تعريف الموسيقى

تعريف الموسيقى ، تعد الموسيقى أحد أنواع الفنون المختلفة التي تشمل تأليف وإيقاع وتوزيع الألحان، بالإضافة إلى أنها تهتم بالطرب والغناء، وخلال السنوات القليلة الأخيرة أصبحت الموسيقى علما يدرس من قبل الجامعات حيث يتم تدريس أصول ومبادئ النغم بما فيها من توافق أو اختلاف، وخلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل عن تعريف الموسيقى وأنواعها.

اقرأ أيضًا: تعريف الطبيعة

تعريف الموسيقى

تم تعريف الموسيقى كلغة واصطلاح في معجم المعاني على أن الموسيقى عبارة عن لفظ يوناني وليس له أي صلة بالجذور العربية، وتعرف الموسيقى على أنها فن يهتم بتأليف الألحان وإيقاعها وأيضا توزيع الألحان بالإضافة الطرب باستخدام ضروب المعارف، حيث تحمل كلمة الموسيقى التذكير والتأنيث، ويوجد العديد من أنواع الموسيقى المختلفة ومنها الموسيقى الغربية، وأيضا الموسيقى العربية، بالإضافة إلى الموسيقى العسكرية.

كما تعرف الموسيقى في الاصطلاح أن الموسيقى عبارة عن أصوات مختلفة تتكون من العديد من الأنغام والإيقاعات المختلفة، كما أنها تدرس عن طريق تعليم أصول الأنغام من حيث أوجه الاختلاف والتشابه.

كما يوجد تأليف أخر للموسيقى في اللغة والاصطلاح وأنه عبارة عن فن مألفه السكوت والأصوات خلال فترة معينة من الزمن، وخلال العصور القديمة كانت تعرف الموسيقى بأنها الفنون، وذلك لأنها كانت تشمل جميع أن أنواع الفنون بمختلف أنواعها.

تعريف الموسيقى

ولكن فيما بعد تم تفسير الموسيقى وتخصيصها على أنها تشمل الألحان فقط، والتي تعني صناعة الأنغام المختلفة بالإضافة إلى تنظيم العلاقات بينهما، كما أنها تختص بدراسة جميع الإيقاعات وأوزانها، وتتضمن هذه الإيقاعات كافة طبقات الصوت وأيضا التشابه الهرموني بين الألحان، كما تم تعريف الموسيقى لغة واصطلاحا على أنها عبارة عن واحدة من الفنون السبعة سواء كانت بصرية أو سمعية.

تعريف الموسيقى

ما هي أنواع الموسيقى؟

توجد العديد من أنواع الموسيقى، حيث تختلف أنواع الموسيقى باختلاف نشأتها وطبقا لتطورها، بالإضافة إلى اختلاف الآلات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى، كما يتميز كل نوع عن الآخر بالألحان المميزة الخاصة بكل نوع، وفيما يلي أهم هذه الأنواع:

الموسيقى العربية الشرقية

تعد الموسيقى العربية الشرقية أحد أنواع الموسيقى التي تشمل التخت الشرقي والذي يشبه غالباً الأوركسترا العربية، كما تشمل الموسيقى الشرقية أيضا الكمان والدف والربابة، بالإضافة إلى العود وغيرها من الآلات الموسيقية الشرقية المتنوعة.

الموسيقى الغربية اللاسلكية

وتشمل هذا النوع من الموسيقى عدة أنواع مختلفة أيضا مثل السيمفونية والكونشرتو، بالإضافة إلى موسيقى البلوز والروك، وتتضمن موسيقى الروك موسيقى الميتال والهيفي ميتال، كما تشمل الموسيقى اللاسلكية أيضا موسيقى الجاز والتي تتضمن موسيقى الجاز الحاد وموسيقى الجاز البارد بالإضافة إلى السيمفوجاز، وموسيقى الراب وأيضا تشمل السوناتا.

الموسيقى العربية

عند الحديث على الموسيقى يجب التحدث عن الموسيقى العربية، وتختلف الموسيقى العربية عن الموسيقى الغربية بأن الموسيقى العربية تشمل علامات الربع المتواجدة في المدرج الموسيقى، بينما توجد الآلات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى العربية والتي منها الآلات الوترية.

وتشمل الآلات الوترية آلة العود وآلة القانون بالإضافة إلى آلة الكمان، كما تشمل الموسيقى العربية أيضا الآلات الهوائية، والتي تتضمن آلة الناي، وأيضا آلة المزمار، وتشمل الموسيقى العربية أيضا الآلات الإيقاعية مثل دوهول والدريكة والرق بالإضافة إلى المزاهر والصاغات.

ومع مرور الزمن تطورت الموسيقى العربية بشكل أفضل بشكل كبير، ولكن كان انتشارها الأكبر في الفترة ما بعد الإسلام، وكان ذلك بسبب اختلاط العرب مع الشعوب الأخرى في هذه الفترة، والتي انتشر فيها كثرة الجواري العازفات والمغنيات، ولكن خلال الفترة الحالية تطورت الموسيقى العربية لتصبح لها الطابع الخاص بها، والذي تميز فيها العديد من الأعلام المشهورة أمثال سيد درويش، محمد عبد الوهاب وغيرهم العديد من الموسيقيين الكبار العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى