تعريف سعر الفائدة

تعريف سعر الفائدة ،  يقصد بسعر الفائدة أنه عبارة عن تكلفة رأس الائتمان أو المال، حيث يعتبر سعر الفائدة دين يتم احتسابه كنسبة مئوية، ويمكن تعريف الفائدة أيضا على أنها نسبة تقوم المصارف أو المؤسسات المالية بالحصول عليها عندما يتم تقديم القروض، وتتضمن أسعار الفائدة المنتجات الاستهلاكية والقروض والأصول مثل المركبات أو المباني، وفي عالم المعرفة سنتحدث بالتفصيل عن سعر الفائدة.

اقرأ أيضًا:

أهمية سعر الفائدة

يعتمد سعر الفائدة على تحقيق أهمية ضخمة في مجال العلوم المصرفية والمالية، وذلك بسبب تأثير سعر الفائدة في الكثير من المجالات والمستويات التي تخص الأشخاص والمباني بصورة عامة.

أهمية تعريف سعر الفائدة على مستوى الأشخاص

يتسبب ارتفاع سعر الفائدة في ظهور عقبات عند بعض الأشخاص وخاصة الذين يرغبون في شراء العقارات أو السيارات وغيرها من أنواع الأصول، حيث تؤدي زيادة سعر الفائدة إلى زيادة تكلفة التمويل المالي، ولكن يشجع هذا الارتفاع الأشخاص الذين يقومون بالاهتمام بتحقيق دخل أكبر.

أهمية تعريف سعر الفائدة على المستوى العام

يتميز سعر الفائدة أنه يساهم بالتأثير في القطاع الاقتصادي بصورة كاملة عن طريق تحقيق بعض الأمور:

تعريف سعر الفائدة
  • يجب أن تسعى إلى أخذ الادخار من الوحدات المالية الفائضة بغرض ادخارها في وحدات العجز من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.
  • يجب أن تضمن تحقيق التوازن بين كمية الأموال المطلوبة وكمية الأموال المعروضة.
  • يمكنك أن تهتم بالتأثير في حجم الادخار والاستثمار لأنهما يعتبران من العوامل المهمة في السياسة المالية.
  • يجب أن تتجه إلى التأثير في التدفقات المالية الدولية، حيث يقوم ارتفاع سعر الفائدة بتشجيع أي دولة في القيام بنقل المال لها والعكس صحيح.
  • يجب أن تهتم بتوجيه اقتصاد الدولة على حسب السياسة المخططة له وتبعا للحالة الاقتصادية السائدة.

آثار تغير سعر الفائدة

يتسبب تغير سعر الفائدة اتجاه الارتفاع في التأثير في الكثير من القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومنها:

  • تقليل مستوى الاستهلاك، حيث يتسبب ارتفاع نسبة الفائدة في زيادة التكلفة التي تترتب على الاقتراض من المصارف، مما يؤدي إلى قيام الأفراد باقتراض مقدار أقل من القروض، ويؤدي ذلك إلى انخفاض حجم النفقات الاستهلاكية.
  • يمكن أن يحدث تأثير في حجم الاستثمار في أي دولة، حيث يتسبب ارتفاع نسبة الفائدة في تقليل حجم الاستثمار، بسبب زيادة تكلفة المال المقترض من أجل أهداف استثمارية، وتتأثر أيضاً الأقساط التي تخص العقارات وأقساط القروض وغير ذلك.

تعريف سعر الفائدة

أنواع أسعار الفائدة

يتم تقسيم أسعار الفائدة إلى عدد من الأنواع، ومنها:

  • سعر سقف الفائدة: يعتبر الحد الأقصى الذي يمكن أن يصل له مقدار الفائدة المحددة من السلطات المصرفية، حيث يقوم هذا المعدل بتغطية نسبة ضخمة من مكونات سعر الفائدة، ولكنه لا يتضمن مقدار العوائد وسعر السوق لأنهما يعتبران مستقلان عن مقدار الحد الأقصى.
  • قسيمة معدل الفائدة: تعني نسبة الفائدة التي يتم دفعها عند القيمة الاسمية التي تخص السندات مثل السندات طويلة الأجل التي يقوم الأفراد بشرائها من منشأة محددة.
  • سعر الفائدة في السوق (العائد): تعبر عن القيمة الحالية للتدفقات المالية في المستقبل والتي تنتج عن استثمار يتعلق بالتكلفة المعروضة عن تنفيذ هذا الاستثمار، وهناك عدة أنواع العوائد، ومنها:
    • عائد السوق: هي الفائدة السنوية التي تم دفعها وفقاً لسعر السندات الموجودة في السوق.
    • عائد تحت الاستحقاق: تعني دفع معدل سنوي من أجل الفائدة، ويتضمن متوسط التقديرات السنوية التي يتم ظهورها بسبب الاختلاف بين القيمة الاسمية وقيمة الشراء التي تخص السندات.
    • العائد الربحي: هو المبلغ المدفوع للمساهمين سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى