوف ندرس خلال هذه المقالة في عالم المعرفة تعريف علم النفس وأهميته.

اقرأ أيضًا: أسباب انعدام الثقة بالنفس

تعريف علم النفس

يحتاج كل علم من العلوم موضوع خاص به، بحيث يكون هو محور دراسة هذا العلم، ولكن عند الحديث عن مفهوم علم النفس فلم يتفق العلماء على إيجاد تعريف واحد خاص به، وذلك لأنه أثناء تطور علم النفس أثر عليه عدد من العلوم الأخرى، مما أدى إلى عدم اتفاق علماء النفس في وجهات النظر، وفيما يلي عدد من تعريفات علم النفس المختلفة

  • تم تعريف علم النفس على أنه علم يتم من خلاله دراسة الحياة النفسية، حيث تتضمن الدراسة كافة الأمور المتعلقة بالنفس البشرية من مشاعر وأحاسيس وأفكار بالإضافة إلى الميول والرغبات، كما يتضمن الذكريات والانفعالات.
  • يعرف علم النفس أيضا أنه عبارة عن العلم الذي يقوم بدراسة سلوك الإنسان، ويعني ذلك كل الأفعال والأقوال بالإضافة إلى الحركات الصادرة عن الإنسان.
  • مفهوم علم النفس أنه العلم الذي يعمل على دراسة أوجه نشاط الإنسان أثناء تفاعله مع البيئة المحيطة به وتكيفه مرعاها.

ومع ذلك فإن هذه التعريفات تمكنوا علماء النفس من الوصول إلى تعريف الذي يقع تحت مسمى تعريف علم النفس الأساسي، أي أنه العلم الذي يقوم بالبحث في كافة تصرفات الإنسان بالإضافة إلى كافة الأفعال والأقوال التي تصدر عنه.

تعريف علم النفس

كما يقوم بالبحث عن كل ما يصدر من الإنسان من نشاط عقلي مثل الإدراك، وأيضا التخيل بالإضافة إلى التفكير، واستكمالا للتعريف أضافوا العلماء أنه أيضا يقوم بالبحث في كل ما يشعر به الإنسان من تأثيرات وجدانية مثل القلق والحزن والفرح بالإضافة إلى الارتياح والخوف وأيضا الغضب.

وأكدوا العلماء أن علم النفس مثله مثل باقي العلوم الأخرى يسعى دائما إلى فهم وتفسير سلوك النفس البشرية، كما يرغب في التنبؤ بمستقبل الإنسان، والعمل على ضبط نفسه بالإضافة إلى تعديل وتحسين هذا السلوك.

ما هي فروع علم النفس؟

كان سابقا يقتصر علم النفس على شيء واحد وهو العمل على دراسة الشخص الراشد الكبير، ولكن مع اتساع أفكاره بالإضافة إلى مسائله المتعددة والمتنوعة اضطره الأمر إلى التخصص في عدة فروع مثلما يوجد في علوم الطب وعلوم الهندسة، وكما ذكرنا سابقا في تعريف علم النفس أنه يعمل على تحليل الإنسان بصورة كاملة ومن كافة الجوانب، وهذا الأمر يحتاج إلى التخصص في عدة فروع، وفيما يلي أهم فروع علم النفس:

  • علم النفس العام: يتخصص هذا العلم في دراسة أوجه النشاط النفسي الذي يشترك فيه جميع البشر، فعلى سبيل المثال يقوم بدراسة التفكير والنسيان والتعلم وغيرها من الأنشطة الأخرى.
  • علم النفس الفارق: يدرس هذا التخصص الفوارق التي من الممكن أن تتواجد بين السلالات أو المجموعات من حيث الانفعالات أو الذكاء، بالإضافة إلى بعض المواهب الخاصة كما أنه يحاول أن يجد سبب لوجود هذه الفوارق.
  • علم نفس النمو: يقوم هذا التخصص بدراسة مراحل نمو الإنسان المختلفة، بالإضافة إلى دراسة الخصائص السيكولوجية الخاصة بكل مرحلة.
  • علم النفس الاجتماعي: يتخصص هذا العلم في تفسير وفهم كافة التفاعلات الاجتماعية بين الأشخاص وبعضهم البعض في العديد من المواقف المختلفة، كما يعمل على دراسة كيفية تأثير الآخرين بهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى